في معمل السردين نص مبارك ربيع

                       الأولى ثانوي إعدادي الـــمــوضــوع:       
                         الرابعة                                                  حصتان                                المعرفية:  تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ فيما يتعلق بالمجال الاقتصادي.                                  
                     الاقتصادي والاجتماعي    ساعتان المنهجية:تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب.
                           نص قرائي                                                                                       الإستراتيجية:تعرف التلميذ على نماذج  من الحياة الاقتصادية للمغاربة.                       
م. الدرس       الأنشطة التعليمية التعلمية      المحتوى التعليمي      التقويم والدعم

تمهيد   أسئلة تستهدف تشخيص مكتسبات المتعلمين فيما يتعلق بالحياة البدوية.      أن يقدم التلاميذ إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها، ويجيبوا على أسئلته  التمهيدية  ويتهيأون للدرس الجديد:
- ما هي الخصائص الاقتصادية التي يمنحها التنوع البحري للمغرب؟ أذكر بعض الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بالبحر. يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .

تأطيرالنص

         يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية، وذلك بتقديم معارف متعلقة به.
               صاحب النص: مبارك ربيع.
      مصدر النص: الريح الشتوية.
      نوعية النص ومجاله: النص الذي بين أيدينا عبارة عن نص سردي يندرج ضمن المجال الاقتصادي.         مشاركة التلاميذ
في تأطير النص



ملاحظةالنص
         يلاحظ  التلاميذ النص عبر تقديم معطيات متعلقة به.
         العنوان: يتكون العنوان من ثلاث كلمات :الجار والمجرور(في معمل) والمضاف إليه(السردين),. ويحيل العنوان على المكان الذي يتم فيه تصبير السردين.
الصورة: صورتان  فوتوغرافيتان تجسد  الأولى صناديق سمك والثانية امرأتان في معمل السردين تشتغلان.
فرضيات القراءة: ربما النص يتحدث  عن المراحل التي يمر منها السردسن المصبر إلى أن يصير في مرحلته النهائية.        
دقة أجوبة  المتعلمين

فهمالنص

         يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.
- إفهام الأستاذ النص للتلميذ من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
استخلاص الحدث العام التي يتحدث عنه النص.
               قراءة النص :نموذجية من طرف الأستاذ  وجهرية  من طرف التلاميذ استرشادا بقراءة الأستاذ.
      المعجم:
- تؤدة: هدوء.- يسلق: يطبخ بالماء.
-دائبة: مستمرة.
- الإسفلت: مادّة بتروليّة ثقيلة سوداء اللون تتخلَّف من تقطير البترول الخام وتُستعمل في تعبيد الطرق ونحو ذلك، وتُسمَّى كذلك بالقار .
- نشارة: ما يسقط من الخشب عند النشر.
      الحدث العام:
وصف الكاتب المراحل لتي يمر منها السردين قبل تعليبه وتصديره.         قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.


مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في الفهم.


التحليل تحديد العناصر السردية للنص:

      الأحداث الفرعية





      الشخصيات



      المكان



      الزمان       العناصر السردية:
      الأحداث الفرعية:
        وصف الكاتب للمعمل.
        وصف الشاحنات عند قدومها وخروجها من المعمل.
        انصراف العمال إلى أدوارهم بعد إفراغ الشاحنات.
        ذكر الكاتب لتراتبية العمال في المعمل.

      الشخصيات:
        العمال
        العاملات
        الغوات
      المكان:
 العام:    المعمل.
      الخاص :  الميناء- المرسى-
      الزمان:
        العام : الماضي.
        الخاص: الليل – النهار- الوقت.       مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.













فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.

التركيب        
يعيدالتلاميذ تركيب النص بأساوبهم الخاص ويستخرجون القيم الواردة فيه.
            يبين نص " في معمل السردين " للكاتب المغربي مبارك ربيع الأشواط التي يقطعها السردين من البحر إلى المستهلك، وما تتخلله هذه العملية من عمليات داخل المعمل .         قدرة التلاميذ على تركيب معطيات النص.


الاستثمار      
يستثمر النص عن طريق ربطه بالواقع.       - تمثل صناعة السردين نوعا من الصناعات الخفيفة المغربية ذات المردود الطيب، بين كيف يمكننا أن نطور صناعاتنا الخفيفة، للحصول على مردود مماثل؟
         وعي التلاميذ بالأمر.

Post a Comment

Previous Post Next Post