تعد الإستراتيجية التنمية المستدامة للمعلمين من الاستراتيجيات المطلوبة ، نظرا للارتباط بين التعليم وحركة الإنتاج في المجتمع من جهة ، وبين التعليم و التقدم العلمي و التقني من جهة أخرى ،ومن أبرز القناعات التي توصلت إليها هذه الدراسة أن إعداد المعلم عملية مستمرة تشمل الإعداد قبل الخدمة والتدريب في أثناء الخدمة ، وعلية فإن التنمية المهنية للمعلم عملية تتصف بالديمومة ولا تنتهى عند تخرج الطالب من الكلية ، فقد أملت التطورات تفكيرا جديدا في مهام المعلم ، و مراحل إعداده ، والتي أصبحت تتوثق وتتم وتتكامل في منظومة تعليمية هدفها الاحتفاظ بكفاية المعلم مدى حياته المهنية . إن طرح الاستراتيجيات الجديدة داخل النظام التعليمي لتطوير أداء المعلم يتطلب شروطا أساسية مثل الاستجابة لحاجة يحس بها المعلم والمدرسة والمجتمع ، وان تتوفر لها قيادة توجه وتحفز وتتبنى المنهج الاستحداثي، و لذلك فإن توفر المواد التعليمية والوسائل و التجهيزات والمباني الملائمة ، فضلا عن التشريعات والتنظيمات الإدارية ، وتوفير المناخ الملائم لاطلاع المعلم بدور جديد فعال في تحديث وعصرنه التعليم ،وممارسة البحوث والاستحداثات ،ومن خلال اعتراف المجتمع بأهمية دورة وترجمة ذلك إلى تقدير مادي اجتماعي ، هو شرط أساسي لوضع الأمور في نصابها الحقيقي ، و تحقيق التغير الاجتماعي المنشود ، وهناك إجماعا على ضرورة امتلاك مهنة التعليم معارف واضحة و محدودة فيما توجه مساراتها مجموعة من المهارات الضرورية للممارسة المهنية .و يتفق الجميع على أن الوضع القائم بحاجة إلى تغير أو إصلاح شامل ، و إن إعداد و تدريب المعلمين و إن ادخل على برامجه الكثير من التوجهات التي تؤدي إلى تحقيق تعلم أفضل فانه لازال أكثر التصاقا بعجلة المؤسسات التقليدية التي لا تقدم عمليا الفرص المتكافئة للمعلمين ، و ما نتطلع إليه و ينبغي حدوثه هو إن يتهيأ للمعلم كافة المعطيات و الحوافز و الظروف الموضوعية و الدعم المؤسسي و المهني و النقابي ليمارس دورة المتغير في مختلف الجوانب. إن التعاون في مجال إعداد المعلم يجب أن ينقذ على المستويات الثنائية و الإقليمية والعالمية و ذلك لتشجيع صياغة السياسات و الخطط ،وتدعيم تطبيقها في مجال التربية قبل الخدمة و أثنائها، من اجل أن تسهم الأنشطة التربوية على نحو أفضل في التقدم الاقتصادي و العلمي و التكنولوجي و الاجتماعي والثقافي ، وكذلك في تشجيع الأنشطة التربوية التي تسهل إدخال التجديدات المناسبة في إعداد المعلم و تنميته مهنيا ، ولكي يمكننا الارتقاء بالعملية التعليمية والمعلم معا،، ينبغي على الذين تقع عليهم المسؤولية أن يأخذوا بزمام المبادرة في اتخاذ قرار الإصلاح والتطوير على أن يشركوا في عملية التطوير و التنفيذ المؤسسات الحكومية و المهنية و المدارس.. فذلك ادعى لكسب دعم اكبر من جانب
كل الفئات المعنية بتحسين نوعية التدريس ،، و انطلاقا من العرض السابق و في ضوء ما تم طرحه من أمور تجديدية في هذا المجال نقدم عدد من التوصيات والمقترحات التالية :
١- الوقوف بكل السبل على الاتجاهات العالمية المعاصرة في البلاد المتقدمة في مجال إعداد و تدريب المعلم و الاستفادة منها بما يتناسب مع ظروف إمكانيات نظام التعليم في الكويت .
٢- ضرورة تخطيط إعداد المعلم كما و نوعا على أسس علمية سليمة بدء من رسم إستراتيجية إعداده إلى التحليل الوصفي وإلى مستوى عملية الإعداد نفسها في النواحي العلمية والثقافية .
٣- أن يكون انطلاق عمليات تطوير كليات التربية من خلال لجان وفرق عمل بوزارة التعليم
العالي لتطبيق معايير الجودة الشاملة في كليات إعداد المعلم لتشمل كافة المجالات المرتبطة
بالعملية التربوية وضمان تحقيقها و استمرارها ،وهذا يتطلب إدراك هذه اللجان لمفهوم الجودة
الشاملة و معايير تطبيقه في التعليم العالي .
٤- الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم الالكتروني في إعداد المعلم ،وتطبيق التقنية الحديثة
من خلال الاستعانة بالمتخصصين و البرمجيات ومصممي البرامج لتنفيذ المادة العلمية و نقلها
على شبكة الانترنت و توفيرها في صورة وسائط سمعية و مرئية وأن تتوفر مهارات استخدام
التكنولوجيا والتعامل مع هذه البرمجيات لكل من الطالب المعلم و معلم المعلم على حد سواء.
٥- إعادة النظر في نظام اختيار وانتقاء طلبة كلية التربية من خلال تطبيق مقاييس تضمن اختيار أفضل المستويات المتقدمة .
٦- الأخذ بنظام الإعداد المتكامل للمعلم بحيث يعد أكاديميًا ومهنيا داخل كلية التربية خلال
خمس سنوات .
٧- إعادة النظر في المناهج الدراسة الحالية بكليات التربية ، والعمل على تغييرها لتواكب
التنمية على أن تتم مراجعة الخطط الدراسية و المقررات في كل قسم من أقسام كليات التربية
مرة كل عامين ، و تطوير و تحديد محتوى برامج كليات التربية وفقا للمعايير التالية :
أ -الجديد في العلم في مجال التربية .
ب - المشكلات التي تواجه المعلمين
٨- إصدار تشريعات مناسبة لهدف تنميتهم ثقافيا ومهاريًا طوال حياتهم المهنية لتمكينهم
لمواجهة الظروف المتغيرة للبيئة التعليمية و للتكيف مع المستجدات .
٩- تدريب المعلمين في أثناء الخدمة في مدارسهم و ذلك عن طريق الموجهين و القنوات
التلفزيونية التعليمية واعتبار المدرسة البيئة الطبيعية للممارسة المهنية .
١٠ - الأخذ بسياسة الترخيص باعتبارها مهنة محددة المهام و المهارات على أن تتخذ آلية
واضحة متكاملة بين الجهات المنتجة للمعلم و الجهات المستخدمة للمعلم
١١ - فتح قنوات اتصال مباشر بين مصادر إعداد المعلمين ومراكز عملهم الوظيفي ، وذلك
بهدف التعرف على حاجياتهم ومشكلاتهم واستعداداتهم لتوجيهها التوجه السليم .
١٢ - تطوير البحث العلمي في مجال إعداد وتدريب المعلم و تشجيعه و زيادة تمويله ، وان
تعتمد مؤسسات تدريب المعلم نتائج البحوث و الدراسات التربوية كأساس لتطوير وتحسين
ممارساتها و نشاطاتها ، وان تكون هذه البحوث و الدراسات إحدى المكونات الأساسية
لبرنامج إعداد و تدريب المعلمين .
١٣ - أن تعتمد مؤسسات إعداد و تدريب المعلم مبدأ اللامركزية في الإدارة ، لان هذا المبدأ
يتيح المجال للمبادرات الفردية والإبداع، والتجديد المستمر للبرنامج التربوي .
١٤ - انتقاء بعض المدارس لتكون بمثابة مدارس تجريبية ، يتم من خلالها تطبيق برامج
التدريب بفاعلية و بشكل منظم و مدروس.
١٥ - إعداد دليل شامل لإعداد المعلمين و تدريبهم يتضمن أهم الأساليب الحديثة في إعداد
المعلم و تدريبه .
١٦ - توحيد الجهة المسؤوله عن إعداد وتدريب المعلم ،وأن تتولى الجامعة ممثله بكلية التربية
المسؤولية الكاملة المتعلقة بإعداد وتدريب المعلم وذلك لتوحيد الأهداف و الاقتصاد في النفقات
و لضمان مستوى الإعداد ونوعيته .
١٧ -إنشاء مركز تدريب المعلمين يتبع كلية التربية ، و أن يتم التنسيق و التعاون في تنفيذ
البرامج مع إدارة التطوير و لتنميه التابع لوزارة التربية.
١٨ -الارتقاء بمهارات معلمي المعلمين على المستوى الفني والإداري و القيادي ، ووضع
معايير أكثر دقة لاختيار أعضاء هيئة التدريس في الأقسام التربوية
١٩ -العناية والاهتمام بالندوات والحلقات النقاشية من قبل أعضاء هيئة التدريس في الأقسام
المتخصصة وتخصيص بعضها لمناقشة الاتجاهات الحديثة و مستجدات العصر و إبراز الدور
الذي ينبغي أن يلعبه عضو هيئة التدريس في تنمية تلك الاتجاهات من خلال تدريسهم مواد
تخصصهم .
٢٠ -عقد دورات تدريبيه للمعلمين والمدراء و المشرفين التربويين أثناء الخدمة حول بعض
الاتجاهات الحديثة في إعداد المعلمين بهدف توضيح ما هي و أهمية المفاهيم الخاصة
بالاتجاهات الحديثة و كيفية تطبيقها في الميدان التربوي .
٢١ -إنشاء كادر خاص لدعم و تمويل المعلمين الحاصلين على الترخيص بمزاولة المهنة و
ذلك لرفع المستوى المادي والاجتماعي للمعلم .
٢٢ -التأكد على ضرورة تمهين التعليم و تطبيق معايير التمهين على كل من يرغب بالعمل في
مجال التدريس .
٢٣ -إصدار الميثاق الأخلاقي لمهنة التعليم وإعلانه على جميع المعلمين و التزام جميع المعلمين بكل ما هو منصوص فيه .
٢٤ -أهمية استطلاع آراء المعلمين فيما يتعلق بتحديد الاحتياجات التدريبية لهم ،وإعداد قائمة الاحتياجات وتطبيقها تبعا لأولوياتها.
٢٥ - الاستفادة من الخبرات التخصصية المتميزة لأساتذة التربية في تحديث برامج إعداد المعلم قبل وأثناء الخدمة .
٢٦ -تطوير نظم التقويم بما يراعى الاتجاهات الحديثة في التقويم و تدريب الطلبة المعلمين على أساليب التقويم الحديثة من خلال التربية العملية .
٢٧ -تطوير المدارس لكي تكون مكانا أفضل للعمل والتعليم وذلك بإعطاء قدر اكبر من الاستقلال المهني وصلاحيات قيادية للمعلمين .
٢٨ -الاهتمام في برامج كليات التربية بالتوازن بين مقررات مجالات الإعداد التربوي و الأكاديمي التخصصي و الثقافي وفق المعمول به في الجامعات العالمية .
٢٩ -أن تتعاون كليات التربية مع وسائل الإعلام المختلفة في وضع خطة تنويرية وتوعوية
للجماهير هدفها تقديم ثقافة تربوية ونفسية.
٣٠ -متابعة المتدربين و تقويم مدى استفادتهم من الدورات التدريبية و مدى التحسن في أدائهم
و ذلك عن طريق ملاحظة للأداء ميدانيا و المقابلات الشخصية .
٣١ - حفز القادرين من أبناء المجتمع و كذلك المؤسسات الخاصة بالقطاعين العام و الخاص
و مؤسسات المجتمع المدني على الإسهام في تمويل إعداد المعلمين و تدريبهم و البحث العلمي
الخاص بهم .
٣٢ - ينبغي الاهتمام الكبير بالمعلم الجديد الذي يلتحق بالمهنة للمرة الأولى وذلك لأن السنة
الأولى في حياته تكون فاصلة ، ولها أثر تشكيلي على تكوين شخصيته خاصة اتجاهاته نحو
المهنة .

 المراجع
أولا- المراجع العربية:
1- إبراهيم،حسن ) ١٩٩٥." :(مؤسسات إعداد المعلم في الكويت والبرامج الدراسية"، مجلة
 البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية - جامعة القاهرة ، العدد  ٤
2- أبو عميرة، محبات ( ١٩٩٥ ). "فعالية برنامج إعداد معلمات الرياضيات للمرحلة
الابتدائية بكلية البنات جامعة عين شمس"، مجلة مستقبل التربية، القاهرة، مركز بن خلدون،
المجلد 1 العدد 4
3- أبو دقة، سناء وعرفة، لبيب( ٢٠٠٧:( الاعتماد وضمان الجودة لبرامج إعداد المعلم
تجارب عربية وعالمية:
http://www.tep.ps/pdfs/Sana+Labib.doc
4- أحمد، دينا علي(٢٠٠٧: (الاعتماد المهني للمعلم في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة،
الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.
5- أحمد، شاكر محمد وآخرون ( ١٩٩٩ ). الأصول المنهجية والتعليم في أوربا وشرق
أسيا والخليج العربي ومصر، القاهرة: بيت الحكمة للإعلام والنشر.
6- بركات،هشام (٢٠٠٥): التنمية المهنية عبر الانترنت أداة لتطوير الأداء التدريسي للمعلم:متاح في www.gulfkids.com/ar/print.php?page=topic&id=1474
7 - بشارة، جبرائيل ( ١٩٨٦ ( : تكوين المعلم العربي والثورة العلمية والتكنولوجية، بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر.
8 - بشارة، جبرائيل( ١٩٨٣ : (متطلبات الثورة العلمية والتكنولوجية في التكوين المهني
للمعلم، المجلة العربية للتربية ، تونس، المجلد الثالث، العدد الأول.
 9 - الحمادي، عبد الله(١٩٩٦ ) : المهارات التدريسية اللازمة للمعلمين من وجهة نظر
المعلمين والموجهين في المرحلة الثانوية بدولة قطر، قطر: جامعة قطر .
10 - حمود، رفيقة (١٩٨٨ ): تكامل سياسات وبرامج تدريب المعلمين قبل الخدمة وأثناءها،
سلسلة التعليم والتنمية في الوطن العربي ( الأردن، ،مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية العدد ٢٧
11 - حمود، رفيقة ( ٢٠٠٢ ( : الاتجاهات العالمية في إعداد المعلمين في البلدان العربية ،
أعمال مؤتمر الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية، بيروت .
12 - الخميس،السيد سلامة) ٢٠٠٢ : (دراسات وبحوث عن المعلم العربي وبعض قضايا
التكوين ومشكلات الممارسة المهنية، الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
13 - الديب، بدر(١٩٩٢ (:آليات التخطيط الشامل للإصلاح التعليمي، وثيقة تعليمية من الولايات المتحدة الأمريكية، الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.
14 - راشد،علي(٢٠٠٢) : خصائص المعلم العصري وأدواره-الاشراف عليه- تدريبه، ط ١ القاهرة:دار الفكر العربي.
15 - شرف، رشا وحسن، نهلة) ٢٠٠٣ :(تطوير نظم إعداد المعلم في ضوء خبرات أجنبية
معاصرة"دراسة مقارنة"، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر السنوي الحادي عشر:الجودة الشاملة
١٣ مارس). - في إعداد المعلم في الوطن العربي لألفية جديدة (جامعة حلون- كلية التربية، ١٢
16 - شوق، محمود و سعيد، محمد مالك) ٢٠٠١ : (.معلم القرن الحادي والعشرين( اختياره-
إعداده- تنميته) في ضوء التوجهات الإسلامية) ، القاهرة: دار الفكر العربي.
17 - طعيمة، رشدي أحمد) ٢٠٠٤ :(الدليل المرجعي لتدريب المعلمين بالمدارس ذات الفصل
الواحد، تونس: المنظمة العربية للتربية.
18 - عبد الدايم، عبد الله( ١٩٩٣ ). بحث مقارن عن الاتجاهات السائدة في البلاد العربية،
تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
19 - عبد الرحيم، سامح جميل(١٩٩١ ): خطة مقترحة لمتابعة المعلمين خريجي كلية التربية
وتدريبهم أثناء الخدمة"، مجلة البحث في التربية وعلم النفس،المجلد الخامس، العدد الثاني.
20 - عبيد، وليم( ١٩٩٣ ): اعداد المعلم في اليابان، المؤتمر السنوي الأول، كلية التربية،
جامعة عين شمس.
21 - العتيبي، منير وغالب،محمد) ١٩٩٦ : (معايير مقترحة للاعتماد الأكاديمي والمهني لبرامج إعداد المعلمين في الجامعات العربية، رسالة الخليج العربي، السنة ١٦ العدد ٥٨
22 - علاونه، معزوز جابر ( ٢٠٠٤ ) مدى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الجامعة العربية الأمريكية، ورقة علمية أعدت لمؤتمر النوعية في التعليم الجامعي الفلسطيني( جامعة5/يوليو)، متاح في: - القدس المفتوحة

Post a Comment

أحدث أقدم