ورقة عمل للصف الخامس – الأسمدة
أجرى طلاب الصف الخامس التجربة الآتية:
   بَذَروا بُذُورًا لنبتة الملوخيّة بكمّيّة متساوية في أربعة أصص متماثلة، ووضعوها في نفس المكان، وزوّدوها بنفس كميات المياه وبنفس بأوقات ريّ. وأضافوا لكل أصيص نوعا مختلفا من السماد. بعد أسبوعين قاس الطلاب طول ساق نبتة الملوخيّة في كل من الأصص الأربعة.
  وصف الطلاب نتائج التجربة بواسطة الرسم البياني الآتي:



‌أ)                  اكتب عنوانا للرسم البياني، وكذلك لكل من المحورين في المكان المخصّص.
‌ب)            ما هو الهدف من التجربة؟
    _____________________________________________________________ .

‌ج)             اكتب في الجدول التالي نتائج التجربة المبيّنة في الرسم البيانيّ.
نوع السماد
ارتفاع الساق بالسنتمتر









‌د)                ما هو الاستنتاج من التجربة؟
   ________________________________________________________________ .

    هـ) اعتمادا على التجربة، هل تنصح المزارعين باستعمال الكومبوست لتسميد جميع أنواع النباتات؟ اشرح.
     _____________________________________________________________________
     ____________________________________________________________________ .
     و) ما هو الفرق بين المصطلحين: نتائج واستنتاجات؟
      _____________________________________________________________________
      ____________________________________________________________________ .
     ز) ما هو سماد الكومبوست؟ ابحث في الإنترنت واكتب بلغتك تعريفًا مختصرًا!
       الكومبوست هو __________________________________________________________
     _____________________________________________________________________
     ____________________________________________________________________ .

Post a Comment

أحدث أقدم