ـ الوحـــــدة:
المجال مظاهر الحياة عند النبات
للحياة
عند النبات . ـ
سيرورة
الحصة أنشطــــــــــــــة
التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق ــ ألاحظ وأعبر: ص50
ــ جمعت
سعاد بذور البلوط ، غرستها في أصيص كبير
قالت
لعمر : "أنظر لقد أصبحت عندي شجيرات "
قال
عمر : "انظري يا سعاد البذور الأخرى ماذا خرج منها " ؟
• من أين أتت هذه الشجيرات ؟ يلاحظ و يعبر
يسمّي
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـــ
أبحث :
هذه
صور لبذرة الفاصوليا مفتوحة .نلاحظ محتواها بالمكبرة ، صف ما يوجد بداخلها
ــ تمثل
هذه الصورة مراحل إنتاش بذرة الفاصوليا .
ــ صف
كل مرحلة .
يبحث
يصف
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات ــ أكتشف :
تحتوي البذرة على نبيتة صغيرة .
عندما
تنتش البذرة تعطي نباتا صغيرا ، له جذر وساق وأوراق .
يكتشف
ـ النشـــــــــــــــــــاط:
تربية علمية وتكنولوجية ـ مؤشر الكفاءة : توظيف
المعارف في وضعيات ـ موضوع الحصــــة: من البذرة إلى النبتة. جديدة وتقويم الكفاءة .
ـ الكفاءة
المستهدفة: التعرف على المظاهر الأساسية ـ الوحــدة: 02 (المجال5 مظاهر الحياة عند النبات)
للحياة
عند النبات . ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة
الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق ــ أتذكر :
ــ أربط
البذرة بثمرتها .
يلاحظ
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم ـــ أمارس
1
1 ــ
أطّر النبتة في كل بذرة مفتوحة :
2 ــ أكمل الجملة
:
ــ تحتوي كل البذور بداخلها
.....................................................
ــ رتب مراحل إنتاش بذرة :
ــ أرسم مرحلة من مراحل إنتاش نبتة انطلاقا من صورة
.
ــ أكتب البيانات التالية : جذور ــ ساق ــ أوراق .
تعلمت
:
ــ ينشأ
النبات من بذرة ، ينمو يزداد طوله ، تظهر عليه أوراق جديدة وتزول البذرة .
أوظف
معلوماتي :
1ــ
رتب مراحل إنتاش نبات بذرة القمح .
2 ــ املإ الفراغ بالكلمات التالية :
ــ جذرو ــ نبيتة
ــ أوراق ــ الساق
تحتوي
كل البذور على ............وعند الإنتاش تكبر وتعطي نباتا يحتوي على
............تدخل
في التربة ، وتخرج ...........من التربة وتحمل .............. يمارس
يكمل
يرتب
يكتب
يستنتج
يوظف
مكتسباته
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات مشروع زراعة نبتة :
يتتبع
المراحل المقترحة في الكتاب وينجز المشروع
2 ـ
متابعة إنتاش البذور ،سقيها وتهوية التربة .
ينجز
الملاحظات:.......................................................................................................................................
ـ النشــــــــــــــــــاط:
تربية علمية وتكنولوجية ـ مؤشر الكفاءة:
ـ يتعرف على توع الأنماط الغذائية ـ موضوع الحصـــة: التغذية عند الحيوان. عند الحيوان .
ـ الكفاءة المستهدفة: التعرف على المظاهر الأساسية ـ الوحــدة: 01 (المجال6 مظاهر الحياة عند الحيوان)
للحياة
عند الحيوانات . ـ المــــــــــــــدة:
45 د
سيرورة
الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق ــ ألاحظ وأعبر: (ص60)
ــ ملاحظة
الصور ومحاولة التعبير عنها
• ماذا تأكل الغزالة ؟
• ماذا يفترس الأسد ؟ لماذا لا يتغذى مثل الغزالة
؟
• إذا أردت أن تربي الحمام ماذا تقدّم له ؟ يلاحظ
يعبر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
ـــ
أبحث :
القط
عدو الفأر كلما رآه ينقض عليه ؟
ــ القط يقوم بعدّة مراحل للحصول على فريسته
أذكرها
بالترتيب ، بعد ملاحظتك للصور .
يبحث
يذكر
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات ــ أكتشف :
لكل حيوان غذاءه المفضل ، فبعضها تفضّل اللّحوم وبعضها
الأعشاب وبعضها الآخر الحبوب.
بعض
الحيوانات تسلك سلوكات خاصّة للحصول على الغذاء .
يكتشف
ـ النشـــــــــــــــــــاط:
تربية علمية وتكنولوجية ـ مؤشر الكفاءة :ـ يتعرف
على ضرورة وجود الذكر
ـ موضوع
الحصــــة: التكاثر عند الحيوانات والأنثى
للتكاثر.
ـ الكفاءة
المستهدفة: التعرف على المظاهر الأساسية ـ الوحــدة: 02 (المجال6 مظاهر الحياة عند الحيوان)
للحياة
عند الحيوانات . ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة
الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق ــ ألاحظ وأعبر: (ص62)
ــ في
فصل الصيف سافرت جارة عمر في عطلة فتركت عنده القطّة ليرعاها مع قطّته ، ها هي عائلة
القطط تكونت عنده بعد أربعة أشهر.
• مم تتكون هذه العائلة ؟
• هل لك عائلة حيوانية نفس الأفراد ؟
• فيما يختلف الديك عن الدجاجة ؟
• هذه عائلة من ؟ أين الذّكر ؟ ـ
أين الأنثى ؟ يلاحظ و يعبّر
يذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم ـــ أبحث :
هذه
عائلات لحيوانات مختلفة ، يحوم ذكر الحمام حول الأنثى .
• تعرف عليه .
• يظهر جماله من يكون ؟
• هل يمكن لهذه الأرنبة أن تلد صغارا ؟
مم تتكون
عائلة الحيوانات ؟
يبحث
يبدي
رأيه
يحدد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات ــ أكتشف :
الحيوانات ذكورا وإناثا يمكن التّمييز بينهما بصفات
مختلفة ، مثل عرف الدّيك ، شعر الأسد...
يشترط
عند التّكاثر ضرورة وجود الذّكر والأنثى معا .
للحيوانات
سلوك خاص عند التّكاثر مثل : إصدار الأصوات ، الحوم حول الأنثى والرّقص ...
يكتشف
الملاحظات:.......................................................................................................................................
ـ النشــــــــــــــــــاط:
تربية علمية وتكنولوجية ـ مؤشر الكفاءة:
ـ يتعرف على كيفية تغليف الأشياء
ـ موضوع
الحصـــة: التغليف ـ التبذيرـ الاسترجاع. يكتشف أنواع المواد المستعملة
ـ تنظيم الاسترجاع .
ـ الكفاءة
المستهدفة:يعرف خطورة إهمال مــــواد ـ الوحــــــــــــدة:04 (المجال السّابع)
التغليف
في الطبيعة. ـ المــــــــــــــدة:.60 د + 60 د
سيرورة
الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق * افتح كتابك ولاحظ الوثائق والتساؤلات ص139
ـ هل
جميع الأغلفة تصنع من المادة نفسها ؟
ـ هل
من فائدة في المبالغة عند استعمال الأغلفة ؟
ـ ما
مصير الأغلفة بعد نزعها ؟ يلاحظ
يتساءل
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم •
النشاط 1 : ـ معاينة كيفية التغليف
ـ حضر
عدّة علب مختلفة تستعمل في تغليف مواد تعرفها ثمّ قم بتفحصها و سجل نتائجك في الجدول
المرفق ص140.
• النشاط 2 : ـ ضرورة الاسترجاع و تنظيمه .
لاحظ
الوثيقة 1 ـ تحدث عن المشهد الذي تلاحظه .
مطالعة
النص ـ مناقشة التلاميذ للوصول إلى تحديد فوائد الاسترجاع .
• النشاط 3 : استرجاع ورق مسترجع من سلة مهملات
القسم .
اعتمادا
على التجربة المبينة ص142 يتمّ استرجاع ورق مسترجع من سلة المهملات جماعيا .
• النشاط 4 : أصل صناعة الورق .
مطالعة
النص ص143 ملاحظة الصور المرفقة مع المناقشة .
النتائج:
1 ـ
علب التغليف عديدة فهي تختلف في الشكل و في نوع الورق بحسب المادة التي
تغلف فيها .
2 ـ الاسترجاع عملية هامة و يجب أن لا نلقي مــــــــواد التغليف عشوائيا بل يجب
تصنيفها و جمعها في أماكن خاصّة لإعادة
استرجاعها .
يحضر
يسجل
يلاحظ
يحدّد
يحدّد
يطالع
و يناقش
يدوّن
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات • حصة
التطبيقات:
ـ خلال
الحصة الثانية يتم التدرج في انجاز التمارين ص144
التصحيح الجماعي يتبع بتصحيح فردي.
ينجز
يصحّح
إرسال تعليق