حق الأم
ألأهداف:
1.      أن يدرك الطالب أهمية الأدوار التي تقوم بها الأم.
2.      أن يدرك الطالب ما هو تأثير الأم عليه، وأهمية معاملتها بالإكرام.

مدة الفعالية: 60 دقيقة.
سير الفعالية:
المرحلة الاولى:  شخصي.
1.      يوزع المرشد القصيدة على الطلاب ويقرأها قراءة إيقاعية.
2.      يسأل المرشد الأسئلة التالية، يطلب من الطلاب الإجابة عنها بشكل شخصي.




()   اكتب الأفعال التي تشير الى أدوار الأم العديدة.
()   ما هي الأبيات التي تدل على تأثير الأم على طفلها؟ إشرحها.    (للمرشد : ألأبيات هي السادس والسابع ).
()   ماذا يتمنى الشاعر لأمه؟
()   أي بيت في القصيدة يؤكد الوصية: "أكرم أباك وأمك "؟

ألمرحلة الثانية: مجموعات صغيرة 3-5 أفراد.
-        يعرض كل فرد داخل المجموعة الصغيرة إجاباته. ألمتوقع هوأن تكون عند الجميع نفس الإجابات لأن القصيدة واضحة جدا.
-        يختار أفراد المجموعة ممثلا عنها لعرض الإجابات.

ألمرحلة الثالثة : كامل الهيئة.
-        يقوم ممثلو المجموعات بعرض إجابات مجموعاتهم. (نتوقع ان يكون هناك تشابه  كبير جدا  في الإجابات).
-        يقرأ المرشد القصيدة مرة ثانية قراءة إيقاعية.
-        يطلب من الطلاب ان يذكروا بشكل فردي ما يلي :
أذكر جملة أثرت عليك / أعجبتك / هزت مشاعرك إلخ....
                                                                                                                                                                            عيد الأم
                                                                                 إدارة المجتمع والشباب- ألوسط العربي
-       
حق الام


أوجب الواجبات إكرام أمي       إن أمي أحق بالإكرام ِ
حملتني ثقلا ًومن بعد حملي     أرضعتني إلى أوان فطامي
ورعتني في ظلمة الليل حتى       تركت نومها لأجل منامي
وبلطف تعهدتني إلى أن      زال ضعفي واشتد لين عظامي
عنيت بي عناية واستمرت          بشرابي مهتمة ًوطعامي
فترعرعت ناشئا ً ثم قد صرت       غلاما ً ولم أكن بغلام ِ
     كل هذا من فضل أمي ولولا      فضلها كنت عرضة للحِمام
       فلها الحمد بعد حمد إلهي    ولها الشكر في مدى الأيام ِ


                             معروف الرصافي





                                                                                                                                                                                  عيد الأم
                                                                                 إدارة المجتمع والشباب- ألوسط العربي
فعالية رقم (4):      عيد الأم

ألأهداف:
1.      توضيح العلاقة بين المشترك وأمه.
2.      تقوية العلاقة مع الأم بطريقة إبداعية.

سير الفعالية:
1.      تجلس المجموعة بشكل دائري، يطلب المرشد من كل مشترك ان يتذكر حادثة ويسردها أمام المجموعة (حدث مفرح، محزن او مضحك).
2.      بعد الانتهاء من سرد القصص يطلب المرشد من المشتركين أن يفكروا بشيء كانت الأم ترغب في الحصول عليه، يمكن توجيه المجموعة الى احتياجات خاصة بالام كإنسان له أهميته ومركزه في المجتمع وليس فقط عليه، يمكن توجيه المجموعة الى وجود بعض الحالات التي لانعرف فيها ما هي احتياجات الأم كأم. نقترح التحدث مع المجموعة عن وجود بعض الحالات التي لا نعرف فيها ما هي احتياجات الأم.
3.      يقوم كل مشترك بكتابة رسالة الى أمه.
دور المرشد هو مساعدة المترددين في الكتابة لاستخلاص عبرة شخصية.
إقتراحات أخرى:
1.      تحضير بطاقة معايدة.
2.      تحضير مشترك لبرنامج احتفالي خاص.
3.      تحضير تزيين خاص ومفاجئ في البيت ( كلمات محبة على الوسادة، تزيين البيت بالورود، كتابات معبرة)،  يفضل تحضير هذه الأشياء سوية.










                                                                                                                                                                                  عيد الأم
                                                                                 إدارة المجتمع والشباب- ألوسط العربي



فعالية رقم (5):   حق الأم

ألأهداف:
1.      أن يدرك الطالب أن المساواة هي قيمة عليا يجب ان تمنح للمرأة لمجرد كونها انسانا.
2.      أن يدرك الطالب أنه من حق المرأة الطموح من أجل تحقيق ذاتها في جميع المجالات.

مدة الفعالية: 60 دقيقة.

1.      سير الفعالية:
ألمرحلة الأولى : مجموعات 5-6 أفراد.
-        يوزع المرشد المشتركين الى أربع مجموعات.
-        يعطي المجموعة الأولى الحدث الأول والثاني.
-        يعطي المجموعة الثانية نفس الاحداث: الأول والثاني.
-        يعطي المجموعة الثالثة الحدث الثالث.
-        يعطي المجموعة الرابعة الحدث الرابع.







أسئلة للمجموعتين الأولى والثانية: (مع المجموعتين نفس البطاقة 1-2):
1.      ما معنى القول الاول؟
2.      ما معنى القول الثاني؟
3.      ما الفرق بين القولين؟
4.      عددوا المجالات التي تقترحون أن تمنح بها المساواة؟
5.      هل هناك مجالات لا تريدون منحها للمرأة؟  لماذا؟
-        أكتبوا الحدث وإجاباتكم على بريستول.



                                                                                                                                                                                  عيد الأم
                                                                                 إدارة المجتمع والشباب- ألوسط العربي

أسئلة للمجموعتين 3- 4
1.      ما هي الاتجاهات نحو المرأة في الحدث؟
2.      هل توافقون عليها؟  عللوا‍ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍

3.      هل ترفضونها كلها او بعضا منها؟ عللوا ‍‍‍‍‍
4.      هل ترى تطبيقا لهذه الاتجاهات في مجتمعك؟ كيف؟
      أكتبوا الحدث وإجاباتكم على بريستول.

ألمرحلة الثانية : كامل الهيئة.
-        تعلق المجموعات البريستولات على جدران الغرفة.
-        يقوم ممثلو المجموعات بعرض نتائجهم امام كامل الهيئة.
-        يهتم المرشد بإبراز التشابه والاختلاف بين المجموعات.

أسئلة للنقاش
1.      هل هناك فرق في النتائج التي توصلت اليها المجموعتان الاولى والثانية التي عالجت نفس الأحداث 1-2 ؟
2.      ما هي الأدوار التي يجب ان تلعبها المرأة؟
3.      هل هناك ادوار خاصة بالرجل؟ عللوا‍
4.      هل يحق للمرأة ان تقوم بدور كان يقوم به عادة الرجل؟
5.      هل تعرفون نساءا قمن بأدوار أو بوظائف كانت من نصيب الرجال؟
    ( رؤساء،اعضاء برلمان، طبيبات، محاميات، مهندسات ،     محاضرات وغيرها).
6.      ما هي مكانة المرأة في مجتمعكم؟ ما هي الأدوار التي تقوم بها غالبا  النساء؟
7.      ماذا استفدتم من هذه الفعالية؟
8.      هل يجب ان نقوم بشيء ما لمساعدة المرأة؟  ما هو؟








                                                                                                                                                                                  عيد الأم
                                                                                 إدارة المجتمع والشباب- ألوسط العربي


Post a Comment

Previous Post Next Post