عاطف عدلي العبد عبيد.«دور التليفزيون في إمداد الطفل المصري بالمعلومات من خلال برامج الأطفال"رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1984) .
عدد الصفحات: 1112
تتكون هذه الرسالة من اثنتى عشر فصلاً هي:
    الدراسات التي أدت إلى بلورة مشكلة البحث وتحديد تساؤلاته، مشكلة البحث ومنهجه، توصيف برامج الأطفال التليفزيونية عينة الدراسة التحليلية، نتائج الدراسة التحليلية الخاصة بفئات: ماذا قيل؟، نتائج الدراسة التحليلية الخاصة بفئات: كيف قيل؟، عادات وأنماط مشاهدة الاطفال للتليفزيون وتفضيلاتهم المختلفة، عادات وأنماط مشاهدة الأطفال لبرامج الأطفال التليفزيونية وتفضيلاتهم المختلفة، عادات وأنماط مشاهدة الأطفال للمعلومات في التليفزيون بصفة عامة وفي برامج الأطفال بصفة خاصة، مدى تعرض الأطفال لبعض الوسائط والمصادر الثقافية والمجالات الأخرى غير التليفزيون وأهم عادات التعرض وأنماطه، اختيار المعلومات والصور، استطلاع آراء الأطفال في برامج الأطفال من حيث الشكل والمضمون، الخلاصة وأهم المقترحات.
أجرى الباحث دراسة وصفية تحليلية وميدانية معتمداً منهج المسح، ودراسة العلاقات المتبادلة وأجرى الدراسة على عينة عينة برامجية عبارة عن فترة 5 شهور متصلة (دورتان تليفزيونيتان-كعينة للدراسة التحليلية لبرامج الأطفال من أول شهر أغسطس 1982 وحتى نهاية شهر ديسمبر 1982 في القناتين الأولى والثانية.) كما أجرى دراسته الميدانية على عينة حضرية طبقية عشوائية منتظمة قوامها 300 فرداً تضم ثلاث طبقات هي قسم مصر الجديدة والساحل وبولاق بالإضافة إلى العينة الرفية التي بلغ قوامها 100 فرد والتي كونت من طبقتين إحداهما: ريف الوجه البحري والثانية ريف الوجه القبلي واختار قرية بنايوس مركز الزقازيق محافظة الشرقية وقرية قصيربخانس مركز أبو تشت محافظة قنا.
أهم نتائج البحث:-
1. يبلغ ملكية معدل ملكية أجهزة التليفزيون عند المبحوثين 94.25% ويزيد في الحضر عن الريف، وأهم أنواع الأجهزة هي العادية والملونة فالنوعان معاً.
2. يشاهد التليفزيون 95.75% من المبحوثين وتزداد المشاهدة بين الذين يقرأون الصحف والمجلات والكتب ويشاهدون الفيديو ويستمعون إلى جهاز التسجيل، وكذلك بين الذين يترددون عن السينما والمسرح ولا يستمعون إلى الراديو.
3. لا يشاهد التليفزيون 4.25 من المبحوثين وأهم أسباب عدم المشاهدة:الأسرة تمنعهم من المشاهدة (14.71%) - عدم امتلاك جهاز التليفزيون- الجهاز معطلب، عدم وجود وقت للمشاهدة.
4. توجد أيام تزيد خلالها مشاهدة التليفزيون عن باقي أيام الأسبوع هي:الجمعة (85.58%، الخميس (75.77%)، الأحد (47.85)، الاثنين (18.10%).
5.   تمثل الفترة من الساعة 11 إلى ما قبل 12 ظهراً أقصى كثافة للمشاهدة بين الأطفال.

Post a Comment

Previous Post Next Post