المستوى: الأولى إعدادي.
المجال: الاجتماعي والاقتصادي    المتشرد  نص قرائي
الوحدة: الرابعة.                                                                                                                                                    المعرفية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
المكون: نص قرائي                                                                                                            الكفايات المستهدفة:          المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.                                                                                                                                                                    
 الحصة: حصتان.                                                                                                                                                   الاستراتيجية: التعرف على معاناة المشردين والتحسيس بوضعيتهم المزرية.
المدة: ساعتان.                                                                    
                                                                                                         
                                                                                                                     
المراحل  القدرات الفرعية المستهدفة            أنشطة التعليم والتعلم        إنجاز النشاط       التقويم

التمهيد




تأطير النص



ملاحظة النص










فهم النص











تحليل النص







التركيب



استثمار النص





           
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


اكتشاف النص عبر تقديم معارف متعلقة به.




اكتشاف النص عبر تقديم معارف متعلقة به.





يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.

- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.


-استخلاص الحدث العام التي يتحدث عنه النص
  تجزيئ الحدث العام  إلى أحداث جزئية.









تحليل التلميذ النص القرائي من خلال استخراج عناصره السردية.







قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.


استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






           
- في نظركم، ما هي أبرز الآفات التي يعاني منها المجتمع المغربي في الوقت الراهن؟
- كيف تنظرون إلى ظاهرة التشرد ؟

         صاحب النص: إدريس الخوري.
         مصدر النص: "ظلال" بتصرف.
         نوعية النص ومجاله: نص سردي ينتمي إلى جنس القصة  ذو  المجال الاجتماعي.

         العنوان: يتكون العنوان من كلمة واحدة جاءت على صيغة اسم الفاعل لتدل على الشخص الذي لا بيت له ولا وظيفة، يتجوَّل بدون هدف مشيًا على الأقدام ، قائمًا بأفعال غريبة أو سائلاً الناسَ لكسب معيشته.
         فرضيات القراءة: ربما يتحدث النص عن المعاناة التي يعاني منها المتشرد أو عن ظاهرة التشرد...

         قراءة  اقتدائية للنص من طرف الأستاذ
         قراءة جهرية من طرف التلاميذ استرشادا بقراءة الأستاذ.
         المعجم:- باسقة: عالية ومرتفعة./
- قصم: أهلك./- اختلست: نظرت خفية.
- الطوار: الرصيف./- يلتهم: يزدرد.
         الحدث العام:
* وصف الكاتب للمقهى وروادها وعدم مبالاة الرواد بالطفل المتشرد.

         الأحداث الجزئية:
*وصف الكاتب المكان.
* وصف الطاولات والعائلة صاحبة الكلب.
* وقوف الطفل إلى جانب الكلب وركله من طرف الناذل.
* نجاح الطفل في الحصول على فضلات الطعام.
         الأشخاص:
- الطفل المتشرد: فقير....
- الطفلة: لا مبالية....
- الناذل: قاس متسلط...
- الشرطة:.........
المارة:.......
         الأمكنة: المطعم – الرصيف
         الزمان:المساء وقت العشاء
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



يعيد التلاميذ صياغة معطيات النص بشكل مختصر



- يعاني المجتمع المغربي كثيرا من ظاهرة تشرد الأطفال، ما هي أهم العوامل التي تؤدي إلى هذه الظاهرة وما هي الحلول التي تقترحوها لحل لهذه الظاهرة؟



           
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.


يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.




يلاحظ التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.


يستمع التلاميذ  لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.


يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.



- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.








- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية.









- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون عوامل التشرد ويقترحون حلولا لهذه الظاهرة.




           
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .




مشاركة التلاميذ في تأطير النص وملاحظته.







التركيز على قراءة الأستاذ.


قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.




مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في الفهم.






مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.













فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.


calcul etude de prix xls etude de prix xls exercice calcul cubatures exercice debourse sec liste des temps unitaires btp temps unitaire en génie civl temps unitaire excel batiment 2conomie de la construction cours amortissement du materiel etude de prix batiprix temp unitaire béton armé pdf béton b1 béton b2 béton b3 béton type b4 cache:fikdw260xtsj:genie-civil-cours.blogspot.com/2013/07/note-de-calcul-metre-pour-batiments.html calcul beton armé gratuit excel calcul de cubature génie civil calcul de fondation de grue .xls calcul des temps unitaires dans les travaux de batiment calcul du rendement pelle en terrassement calcul métré batiment à la main calcul noria de camion comment calculer un debourse sec en batiment composition de béton ordinaire cours de engins de terrassements cours de geni civil banches pdf cours de métré et calcul des couts sec cours et exercice corrige sur l'organisation de chantier cours et exercices corrigés en organisation de gestion de chantier pdf cours études et économie de la construction cours génie civil controle extérieur cours génie civil pdf cours installation de chantier cours métré du batiment cours planning - cours de génie civil cours saturation de grue cubature genie civil déboursé journalier déboursé sec debourse sec et quantité déboursé sec explication débourssé sec matériaux exercices corrigés decapeuse 631e dimensionnement des chaussées xls durée taches second oeuvre engins de génie civil pdf essais sur les materiaux de construction essais sur materiaux de construction excel déboursé sec exemple de calcul de prix exemple feuille de métré excel exemple métré construction métallique xls exercice corrige d echatillage et estimation exercice corrigé sur etude de prix en metré exercice corriges planning pdf exercice de planification de chantier exercice et td gestion de chantier exercice étude de prix batiment exercice plan d'installation de chantier exercice terrassement genie civil exercices corriges pert cpm et reduction cout exercices corriges rdm theoreme energetique exercices corrigés sur etude de prix exercices d'organisation et gestion de chantier planification exercices planigramme avec corrigé exercices planning des ouvriers exercices rdm bâtiment exercices sur terrassement feuille calcul dalot.xls feuille excel metre feuille métré batiment fiche d'excel pour calcul de dalot gros oeuvre planning de gantt http://genie-civil-cours.blogspot.com/2013/07/cours-et-exercices-rdm.html http://www.cours-genie-civi l.com la méthode lalanne les engins de genie civil les engins de terrassement en génie civil les engins intervenant dans les travaux du gènie civil les noms des differents types d engins de genie civil les terrassements dans le génie civil pdf metre btp sur excel metre du batiment en excel metre genie civil mortier et béton dosage cours de génie civil mortier et b?ton cours de g?nie civil note de calcul chantier note de calcul construction genie civil note de calcul des structure metallique note de calcul genie civil ordonnancement exercices corrige diagramme de gantt gros oeuvre organisation chantier btp gros oeuvre exercices corrigés pdf planinng de gantt exercices corrige planinng potentiel pdf planning de chantier maison individuelle pdf planning rotation camion excel quantitatifs construction quels sont les risques liés aux travaux de terrassement par un chargeur pdf rechreche sur le materiaux de construction en genie civil saturation de grue saturation de grue excel td terrassement genie civil temps unitaire btp temps unitaire de gros oeuvre temps unitaire gros oeuvre pdf temps unitaire terrassement temps unitaire xls temps unitaires de production du matériel de génie civil terrassement exercice utilisation des sig en gnie civile

4 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post