تأثير المحاليل على بعض الفلزات
                                                     Action des solutions sur les metaux          

1-      تأثير محلول حمض الكلوريدريك على الفلزات :
                 محلول حمض الكلوريدريك أو محلول كلورر الهيدروجين ، محلول حمضي صيغته:   (H+ + Cl-) وهو مادة
                خطيرة وأكالة.

أ‌-       تجربة:
                  نضع في أربعة أنابيب اختبار قطعا من الحديد و الألومنيوم والزنك والنحاس ،  نصب في كل أنبوب
                   كمية من حمض الكلوريدريك.ثم نقرب لهبا من فوهة الأنبوب .
     
                                              
ب‌-   ملاحظة:  نلاحظ :
-         حدوث قوران وتصاعد غاز يحدث فرقعة عندما نقرب لهبا من فوهة الأنابيب 1و2و3  .
-         اختفاء الحديد و الألومنيوم والزنك تدريجيا نتيجة تحولها الى أيونات هذه الفلزات.
-         لا يحدث أي شيء في الأنبوب 4  .
-          
       ج- استنتاج:
- يتفاعل محلول حمض الكلوريدريك مع الحديد و الألومنيوم والزنك ، فينتج غاز ثنائي الهيدروجين H2
  الذي يحدث فرقعة ، وأيونات هذه الفلزات . وذلك حسب المعادلات الكيميائية التالية:
                                             Fe   +   2H+  H2   +    Fe2+                        مع الحديد :                     
                           Zn   +   2H+    H2   +    Zn 2+                            مع الزنك :               
        2 Al + 6H+ 3H2 + 2Al3+                                مع الألومنيوم :           
-  لا يتفاعل النحاس مع  حمض الكلوريدريك .

ملحوظة:  

                -  تتميز أيونات الحديد      Fe2+       في المحلول بلونها الأخضر الباهت.
                -  أيونات الألومنيوم  Al3+     والزنك Zn 2+  عديمة اللون .
                -  يجب عدم حفظ المواد الغذائية الحمضية (كالطماطم وعصير البرتقال...) في علب مصنوعة من فلزات
                   تتفاعل مع الحمض إلا بعد طلاء داخلها بمادة واقية (vernis) لا تتفاعل مع الحمض.
                -  البلاستيك أو الزجاج لا يتأثر عموما بالمحاليل أو المواد الحمضية لذا يفضل استعمالهما في تعليب
  المواد الغذائية الحمضية.

   






  

 2- تأثير محلول الصودا على الفلزات :
                محلول هيدروكسيد الصوديوم أو محلول الصودا  محلول قاعدي صيغته : (Na++ OH-) وهو مادة
                خطيرة وأكالة.
             
           أ- تجربة:
                 نضع في أربعة أنابيب اختبار قطعا من الحديد و الألومنيوم والزنك والنحاس ،  نصب في كل أنبوب
                 كمية من محلول الصودا  .ثم نقرب لهبا من فوهة الأنبوب .
    
                                        

ب - ملاحظة: نلاحظ :
-         حدوث قوران وتصاعد غاز يحدث فرقعة عندما نقرب لهبا من فوهة الأنبوب 2و3  .
-         اختفاء  الألومنيوم والزنك تدريجيا نتيجة تحولها الى أيونات .
-         لا يحدث أي شيء في الأنبوبين 1و 4  .

                        ج- استنتاج:
                 - يتفاعل محلول الصودا مع الألومنيوم والزنك ، فينتج غاز ثنائي الهيدروجين H2  الذي يحدث فرقعة .
                -   لا يتفاعل النحاس والحديد مع  محلول الصودا  .

             ملحوظة:
               - يجب عدم حفظ المواد القاعدية (كمواد التنظيف مثل ماء جافيل...) في علب مصنوعة من الألمنيوم
                والزنك إلا بعد طلاء داخلها بمادة واقية (vernis) لا تتفاعل مع المحلول القاعدي.
               -  البلاستيك أو الزجاج لا يتأثر عموما بالمحاليل أو المواد القاعدية لذا يفضل استعمالهما في تعليب
  المواد الغذائية القاعدية.


















الجذاذة البيداغوجية للدرس

المادة         : الفيزياء- الكيمياء                                                            الموضوع     : الخواص الكيميائية لبعض المواد.                                                     رقم الدرس   : 4
العنوان : تأثير المحاليل على بعض الفلزات.                                                                                                                                                         المدة الزمنية : 2 س


الكفايات        الأهداف المحققة للكفايات   التعلمات السابقة     الوسائل التعليمية
- ربط  ظواهر الحياة اليومية بمفاهيم ونظريات العلوم الفيزيائية .
- حل وضعية مسألة مستقاة من المحيط وتتعلق بالمادة
- اتخاذ مواقف ايجابية اتجاه البيئة   ـ تعرف تأثير محلول حمض الكلوريدريك على الفلزات: الحديد، والنحاس، والزنك، والألومينيوم، وكتابة المعادلات الحصيلة للتفاعلات؛
ـ استعمال روائز الكشف لتحديد نواتج التفاعل حمض ـ فلز؛
ـ تعرف تأثير محلول هيدروكسيد الصوديوم على الفلزات: الحديد، والنحاس، والزنك، والألومينيوم؛
ـ تعرف تأثير محلول حمض الكلوريدريك، ومحلول هيدروكسيد الصوديوم، على بعض المواد غير الفلزية : المواد البلاستيكية والزجاج، والنيلون؛
         -        الأجسام والمواد
-        مكونات الدرة والأيونات
-        التفاعل الكيميائي
-        معادلة التفاعل
-        الجمضية والقاعدية   -        أنابيب اختبار
-        فلز الحديد ، النحاس ، الألومنيوم ، الزنك .
-        حمض الكلوريدريك
-        الصودا
-        ولاعة

      
   النشاط الإشكالي للدرس:
     تعتبر بعض المواد المتداولة تجاريا  كحمض الكلوريدريك ومحلول الصودا  مواد خطيرة ، لذا تستعمل أواني وقنينات من
     البلاستيك أو الزجاج   لحفظهما .  لماذا لا تحفظ هذه  المواد في أواني معدنية ؟












المحتوى       الإستراتيجية  التقويم

1-  تأثير محلول حمض الكلوريدريك على بعض الفلزات :

1. تجارب :
2. ملاحظات :
3. استنتاجات :
4. معادلات التفاعل :
5. ملحوظة :







II-  تأثير محلول هيدروكسيد الصوديوم على بعض الفلزات :

1. تجارب :
2. ملاحظات :
3. استنتاجات :
4. ملحوظة :


                         - مرحلة المواجهة
لاحظوا السطح الداخلي لعلبة تصبير الطماطم، لم يا ترى تم تغليفه بطبقة بيضاء رقيقة ؟

                -   مرحلة التوافق
- الإدلاء بالفرضياات  ىتمحيضها
-  اقتراح التلاميذ تجربة تمكن من التأكد من  الفرضيات .
                 -  مرحلة البناء
- يدل تصاعد الغاز و اختفاء كل من الحديد،الألومنيوم و الزنك على حدوث تفاعل كيميائي مع محلول حمض الكلوريدريك.
- يدل الاختفاء التدريجي لكل من Al و Zn و Fe على تحولها إلى الأيونات Al3+ وZn2+  و Fe2+.
- كتابة المعادلة الحصيلة لكل تفاعل متوازنة .




                 - مرحلة المواجهة
-        كما رأينا بالنسبة لعلبة تعليب الطماطم، نلاحظ كذلك ظهور ثقوب في قعر الأواني المصنوعة من الألومنيوم بعد مدة من استعمالها. و ينصح كذلك بتجنب ترك ماء مالح بداخلها لمدة طويلة. ما السبب في نظرك ؟

                -  مرحلة التوافق
-  الإدلاء بالفرضياات  ىتمحيضها
- اقترح التلاميذ  تجربة تمكننا من التأكد من الفرضيات

               -  مرحلة البناء
- يدل تصاعد الغاز و اختفاء كل من الحديد و الألومنيوم على حدوث تفاعل كيميائي مع محلول هيدروكسيد الصوديوم.
- يدل الاختفاء التدريجي لكل من Al و Zn على تحولهما إلى الأيونين [Al(OH)4] -  و  [Zn(OH)4]2- .

        











    تمارين الكتاب المدرسي





Post a Comment

Previous Post Next Post