اعراب اصون الامانة
لاحظ الجملة م أجب عن الأسئلة:
ـ ماذا
يمكن أن تقول عن الفعلين اصان امن ؟
- كم مفعولا نصب كل منهما ؟
- لاحظ الفعلين التاليين ثم بين نوعهما :
* .
- استنتج قاعدة الفعل التام بنوعيه : المتعدي واللازم .
الأستاذ(ة ): يدفع المتعلمين إلى تجميع الاستنتاجات
ويساعدهم على صياغة القاعدة بعد إغلاق الكتب.
- يعطي الأسبقية في الصياغة لتعابير المتعلمين شريطة عدم الإخلال بالعناصر
المحددة للظاهرة .
- يطلب من المتعلمين مقارنة القاعدة التي تمت صياغتها بقاعدة الكتاب.
القاعدة:
الفعل نوعان :
لازم ومتعدي.
-
اللازم يكتفي بفاعله : ( استتب الأمن ) .
-
المتعدي يتجاوز فاعله إلى المفعول به :
( تشمل الأمانة حياتنا ) .
الأستاذ(ة ) : يختار تمارين شفهية موجزة لاختبار
تحكم المتعلمين .
ـ يختار من تمارين الكتاب (ص 11) ما يناسب زمن الإنجاز
شريطة أن يتضمن جوانب التحكم التالية : تركيب الجمل ـ الإعراب - أسئلة التمييز .
الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1- أركب جملتين تتضمن الأولى فعلا لازما والثانية فعلا متعديا.
2- أعرب : وصلت – أصون الأمانة .
الأستاذ(ة ) : يحترم الإجابات كيف ما كانت ويشجع
المتعثرين على عرض إنجازاتهم .
ـ يطلع على الإنجازات في الكراسات ويصححها.
ـ المتعلم (ة ): يعرض إنجازاته - يعلل إجاباته ـ
يصحح أخطاءه ويعيد بناء القاعدة.
بغيت اعراب اصون الامانة
ردحذفاعربو الجملة
ردحذفإرسال تعليق