الغش في الامتحانات

ملاحظة السلوك:
     حصول الطالب على الإجابة من زميله.
   تمرير متطلبات دراسية بدون استعداد.
     هذه التصرفات تؤدي إلى ضعف الطالب.
     ويمكن أن تؤدي إلى سلوك غير مرغوب.
     والخطر ينتقل إلى غيره ويؤثر على الجميع.
مظاهر السلوك:
-     نقل الطالب الواجب عن غيره.
-     سؤال الطالب لزميله عن إجابة السؤال وأخذه شفويا.
-     قصاصات الإجابات.
-     النقل عن الكتاب أو الدفتر.
-     النقل من مصدر موجود في غرفة الصف.
-     إجابة فقرات متفرقة لإيهام المعلم بالحل الصحيح.
العوامل الدافعة المحتملة:
-     عدم الاستعداد الكافي.
-     ضغط الأسرة أو المعلم لمزيد من التحصيل مع عدم مراعاة الفروق الفردية والقدرات.
-     تقليد الآخرين في الغش وتأثره بهم.
-     صعوبة المادة جزئيا أو كليا.
-     تحدي سلطة المعلم أو تعليماته.
-     عدم قدرة الطالب على تنظيم وقته.
الحلول الإجرائية المقترحة:
-     تخفيف الضغط النفسي وغيره عن الطالب، ومراعاة قدراته.
-     مقابلة الطالب وتعرف مواطن الصعوبة عنده ومعالجتها.
-     تقليل المتطلبات.
-     تدريبه على تنظيم الوقت.
-     مقابلة الطالب وتعرف أسباب الغش وتوجيهه لما هو أفضل.
-     مقابلة الطالب والتعرف على ظروفه الأسرية المعوقة وتحديد نوع المشكلة ومساعدته في التغلب عليها.
-     مقابلة الطالب والتعرف على سبب عدم ميله للمعلم ومخالفته.

Post a Comment

Previous Post Next Post