قسم الكيمياء


0306099 الكيمياء الاستدراكية                                                 (3 ساعات )
يعطى هذا المساق للطلبة الذين لم يقوموا بدراسة الكيمياء في الثانوية العامة ويتضمن الموضوعات الرئيسية التالية:-
مكونات المادة، الروابط الكيميائية، الروابط بين الجزيئات وحالات المادة، المحاليل، المعادلات الكيميائية والحسابات الكيميائية، سرعة التفاعل الكيميائي والاتزان، التأكسد والاختزال، البنية الإلكترونية ونظرية التكافؤ، الاحماض والقواعد والمركبات العضوية.

0306101 كيمياء عامة (1)                                                     ( 3 ساعات)                                                      
يتضمن هذا المساق الأرقام المعنوية، مفهوم المول والحسابات الكمية، التركيب الذري والجدول الدوري، الروابط، التفاعلات في المحاليل المائية والغازات وقوانينها.

0306102 كيمياء عامة (2)                                                     ( 3 ساعات )
يتضمن هذا المساق المواد الصلبة والسائلة، المحاليل، الكيمياء الحرارية والديناميكا الحرارية، الاتزان، الحوامض والقواعد وتطبيقاتها، اتزان الذائبية، الكيمياء الحركية وميكانيكية التفاعلات الكيميائية والكيمياء الكهربائية.

0306103 كيمياء عامة عملية (1)                    1 ساعة معتمدة (3 ساعات عملي)
يتضمن هذا المساق ما يلي : السلامة العامة في المختبرات، وسائل مخبرية (لهب بنسن والموازين والزجاجيات)، تحضير الشب البوتاسي، المادة المحددة للتفاعل، صيغة المواد المميهّة، الصيغة الأولية  الوزن الجزيئي لمادة متطايرة، الأشكال الجزئية،تفاعلات الإستبدال المزدوج، الجدول الدوري،معائرة محلول هيدروكسيد الصوديوم، معايرة مادة مبيضة، تحضير الأسبرين.

0306104 كيمياء عامة عملية (2)                  1 ساعة معتمدة ( 3 ساعات عملي )                               
يتضمن هذا المساق التجارب التالية: الخواص المجمعة وتحديد الوزن الجزئي’ الكيمياء الحرارية،سرعة التفاعل والعوامل المؤثرة عليه، تحديد ثابت الاتزان، الأحماض غير العضوية والقواعد، ثابت الذائبية، العامل الايوني المشترك، التأكسد والاختزال وسلسلة النشاط، التحليل النوعي للأيونات السالبة والموجبة وفصل الأيونات عن بعضها.

0306105 الكيمياء العامة لطلبة العلوم الطبية                            (3 ساعات)
يتضمن هذا المساق الأرقام المعنوية، مفهوم المول والحسابات الكمية، التركيب الذري والجدول الدوري، الروابط الكيميائية، التفاعلات في المحاليل المائية ، الاحماض والقواعد و تفاعلات التأكسد والاختزال .
                                   



0306201 الكيمياء في حياتنا                                                        (3ساعات )
يعطى هذا المساق لطلبة كلية العلوم للتعريف بمواد تستخدم في حياتنا اليومية وشرح التغيرات الكيميائية البسيطة لظواهر في الحياة اليومية ويتضمن هذا المساق :-
معاجين الأسنان والفلورايد, الصابون ومواد التنظيف , معاجين الحلاقة, مبيض الغسيل ومنظف الزجاج, كريمات وعطور , المضادات الحيوية ,أقراص الحموضة, التدخين والكحول , الوقود والشموع والإسفلت, الألعاب النارية, الخل, النشويات ,غذاء وفيتامينات ومعادن.

0306211 كيمياء تحليلية(1)                                                       (3ساعات )
يتضمن هذا المساق المعالجة الإحصائية للنتائج التجريبية، طرق القياس الوزني،الطرق الحجمية، كيمياء المحاليل المائية وحسابات الاتزان، معايرات التعادل والتأكسد والاختزال والترسيب، معايرات تكون المعقدات، ومقدمة في الكيمياء الكهربائية وتطبيقاتها.

0306212 كيمياء تحليلية عملية                      1 ساعة معتمدة (3 ساعات عملي)
يتضمن هذا المساق توضيح مفاهيم الكيمياء التحليلية النظرية في الموضوعات التالية:طرق التحليل الوزني،تحديد النيكل باستعمال DMG،تحديد الكبريتات، تفاعلات التعادل ومعاير مضاد الحموضة، الأحماض المتعددة البروتونات، معايرات الترسيب، استعمال طريقة مور في تحديد تركيز الكلورايد،، استعمال طريقة فولر، تحديد عسر الماء بالمعايرة مع EDATمعايرات التأكسد والاختزال باستعمال برمنغنات البوتاسيوم واليود، كروماتوغرافيا التبادل الأيوني، كروماتوغرافييا الورقة.

0306221 كيمياء غير عضوية (1)                                               (3ساعات)
يتضمن هذا المساق التركيب الإلكتروني للذرات، مقدمة في التماثل، نظريات الترابط في الكيمياء غير العضوية، المركبات الأيونية، نظرية التكافؤ، نظرية الأفلاك الجزئية، الرابطة التساهمية والتركيب البنائي للمركبات، العلاقة بين التركيب الجزيئي والفعالية، القوى الكيميائية بين الجزيئات.

0306231 كيمياء عضوية (1)                                                     (3ساعات)
يتضمن هذا المساق مقدمة في البنية الإلكترونية والروابط، الأحماض والقواعد، المجموعات الوظيفية، الألكانات والألكانات الحلقية: طرق التسمية، التفاعلات، التركيب الفراغي، مقدمة في التفاعلات العضوية،الألكينات: طرق التسمية، التركيب الفراغي، تفاعلات الإضافة، الألكاينات: طرق التسمية، التحضير، تفاعل جرينيارد، تفاعلات التعويض والحذف.

0306232 كيمياء عضوية (2)                                                      (3ساعات )
يتضمن هذا المساق التعرف على المجموعات الوظيفية والتفاعلات التالية: الدايينات، البنزين والاروماتية، كيمياء البنزين، الإحلال الأروماتي، الكحولات والفينولات، الثايولات والسلفيدات، الإيثرات والإبوكسيدات، تفاعلات الإضافة، الألدهايدات والكيتونات، الحوامض الكربوكسيلية، مشتقات الحوامض الكربوكسيلية، تفاعلات الإستبدال، الأمينات الألفاتية والأروماتية.

0306233 كيمياء عضوية عملية (1)    ( 2ساعة) ( ساعة نظري+ 3ساعات عملي)        
يتضمن هذا المساق التجارب التالية: درجة الانصهار، درجة الغليان والتقطير، والتبلور،الاستخلاص، التجفيف والعوامل المجففة، التقطير البخاري، كروماتوغرافيا الصفائح الرقيقة،الكيمياء الفراغية، تفاعلات التعويض النيوكليوفيلي، كيمياء الكحولات والفينولات، تحضير الألكينات من الكحولات، أكسدة الكحولات،الألدهايدات والكيتونات.

0306234 كيمياء عضوية عملية (2)    ( 2ساعة) ( ساعة نظري+ 3ساعات عملي)         يتضمن هذا المساق التجارب التالية: التعرف على المجموعات الوظيفية في المركبات وتشخيص المركبات باستعمال الطرق المطيافية، الإحلال الأروماتي، تفاعلات الكحولات والفينولات، تحضير الإيثرات، تفاعل جرينيارد، تفاعلات الحوامض الكروبوكسيلية ومشتقاتها، تفاعلات الأمينات، تفاعلات التكثيف.

0306235 كيمياء عضوية لغير طلبة الكيمياء                                    (3ساعات )
يتناول هذا المساق مواضيع الكيمياء العضوية الأساسية، وكذلك دراسة المجموعات الوظيفية المختلفة في الكيمياء العضوية بشكل مكثف كما يلي:- الترابط في الكيمياء العضوية، البناء وتشكيل الصيغ الكيماوية، أنواع التشكيلات، الهيدروكربونات غير الارماتية، التشكيل الضوئي، المركبات العضوية المهجنة، الكحولات، الفينولات، والأيثرات الألدهايدات والكيتونات، الأحماض الكربوكسيلية ومشتقاتها، الأمينات، مقدمة في المركبات الحيوية: الدهون، الأحماض النووية، البروتينات، الكربوهيدرات.

0306236 كيمياء عضوية عملية لغير طلبة الكيمياء                           (1 ساعة )
يتضمن هذا المساق كيفية استخدام الأجهزة المخبرية والعمليات الأساسية في التحضير للتفاعلات العضوية : درجة الانصهار، التبلور، الفصل،التقطير والتقطير البخاري، خواص وتفاعلات المركبات العضوية وطرق تحضيرها : تفاعلات الاستبدال في المركبات العضوية المهجنة،حذف الماء من الكحولات،تحضير المركبات العضوية المهجنة، تفاعل جرينيارد، تفاعلات الأكسدة وتحضير حامض الادبيك، خواص وصفات الالكانات الالكينات والالكاينات، تفاعلات الالدهايدات والكيتونات وغيرها.

0306241 كيمياء فيزيائية (1)                                                      (3ساعات )
يتضمن هذا المساق الغازات المثالية والحقيقية، بعض خواص المواد الصلبة والسائلة، قوانين الديناميكا الحرارية وتطبيقاتها على المواد والمخاليط، دوال الثرموديناميكا واعتمادها على الضغط والحجم ودرجة الحرارة، الكيمياء الحرارية، التلقائية والاتزان والجهد الكيميائي، الاتزان الكيميائي، اتزان الطور في الأنظمة البسيطة، قاعدة الطور.

0306311 الطرق الآلية للتحليل (1)                                              (3ساعات )
يشمل هذا المساق دراسة أساسيات التحليل الآلي في مجال القياسات التحليلية من حيث المبادئ، الأجهزة، والتطبيقات،ويتضمن ما يلي: المبادئ الأساسية للطرق الطيفية، التحليل الكمي والنوعي بطرق الامتصاص الطيفية فوق البنفسجية والمرئية وتحت الحمراء والتفلور، مطايفية الامتصاص والانبعاث الذري،. كروماتوغرافيا السائل عالية الاداء وكروماتوغرافيا الغاز.

0306313 الطرق الآلية للتحليل عملي   ( 2ساعة) (ساعة نظري+ 3ساعات عملي)        
يتضمن هذا المساق تجارب توضح الطرق الآلية في الموضوعات التالية: مطيافية الامتصاص والانبعاث الذري، طيف الامتصاص الجزيئي، مطيافية الأشعة فوق البنفسجية والمرئية، طيف الأشعة تحت الحمراء، مطيافية التفلور الجزيئي والإضاءة الكيميائية، طرق الفصل باستعمال كروماتوغرافيا الغاز، والصحائف والتبادل الآيوني، والسائل عالية الأداء، الطرق الكهربائية التحليلية مثل الأقطاب الانتقائية للأيونات.

0306321 كيمياء غير عضوية(2)                                                 (3ساعات )
يتضمن هذا المساق: الأحماض والقواعد، مفهوم القواعد والحوامض الصلبة واللينة، التماثل، نظريات التأصير في المركبات التناسقية: نظرية أصرة التكافؤ، نظرية المجال البلوري، نظرية الأفلاك الجزيئية، الأطياف المرئية وفوق البنفسجية للمركبات التناسقية، الخصائص المغناطيسية لمركبات العناصر الانتقالية، التركيب البنائي للمركبات التناسقية، التأثير الكلابي، التأثير المعتمد على المجموعة المقابلة، مركبات وخطوات التفاعل في تفاعلات المركبات التناسقية.

0306322 كيمياء غير عضوية عملية    ( 3ساعة) ( ساعة نظري+ 6ساعات عملي)        
يتضمن هذا المساق: تحضير مركبات الكروم والكوبالت مع الأستيل أستيون وتشخيصها بواسطة طيف الأشعة تحت الحمراء والمرئية والتوصيل الكهربائي والحساسية المغناطيسية، تفاعلات معقد الكروم والأستيل أسيتون مع NBS  وحامض النيتريك. تحضير وتشخيص عدد من المركبات التناسيقية باستخدام التقنيات المذكورة أعلاه: مركب الكوبالت مع الإيثيلين ثنائي الأمين واستعمال استقطاب الضوء لتشخيصه، مركب الكروم مع الأسيتات، الفرًوسين، مركب الفثالوسيانين مع النحاس، مركب النيكل مع البيريدين، مركب النحاس مع الإيثيلين ثنائي الأمين، مركبات قواعد شف مع بعض الفلزات مثل النيكل والنحاس والمنغنيز، دراسة ميكانيكية تفاعل معقد خماسي أمين الكوبالت مع الماء، دراسة ثوابت الاتزان لمركب الحديد مع الفبنانثرولين ومركب النحاس مع الأمونيا، تحليل الأكسجين، تحضير وتحليل الأمونيا والهايدرازين.

0306331 كيمياء عضوية(3)                                                       (3ساعات )
يتضمن هذا المساق دراسة كيمياء الكاربونيل وتكوين روابط كربون-كربون عن طريق تفاعلات الإستبدال والتكثيف، المركبات الحيوية: الكربوهيدرات، الحوامض الأمنية والببتيدات والبروتينات، الدهنيات، المركبات الحلقية غير متجانسة والأحماض النووية،الأفلاك الجزيئية والتفاعلات المحكومة بها.

0306341 كيمياء فيزيائية (2)                                                      (3ساعات )
يتضمن هذا المساق: المحاليل، المحلول المثالي والخواص التجميعية، قانون راؤول، قانون هنري، المحلول غير المثالي، الكيمياء الكهربائية، معامل الفاعلية، قانون دباي-هوكل، الاتزان في الخلايا الكهروكيميائية، الجهد الخلوي، معادلة نرنست وتطبيقاتها. الكيمياء الحركية، القوانين العامة، ميكانيكية التفاعلات، معادلة أرهينيوس، نظرية الحالة الانتقالية، طاقة التنشيط، نظرية التصادم، التفاعلات غير المتجانسة، التفاعلات المحفزة، كيمياء السطوح، الأدمصاص، التوتر السطحي، الظواهر الانتقالية، التوصل الحراري للغازات،تصادمات الغازات، متوسط المسافة الحرة، اللزوجة، الانتشار، التوصل الكهربائي، التوصل في المعادن، قياس الموصلية وهجرة الأيونات، الأعداد الانتقالية، الموصلية المولارية للأيون،تطبيقات التوصل الكهربائي.

0306342 كيمياء فيزيائية عملية          ( 3ساعة) ( ساعة نظري+ 6ساعات عملي)        
يتضمن هذا المساق التجارب التالية: إيجاد حرارة الاحتراق، إيجاد حرارة الذوبان لمركب غير عضوي، تأثير المذاب على درجة غليان مذيب، تأثير الضغط على درجة غليان سائل، إيجاد ثابت التفكك لحامض الميثيل الأحمر، إيجاد الجهد الكهربائي القياسي لقطب الخارصين وقطب النحاس، حساب ثابت الاتزان والكميات الثرموديناميكية الخاصة بخلية النحاس والخارصين وذلك بدراسة تأثير درجة الحرارة على القوة الدافعة الكهربائية للخلية، حساب الحجوم الجزئية لمحلول كلوريد الصوديوم والماء، دراسة شكل الحالة لنظام من ثلاثة سوائل، تأثير القوة الأيونية على الذائبية، إيجاد ثابت الاتزان لتفاعل أيون اليود مع اليود في وسط مائي، دراسة شكل الحالة لنظام يتكون من سائلين، دراسة خواص الغازات، استخدام طريقة التوصيل الكهربائي لدراسة حركية تفاعل خلات الايثيل مع أيون الهيدروكسيد في وسط مائي، دراسة حركية تفاعل أيون اليود مع أيون فوق الكبريتات، دراسة وتحليل طيف الأشعة تحت الحمراء لغاز كلوريد الهيدروجين، دراسة الطيف الذري للهيدروجين، دراسة وتحليل الطيف المرئي لبخار جزيْ اليود، إيجاد قيمة التوصل الكهربائي المكافئ عند التخفيف اللانهائي لمحاليل كلوريد البوتاسيوم وخلات البوتاسيوم وحامض الهيدروكلوريك، استخدام طريقة التوصل الكهربائي لإيجاد ثابت تفكك حامض الخليك في وسط المائي، دراسة أد مصاص حامض الخليك على سطوح حبيبات الفحم في وسط مائي، قياس التوتر السطحي لمحاليل، دراسة طيف الامتصاص لمركب عضوي يحتوي على الروابط غير مشبعة، استخدام طريقة القياسات الضوئية لدراسة حركية تفاعل تحطم أيون ديازونيوم البنزين، دراسة تكتل الالكتروليتات الغروية بطريقة التوصل الكهربائي.

0306351 مقدمة في كيمياء المبلمرات                                          (2 ساعه )
يتضمن هذا المساق: مراجعة عامة، ظروف البلمرة( بلمرة الكتلة، البلمرة في المحاليل، البلمرة في العوالق، البلمرة في المستحلبات، البلمرة الترسيبية).

0306371 أدبيات الكيمياء                                                         (1 ساعة )
تتضمن هذه المادة مقدمة في أدبيات الكيمياء والمراجع المكتبية المعتمدة في الكيمياء وتصنيفها، البحث الإلكتروني عبر الإنترنت، كتابة بحث كيميائي وإلقاءه أمام حضور مختص.

0306391 استخدام الحاسوب في الكيمياء                                        (3ساعات )
يتضمن هذا المساق استخدام برنامج الأكسل لتحليل النتائج المخبرية، طباعة المركبات والأشكال والأوراق الكيميائية، مقدمة عن الدراسة النظرية للمركبات باستخدام برامج الكمبيوتر المتقدمة مثل الهايبركم، مقدمة في لغات البرمجة (البيسك، الفورتران، الأسمبلي، السّي) استخدام لغة البيسك لكتابة برامج في الكيمياء مثل حساب الأوزان الجزيئية، حساب الصيغة الأولية والجزيئية، تحويلات درجة الحرارة وغيرها.

0306411 كيمياء تحليلية (2)                                                       (3ساعات )
يتضمن هذا المساق: تطبيقات معايرات الأحماض والقواعد في وسط مائي ولا مائي،الأحماض المتعددة البروتونات، نظرية معايرات التأكسد والاختزال وتطبيقاتها، تطبيقات معايرات الترسيب والمعقدات، تحضير العينات للتحليل وتحليل العينات الطبيعية والتقنيات التجريبية للتحاليل النوعية، التحليل الحراري وطرق الأستخلاص .

0306412 الطرق الآلية للتحليل (2)                                               (3ساعات )
يتضمن هذا المساق: طريقة الانبعاث البلازمي الطيفية، التفلور والفسفرة والإضاءة الكيماوية، طرق التحليل الكهربائية( القياسات المجهادية والبولاروغرافية والطرق التوصيلية بالإضافة إلى الأقطاب الانتقالية للأيونات)، الطرق الطيفية لقياس التعكير والتعتيم، تطبيقات مطيافية الامتصاص، كروماتوغرافيا الغاز و معكوسة كروماتوغرافيا السائل عالية الأداء، التنشيط النيوتروني واشعة X.

0306413 كيمياء البيئة                                                               (3ساعات )
يشمل هذا المساق دراسة أساسيات كيمياء البيئة من حيث طبيعة الملوثات وتحولاتها، آثارها على الإنسان والماء والتراب والهواء وطرق السيطرة عليها، تلوث المياه ومعالجتها، الملوثات الجوية العضوية وغير العضوية، الدخان الكيماوي، الأمطار الحامضية، غازات البيت الزجاجي، الارتفاع العام في درجة الحرارة، استنزاف طبقة الأوزون، كيمياء التربة وملوثاتها، طبيعة ومصادر وتفاعلات النفايات الخطرة السائلة والصلبة، معالجة النفايات الخطرة الرقائق والمعلقات في الهواء، وآثار الملوثات والمواد الخطرة على الكائنات الحية.

0306421 الكيمياء غير العضوية (3)                                             (3ساعات )
 يتضمن هذا المساق : الكيمياء الوصفية للفلزات، الكيمياء العضوية الفلزية، قاعدة ال 18 الكترون، مركبات النايتروسيل، مركبات النيتروجين، مركبات الأرينات والأوليقينات، تفاعلات المركبات العضوية الفلزية، تفاعلات التعويض في مركبات الكربونيل، تفاعلات الأكسدة المضافة، تفاعلات الاختزال المحذوفة، مركبات اللانثانايد والأكتانايد، البوينات، الروابط بين الفلزات، الاتجاهات الدورية للعناصر، كيمياء المحاليل المائية وغير المائية .


0306422 موضوعات خاصة في الكيمياء غير العضوية                      (3ساعات )
هذا المساق يخضع لموافقة مجلس القسم عند طرحه، ويتضمن مواضيع مختلفة في الكيمياء غير العضوية مثل الكيمياء النووية، التأكسد والاختزال، الكيمياء غير العضوية الحيوية، الكيمياء غير العضوية الطبية، الكيمياء غير العضوية والبيئة.

0306431 مطيافية المركبات العضوية                                             (3ساعات )
يتضمن هذا المساق طيف الأشعة تحت الحمراء، وطيف الأشعة فوق البنفسجية، وطيف الرنين النووي المغناطيسي، والطيف الكتلي واستخدام هذه الأطياف لتشخيص المركبات العضوية.

0306432 تشخيص المركبات العضوية                                           (3ساعات )
يهدف هذا المساق إلى تشخيص المركبات العضوية بطرق كيميائية عن طريق الفحص على المجموعات الوظيفية وتحضير المشتقات، فصل المواد العضوية وتنقيتها بطرق كيميائية وكروماتوغرافية.

0306433 موضوعات خاصة في الكيمياء العضوية                            (3ساعات )
هذا المساق يخضع لموافقة مجلس القسم عند طرحه، ويتضمن مواضيع مختلفة في الكيمياء العضوية مثل التفاعلات العضوية المسماة بأسماء مكتشفيها، كيمياء المركبات الحلقية غير المتجانسة، التخليق العضوي.

0306441 الكيمياء الفيزيائية (2)                                                  (3ساعات )
يتضمن هذا المساق : تركيب المادة، مدخل إلى  كيمياء الكم : فشل ميكانيكا الكم القديمة، معادلة شرودنجر، مبدأ اللادقة، تطبيق ميكانيكا الكم على بعض الأمثلة البسيطة: الجسم الحر، جسم في صندوق، الحركة الانتقالية باتجاهين وثلاثة اتجاهات، الحركة الاهتزازية والدورانية،الذرات الهيدروجينية، الأفلاك الذرية، الذرات متعددة الإلكترونيات، قواعد الاختيار، مقدمة في مطايفية الدوران والاهتزاز، الكيمياء الحرارية الإحصائية، الكيمياء الضوئية.

0306442 الأطياف الجزيئية                                                         (3ساعات )
يتضمن هذا المساق : الإشعاع الكهرومغناطيسي: طول الموجه، التردد، العد الموجي والطاقة، توزيع بولتزمن، الأطياف الدورانية للدورات الخطية الصلبة، الأطياف الاهتزازية التوافقية لمركبات بسيطة، مقدمة في الرامان والأشعة تحت الحمراء وتطبيقاتها، الرنين النووي المغناطيسي.

0306443 موضوعات خاصة في الكيمياء الفيزيائية                            (3ساعات )
هذا المساق يخضع لموافقة مجلس القسم عند طرحه، ويتضمن مواضيع مختلفة في الكيمياء الفيزيائية مثل النظرية الحركية للغازات، أشعة إكس، المبلمرات الموصلة للتيار الكهربائي، الكيمياء النووية.

0306451 كيمياء وتكنولوجيا المواد المبلمرة                                    (3ساعات )
يتضمن هذا المساق :دراسة الخواص الفيزيائية والكيميائية والميكانيكية والكهربائية والضوئية والحرارية للمواد المبلمرة، كيمياء وتكنولوجيا بعض المبلمرات، تقنية تصنيع البولمرات ( معامل السيولة، تصنيع البولمرات بواسطة الكبس، القذف، البثن، النفخ).

0306461 كيمياء صناعية (1)                                                      (3ساعات )
يتضمن هذا المساق :المفاهيم الأساسية في الصناعات الكيميائية، صناعة الأسمدة الفسفورية ( حامض الفسفوريك، السوبر فوسفات الأحادي والثلاثي، فوسفات الأمونيوم، صناعات فسفورية)، صناعة الأسمدة النيتروجينية (الأمونيا، حامض النيتريك، اليوريا)، صناعة حامض الكبريتيك، صناعة الصودا الكاوية وكلوريد الهيدروجين، صناعة البوتاسيوم، البروم، الزيولات، الأسمنت، الكربون( الماس، الجرافيت الطبيعي والصناعي والكاربون الأسود،الكربون النشط)، الأصباغ غير العضوية (الأصباغ البيضاء،الأصباغ الملونة)، معالجة المياه.

0306462 كيمياء صناعية (2)                                                      (3ساعات )
يتضمن هذا المساق : المواد الأولية للصناعات العضوية، الوقود ومنتجاته، أنواع الوقود( الصلب والسائل والغازي)، البترول ومشتقاته، كيمياء وفيزياء البترول، استخراج البترول الخام، تصفية وتقطير البترول، العمليات التكرارية لفصل مشتقات البترول، الصناعات الكيميائية الوسيطة من البترول والغاز الطبيعي، إنتاج الهيدروجين وأول أكسيد الكربون،الصناعات العضوية المعتمدة على أول أكسيد الكربون (الألكانات، الكحول المثيلي والايثلي)، المركبات العضوية المشتقة من الايثلين (أكسيد الايثلين ومشتقاته، جلايكول الايثلين ومشتقاته)، مركبات مشتقة من البروبلين، مركبات مشتقة من مركبات البيوتين والبنتين، مركبات عضوية مشتقة من البنزين، مصادر أخرى للمركبات العضوية ( الفحم، الزيوت،الدهون)، الأصباغ العضوية.

0306471 بحث (1)                                                       (1 ساعة)
هذا المساق يخضع لموافقة القسم .

0306472 بحث(2)                                                                      ( 2ساعة)
هذا المساق يخضع لموافقة القسم .

0306473 بحث (3)                                                                   (3 ساعات )
هذا المساق يخضع لموافقة القسم .

0306474 مشروع بحث علمي                                                      (3 ساعات )
هذا المساق يخضع لموافقة القسم .












Post a Comment

Previous Post Next Post