|
Content
outline of the course/module and the SLT per topic
|
|||||
WEEK
|
Details
|
SLT
|
||||
L
|
T
|
Indep.
|
Total
|
|||
WEEK 1
|
العلم والبحث والتفكير العلمي.
·
مفهوم العلم.
·
بين العلم والمعرفة.
·
أهداف العلم.
·
التفكير العلمي وخصائصه.
·
قبسات علمية من التراث العربي.
·
إسهامات العرب في البحث العلمي.
·
قراءة تاريخية حول الباحث والبحث
العلمي.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|
WEEK 2
|
خصائص البحث العلمي.
·
مميِّزات البحث العلمي.
·
أنشطة البحوث.
·
أقسام البحوث العلمية.
·
البحوث الأكاديمية.
·
دور التراث العربي في إحياء البحث
العلمي.
·
المنظور المعاصر للبحث العلمي.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|
WEEK 3
|
مناهج البحث العلمي.
·
المناهج "تعريف بالمصطلحات".
·
الخلفية التاريخية لمناهج البحث العلمي.
·
قبسات منهجية من التراث العربي
الإسلامي.
·
دور العرب في التجربة قبل المحدثين من
الغربيين.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|
WEEK 4
|
تَصْنِيفَاتُ مَنَاهِج الْبَحْثِ
الْعِلْمِيِّ.
·
مَنْهَجُ الْبَحْثِ التَّارِيخِيِّ
عِنْدَ الْعَرَبِ.
·
مَرَاحِلُ الْبَحْثِ التَّارِيخِيِّ.
·
نَقْدُ الْوَقَائِعِ والْحَقَائِقِ.
مَنْهَجُ الْبَحْثِ الْوَصْفِي.
·
مَرَاحِلُ الْمَنْهَج الْوَصْفِي.
·
دِرَاسَةُ الْعَلَاقَاتِ
الْمُتَبَادَلَةِ
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|
WEEK 5
|
المنهج التجريبي عند العرب.
·
تعريف بالمصطلحات.
·
السمات العلمية للبحث التجريبي.
·
مراحل التصميم التجريبي.
·
مشكلة التصميم والتفصيلات الإجرائية
للتجربة.
·
توسُّع الدِّراسات الإسلامية في الزمان
والمكان والموضوع.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|
WEEK 6
|
أدوات البحث العلمي.
·
العينة؛ اختيارها، أنواعها، مزاياها،
عيوبها.
·
الملاحظة.
المقابلة.
·
أنواع المقابلة.
·
الاستبيان وقواعد تصميمه وخطواته.
·
وسائل القياس، وصفات الاختبار الجيد.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|
WEEK 7
|
الأساليب الإسقاطية.
·
مصادر البحث العلمي.
·
المصدر والمرجع.
المكتبة.
·
تمهيد.
·
التوثيق والتكشيف.
·
التقنيات الحديثة لتخزين المعلومات
وتكشيفها.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|
WEEK 8
|
الاقتباس.
·
التهميش.
·
المراجع الأجنبية يتم ترتيبها بطريقة
واحدة.
·
المعاجم اللغوية.
·
المصادر الثانوية.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|
WEEK 9
|
خطوات البحث العلمي.
·
الإعداد للبحث العلمي.
·
اختيار موضوع البحث.
·
خطوات البحث العلمي مضمونًا.
·
وضع عنوان للبحث.
·
وضع خطة البحث.
·
من خطوات البحث العلمي: إعداد أولي
للمصادر والمراجع.
·
وضع الفروض.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|
WEEK 10
|
تحديد المادة العلمية اللازمة وجمعها.
·
إعداد المادة العلمية وخزنها.
·
تحليل المادة العلمية.
·
الفهم الصحيح للنصوص وتحديد مدلولاتها.
·
الرجوع في كل علم إلى أهله.
كتابة تقرير البحث العلمي.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|
WEEK 11
|
التمييز بين المقالة وتقرير البحث.
·
مقدمات البحث.
·
مستخلص البحث.
أسلوب الكتابة.
·
الجانب الشكلي: العلامات الإملائية.
·
الجانب الشكلي: الهوامش.
·
المنهاج.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|
WEEK 12
|
تعريف التحقيق.
·
معنى التراث وتحقيقه.
·
تعريف بالمخطوط العربي وأماكن وجوده.
·
شروط التحقيق وصفات محقق التراث.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|
WEEK 13
|
القواعد العامة لتحقيق التراث.
·
الكتب التي ألفت في هذا المجال.
·
خطواط التحقيق.
·
جمع النسخ ووصفها.
·
اعتماد النسخة الأصلية.
·
توثيق عنوان الكتاب ونسبته إلى مؤلفه.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|
WEEK 14
|
نسخ المخطوط ومقابلته.
·
تحقيق النص وتدقيقه ومعالجة عيوب
المخطوط.
·
الفهارس.
·
أعمال ما بعد التحقيق من مقدمة للمحقق.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|
|
Total
|
42
|
14
|
70
|
126
|
|
1.
|
Main references supporting the course:
|
|||||
Additional
references supporting the course:
1. عبد الوهاب إبراهيم
أبو سليمان، الدليل إلى كتابة البحوث الجامعية ورسائل الماجستير والدكتوراه، دار
تهامة 1983م.
2. أحمد بدر، أصول البحث
العلمي ومناهجه، دار المعارف – مصر 1989م.
3. علي إدريس، مدخل إلى
مناهج البحث العلمي لكتابة الرسائل الجامعية، الدار العربية للكتاب 1985م.
4. إميل يعقوب جروس برس
، كيف تكتب بحثا أو منهجية البحث، دار العلم لبملايين، لبنان 1986م.
5. فوزي السيد عبد ربه،
أسس البحث العلمي وقواعده، دار الوفاء للطباعة والنشر 2002م.
6. عماد الدين خليل،
ابن خلدون إسلاميا، دار ابن كثير – دمشق 2005م.
7. نجم الدين الطوفي، الإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية تفسير
القرآن العظيم، تحقيق: محمد حسن اسماعيل، دار الكتب العلمية – بيروت 2005م.
8. عماد الدين خليل،
أصول تشكيل العقل المسلم، دار ابن كثير - دمشق 2005م.
9. رجاء وحيد، البحث
العلمي أساسياته النظرية وممارساته العملية، دار الفكر المعاصر – بيروت 2000م.
10. الشريف الجرجاني،
التعريفات، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية 2000م.
11. رمضان عبد التواب،
مناهج تحقيق التراث بين القدامى والمحدثين، مكتبة الخانجى - القاهرة 1986م.
12. محمد خير رمضان يوسف،
دوافع البحث و التأليف عند المسلمين، دار ابن حزم - بيروت 2005م.
|
||||||
2.
|
Other additional information
All materials will be available to the students
online.
|
-
1.
|
Name of
Course
|
علوم القرآن الكريم |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
2.
|
Course Code
|
GUQR5243 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
3.
|
Name(s) of
academic staff
|
Dr Othman al-Sheikh
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||
4.
|
Rationale for
the inclusion of the course/module in the programme
|
Major
This module provides
essential understanding of al-Qur`an sciences and help students to understand
the al-Qur`an ant its interpretation. This module important especially for
post graduate students
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||
5.
|
Semester and
Year offered
|
1/1
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||
6.
|
Total Student
Learning Time (SLT)
|
Face to Face
|
Total Guided
and Independent Learning
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||
L = Lecture
T = Tutorial
P = Practical
O= Others
|
L
|
T
|
P
|
O
|
Independent study=70 hours
Total =126
|
|||||||||||||||||||||||||||||||
42
|
14
|
|
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||
7.
|
Credit Value
|
3 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
8.
|
Prerequisite
(if any)
|
None |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
9.
|
Objectives:
·
To know some of
the sciences of Quran that are assigned in the syllabus: The meaning of
revealing Quran, its revelations, the reason for the revelation, abrogation,
the miracle of Quran, introduction to the rules and the roots of explaining
Quran, the indicative meaning in the Quranic text, the seven readings of
Quran, the codification of the Holy Quran, the collection of Qur’an, and the
translation of the Holy Quran.
·
To review the
opinions of the scholars in all problems, their deduction, their preferences,
and know their methodologies in these sciences.
·
To acquire skills
and get trained on pondering, citing, stating preference and deducting from
the Holy Quran.
أهداف المادة:
·
أن يتزود بقدرات،
ويتدرب على النظر والاستدلال والترجيح والاستنباط من القرآن الكريم
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
10.
|
Learning outcomes:
After the completion of
this subject, the student will be able to:
·
Explain the
problems of Ulum al Qur'an
that are assigned in this syllabus, the meaning of revealing Quran, its
revelations, the reason for the revelation, abrogation, the miracle of Quran,
introduction to the rules and the roots of explaining Quran, the indicative
meaning in the Quranic text, the seven readings of Quran, the codification of
the Holy Quran, the collection of Qur’an, and the translation of the Holy
Quran.
·
To present the
opinions and the citations of the scholars, and know their methodologies in
addressing Ulum al Qur'an.
·
To deduct from
Quran some of the deep meanings of Sharia using his/her skill that qualifies
him/her to deduct, state preference, and deduct in respect to the studied
scholars’ methodologies.
الثمرة التعليمية:
في نهاية دراسة هذه المادّة يكون الطالب
قادراً على أنْ:
· يوضِّح مسائل علوم القرآن المقررة
في المنهج: معنى نزول
القرآن، تنزّلاته. أسباب النزول. النسخ. إعجاز القرآن. مقدمة في قواعد التفسير
وأصوله. دلالة النص القرآني. نزول القرآن على سبعة أحرف. كتابة المصاحف وجمع
القرآن، ترجمة القرآن الكريم..
·
يعرض أقوال العلماء
واستدلالاتهم، ويعرِّف مناهجهم في تقرير علوم القرآن.
·
يستنبط من القرآن
الكريم بعض أسرار الشريعة، لما أصبح لديه من ملكة تؤهّله للنظر والاستدلال
والترجيح والاستنباط، على ضوء ما درسه من مناهج أهل العلم.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
11.
|
Transferable
Skills:
·
Be a researcher aware with the al-Qur`an sciences and its issues.
·
Be aware of methodology of explanation
scholars and their opinions and their deductions
·
Developing the skill that is
necessary for application of al-Qur`an sciences
·
Developing the skill that is necessary
for communicating with society to convey the values of al-Qur`an as a first
source of legislation
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
12.
|
Teaching-learning
and assessment strategy
A variety of teaching and learning strategies
are used throughout the course, including:
·
Lecture sessions.
·
Tutorial sessions
·
brainstorming;
·
student-Lecturer discussion
·
collaborative and co-operative learning;
·
Independent study.
Assessment strategies include the following:
·
Ongoing quizzes
·
Midterm tests
·
Performance Assessment (Participation, project, Assigned exercises)
·
Lecturer Observation
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
13.
|
Synopsis:
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
Ulum al Qur'an (their beginning and their
codifications), the meaning of the revelation of Quran, its revelations,
abrogation, the miracle of Quran, introduction to the rules and roots of the
explanation of Quran, the indicative meaning of the Quranic text, the revelation
of the seven readings of Quran, the codification, the collection of Qur’an,
and the translation of the Holy Qur’an.
مفردات المادة:
علوم القرآن
(نشأته، تدوينه). معنى نزول القرآن، تنزّلاته. أسباب النزول. النسخ. إعجاز
القرآن. مقدمة في قواعد التفسير وأصوله. دلالة النص القرآني. نزول القرآن على
سبعة أحرف. كتابة المصاحف وجمع القرآن، ترجمة القرآن الكريم.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14.
|
Mode of
Delivery: Distance Learning (Electronic)
·
Lecture sessions
·
Tutorial sessions
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
15.
|
Assessment
Methods and Types:
The assessment for this course will be based on the following:
Coursework 50%
Final Examination . 50% .
100%
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
16.
|
Mapping of
the course/module to the Programme Aims
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
A1
|
A2
|
A3
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||
P
|
P
|
P
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||
17.
|
Mapping of
the course/module to the Programme Learning Outcomes
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
LO1
|
LO2
|
LO3
|
LO4
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||
P
|
P
|
P
|
P
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||
18.
|
Content
outline of the course/module and the SLT per topic
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK
|
Details
|
SLT
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||
L
|
T
|
Indep.
|
Total
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 1
|
علوم القرآن: نشأته، تدوينه.
·
تمهيد للحديث عن علوم القرآن.
·
معنى علوم القرآن وأقسامه وتعريف
القرآن.
·
لماذا جمعت كلمة "علم" في
"علوم القرآن"؟ وما أقسامه؟
·
نشأة علوم القرآن قبل التدوين.
·
علوم القرآن في عصر التدوين حتى العصر
الحديث.
معنى نزول القرآن وتنزُّلاته.
·
معنى نزول القرآن.
·
تسجيل القرآن الكريم في اللَّوح
المحفوظ.
·
نزول القرآن إلى بيت العزة في السماء
الدنيا.
·
نزول جبريل -عليه السلام- بالقرآن
وكيفية أخذه.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 2
|
أسباب النُّزول.
·
تعريف سبب النزول وبيان مصادره.
·
فوائد معرفة أسباب النزول.
·
التعبير عن سبب النزول وصيغه.
·
الحكم عند تعدد أسباب النزول والجمع
بينها أو الترجيح عند التعارض.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 3
|
قضيّة العموم والخصوص بين اللفظ وسببه.
الصحيح من اسباب النزول وصلته بكتب
التفسير.
النسخ.
·
النسخ في القرآن (معناه وطرق معرفته).
·
شروط النسخ والفرق بينه وبين البداء.
·
الفرق بين النسخ والبداء.
·
الفرق بين النسخ والتخصيص.
·
شبهات المنكرين للنسخ والرد عليها.
·
بيان أنواع النسخ في القرآن والآيات
المنسوخة في سورة البقرة.
·
الآيات التي اشتُهرت بأنها منسوخة و
التي هي محل النسخ.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 4
|
النسخ بالبدل، وبغير البدل.
·
نسخ القرآن والسُّنة، والنسخ بهما.
·
نسخ السنة بالقرآن.
·
نسخ الإجماع والقياس والنسخ بهما.
·
حكمة وجود النسخ.
قضية إعجاز القرآن.
·
تعريف الإعجاز.
·
المعجزة وشروطها.
·
التحدي بالقرآن الكريم.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 5
|
إعجاز القرآن الكريم.
·
لغة القرآن وبلاغته.
·
الإعجاز التشريعي.
·
إعجاز القرآن بأنباء الغيب فيه.
·
الإعجاز العلمي وضوابطه.
·
أمثلة للإعجاز العلمي من القرآن الكريم.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 6
|
الفرق بين معجزة القرآن وما سبقها من
معجزات.
·
شبهة القول بالصرفة وردها.
·
شبهة المعارضة للقرآن الكريم.
قواعد التفسير وأصوله.
·
مقدمة في أصول التفسير.
·
أمثلة لاختلاف التنوع بين السلف.
·
الخلاف الواقع في التفسير من جهة النقل.
·
الاختلاف في التفسير باختلاف طرق
الاستدلال.
·
التفسير بالمأثور هو الأمثل في تفسير
القرآن.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 7
|
التفسير بالرأي.
·
كتب التفاسير والمفسرون.
·
شروط المفسر.
·
المنهج الأمثل في التفسير.
·
قانون الترجيح عند احتمال النص أو
التعارض.
أوجه بيان السنة للقرآن.
·
التعارض بين التفسير بالرأي والتفسير
بالمأثور، والترجيح بينهما.
·
معرفة الوجوه والنظائر في القرآن.
·
من الأدوات التي يحتاج إليها المفسر:
"الهمزة" و"إذ" و"إذا".
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 8
|
من الأدوات التي يحتاج إليها المفسر
"أل".
·
من الأدوات التي يحتاج إليها المفسر
"إنْ".
·
من الأدوات التي يحتاج إليها المفسر
"أنْ".
·
من الأدوات التي يحتاج إليها المفسر
"أنى".
·
من الأدوات التي يحتاج إليها المفسر
"الباء".
·
من الأدوات التي يحتاج إليها المفسر
"بلى" و"بل".
·
من القواعد التي يحتاج إليها المفسر
"قاعدة الضمير".
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 9
|
من القواعد التي يحتاج إليها المفسر:
"قاعدة التعريف والتنكير".
·
من القواعد التي يحتاج إليها المفسر:
"قاعدة الإفراد والجمع".
·
من القواعد التي يحتاج إليها المفسر:
"قاعدة الترادف".
·
من القواعد التي يحتاج إليها المفسر:
"قاعدة السؤال والجواب".
·
من القواعد التي يحتاج إليها المفسر:
"قاعدة الخطاب".
·
أقسام التفسير وأنواعه.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 10
|
دلالة النص القرآني.
·
معنى المحكم والمتشابه.
·
منشأ التشابه وأقسامه.
أنواع المتشابه.
·
الحكمة من ذكر المتشابه
·
آراء العلماء في متشابه الصفات.
·
آيات الصفات وبيان المراد منها.
·
المطلق والمقيد.
العام والخاص.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 11
|
·
الظاهر، والمؤول.
·
المجمل والمبين.
نزول القرآن على سبعة أحرف.
·
أدلة نزول القرآن على سبعة أحرف.
·
آراء العلماء في المراد من الأحرف
السبعة.
·
الترجيح بين الآراء.
·
نقد الآراء في الأحرف السبعة وتمحيصها.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 12
|
المصاحف العثمانية والأحرف السبعة.
·
تعقيب على الآراء، وحكمة نزول القرآن
على سبعة أحرف.
كتابة المصاحف وجمع القرآن.
·
كتابة المصاحف، وجمع القرآن الأول.
·
جمع القرآن في عهد النبوة وكتابته.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 13
|
جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق -رضي
الله عنه-.
·
جمع القرآن في عهد عثمان.
·
الفرق بين جمع القرآن وكتابته في العهود
الثلاثة.
شبهات حول جمع القرآن وتفنيدها.
·
الشبهة الأولى والثانية و الثالثة والرابعة.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|||||||||||||||||||||||||||||||
WEEK 14
|
ترجمة القرآن الكريم وتبليغ دعوته
للعالمين.
·
معنى الترجمة، وأقسامها، وصلتها
بالتفسير.
·
شروط الترجمة، وضوابطها.
·
حكم ترجمة القرآن الكريم.
·
مقاصد القرآن الكريم العامة، وعلاقته
بالترجمة.
|
3
|
1
|
5
|
9
|
|||||||||||||||||||||||||||||||
|
Total
|
42
|
14
|
70
|
126
|
|||||||||||||||||||||||||||||||
19.
|
Main references supporting the course:
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Additional references supporting the course:
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20.
|
Other additional information
All materials will be available to the students
online.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
-
1.
|
Name of
Course
|
التفسير التحليلي 1 |
|||||
2.
|
Course Code
|
GUQR5253 |
|||||
3.
|
Name(s) of
academic staff
|
Dr. Mubarak Akham
|
|||||
4.
|
Rationale for
the inclusion of the course/module in the programme
|
Major
This module provides essential
understanding of analitycal interpretation and thus help students to
understand and study the verses in the analytical framework. This module important especially for post
graduate students
|
|||||
5.
|
Semester and
Year offered
|
1/1
|
|||||
6.
|
Total Student
Learning Time (SLT)
|
Face to Face
|
Total Guided
and Independent Learning
|
||||
L = Lecture
T = Tutorial
P = Practical
O= Others
|
L
|
T
|
P
|
O
|
Independent study=70 hours
Total =126
|
||
42
|
14
|
|
|
||||
7.
|
Credit Value
|
3 |
|||||
8.
|
Prerequisite
(if any)
|
|
|||||
9.
|
Objectives:
|
||||||
·
To identify the
models of Tafsir that helps him/her understand the Holy Quran.
·
To learn the
explanation of the assigned chapters: Al
- Tawba , Al – Nahl ,Ghafir, AL Fatah, Qaaf
,the reasons for revelation, the suitability of a chapter to the previous
one, Arabic language grammar, some of the scientific
miracles and the rules.
·
Review the
problems raised by the scholars in relevance to the assigned verses, the
rules and etiquettes they deducted.
أهداف المادة:
·
أن يتعرف الطالب على نماذج من
التَّفسير تُعينه على تدبّر القرآن الكريم.
·
أن يتعلّم تفسير السوَر المقررة:
(التَّوبة)، (النَّحل)، (غافر)، (الفتح)، (ق). وما يتعلق بها من أسباب النزول، ومناسبة السورة لما
قبلها، وإعراب، وبعض وجوه الإعجاز العلمي، والأحكام.
·
أن يطّلع على ما أثار
العلماء من المسائل المتعلقة بالآيات المقررة، وما استنبطوا من أحكام وآداب.
|
|||||||
10.
|
Learning outcomes:
|
||||||
After
completing this subject, the student will be able to:
·
Live with the book
of Allah in learning and teaching it, and makes Quran his/her base of his/her
knowledge, his/her manners ,his/her behavior and his/her Dawa .
·
Explain the
assigned chapters, mention the deducted rules from them, and some of
their scientific miracles
·
Bring into
practice the rules mentioned in the
studied Tafsir, acquire linguistic, scientific and well behaved
manners that qualify him/her to be a good citizen in his/her society and make
him/her able to guide others.
الثمرة التعليمية:
في نهاية دراسة هذه المادة يكون الطالب
قادرًا على أن:
· يعيش الطالب مع
كتاب اللّه تعلماً وتعليماً، و يكونَ القرآنُ الكريمُ قاعدته المعرفيَّة وأساس
خُلقه وسلوكه ودعوته..
·
يُفسِّر السُّوَر
المقررة، ويذكر الأحكام المستنبطة منها، وبعض وجوه الإعجاز العلمي.
· يُطبِّق في واقعه الأحكام الواردة فيما درس من تفسير، ويكتسب زاداً لغوياً
وعلمياً وأخلاقيا يهيِّئُه لأن يكون فرداً صالحاً في مجتمعه ومصلِحاً لغيره
|
|||||||
11.
|
Transferable
Skills:
1.
Be aware of models of explanation to help him think and understand about the verses
2.
Be aware of the reasons for revelation and the scientific ways of
deduction, and rules through the opinions of scholars
3.
Have the ability to explain the
verses, and get acknowledged with rules deducted from them
4.
Developing the skill that is
necessary for communicating with society to convey the values of al-Qur`an as
a first source of legislation based on analytical explanation
|
||||||
12.
|
Teaching-learning
and assessment strategy
A variety of teaching and learning strategies
are used throughout the course, including:
·
Lecture sessions.
·
Tutorial sessions
·
brainstorming;
·
student-Lecturer discussion
·
collaborative and co-operative learning;
·
Independent study.
Assessment strategies include the following:
·
Ongoing quizzes
·
Midterm tests
·
Performance Assessment (Participation, project, Assigned exercises)
·
Lecturer Observation
|
||||||
13.
|
Synopsis:
|
||||||
The
explanation of the chapter of Al-Tawba, Al Nahl, Ghafer, Al fatah, and Qaaf.
مفردات المادة:
تفسير السوَر:
(التَّوبة)، (النَّحل)، (غافر)، (الفتح)، (ق).
|
|||||||
14.
|
Mode of
Delivery: Distance Learning (Electronic)
·
Lecture sessions
·
Tutorial sessions
|
إرسال تعليق