المستـــــوى : الخامــــس المتوسط
2006

1)  الشكل :
- أضبط الفقرة الأولى من النص بالشكل التام:...................................................................................................................5 نقـــــط
بعد أن سيطر الإنسان على وسائل السفر في البر اخترع الطائرة فأصبح يحلق على ارتفاع عظيم و شاهق، يطير من مكان إلى آخر فوق الجبال
      والبحار، فتقطع الطائرة في ساعة واحدة ما تقطعه السيارة في يوم أو أكثر.أما في البحر، توصل الإنسان إلى صنع بواخر مزودة بمحركات قوية
      جدا باستطاعتها نقل مئات الأشخاص و آلاف الأطنان.  
وهكذا استطاع الإنسان، بفضل العقل الذي ميزه الله به عن سائر المخلوقات، استخدام الحيوانات و الجماد لخدمة أغراضه ؛ ولا يزال يواصل تجاربه لتطوير وسائل النقل و اختراع وسائل جديدة، فسبحان من علم الإنسان ما لم يعلم.
     - الفهم :................................................................................................................................................................2 نقـــــط
         1- أضع علامة  ( + )  أمام العنوان المناسب للنص:    -  فوائد وسائل النقل :          - وسائل النقل :         - تطور وسائل النقل:
         2- بما ذا ميز الله الإنسان عن باقي المخلوقات؟ .........................................................................................................................................................
         3- لماذا يواصل الإنسان تجاربه ؟ ................................................................................................................................................................................
    - المعجم : ............................................................................................................................................................... 3 نقـــــط
        1- اربط بسهم الكلمة بمعناها                             2- آت بأضداد الكلمات التالية:                         3- استخرج من النص أربعة جموع                                                                                                
            -  سيطر                        - ابتكار                 - يعلــــم :       ..........................                - ...................         - ...................
            - اختراع                        -  تحكم                - يواصل:       ..........................                
            -  شاهق                        -  عــال                - استطاع :     ..........................                
            - مزودة                         - مجهزة               - البـــــــر:     ..........................                 -  ...................         - ...................
2)  التراكيب :
1-      أستخرج المفعول المطلق من الجمل التالية وأبين نوعه:............................................................................................. 3 نقـــــط
  

ــــــــــــــــــ
10

 
    
الجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
المفعول المطلق
نوعــــــــــه
- ميز الله الإنسان عن سائر المخلوقات تمييزا
...........................
...........................
- اعتنيت بحديقة المدرسة اعتناء البستاني
...........................
. ..........................
- خططت على الأرض خطيــــــــن متوازيين
...........................
...........................

2-      أضع كل إعراب في الخانة المناسبة من الترسيمة......................................................................................................2 نقطتان
                                       - فاعل مرفوع      - جار و مجرور     - فعل مضارع      - مفعول لأجله  
............................
............................
............................
............................
يفكـــــــــر
أسعــــــد
قــــــدوة
بالعـــــــالم

         3-أصل كل جملة بنوع التوكيد المناسب لها ............................................................................................................... 2 نقطتان
          
توكيــــد معنـوي
 
- حب حب الوطــــــــــــــــن واجب
- استعملت الحاســــــــوب نفســـــه
توكيــــد لفـــــظي
 
- حضر المخترعـــــــون كلهــــــــــم
- لكل شخص الحق في التعليم الحق في التعليم

4- أكتب الكلمات التالية بدلا في الجمل ، وأصل بخط ما يناسب................................................................................ 3 نقـــــط
                                                                 - ماؤه          - شاشته         - عثمان        
- التقيت بالمهندس...........................

- بدل البعض من الكل
- نظفت الحاسوب...........................
- بدل الاشتمـــــــــــال
- لوث البحر.................................
- بدل مطابــــــــــــــق

    3) الصرف و التحويل :
1-      أضع كل كلمة في  الخانة المناسبة من الجدول .......................................................................................4 نقـــــــــــط
  

ــــــــــــــــــ
10

 
- دعوة    - تحمل    - نال     - ابتكار   - هاتف    - ركب   - اكتشف    - استثمار
- حماية   - فقدان    - تمييز   - تواضع  - دهش    - تصالح     - سأل     - صدق

فعل ثلاثي
مصدر فعل ثلاثي
فعل غير ثلاثي
مصدر فعل غير ثلاثي
...........................
...........................
...........................
...........................
...........................
...........................
...........................
...........................
...........................
...........................
...........................
...........................
...........................
...........................
........................... 
...........................

2-      أكتب نوع الأفعال بالخانة المناسبة................................................................................................................ 3 نقـــــــــــط

                                              أفعال متصرفة                  - أفعال جامدة                - أفعال ناقصة التصرف        

..................................

..................................

..................................

  

ــــــــــــــــــ
10

 
بئــــــــــــــــس
كــــــــــــــــــاد
تعـــــــــــــاون
نعـــــــــــــــــم
أوشـــــــــــــك
اختــــــــــــلف
  

ــــــــــــــــــ
10

 
ليـــــــــــــــس
مـــــــــــــازال
رضــــــــــــــي

3-      أحول الجملة التالية مع الضمائر:................................................................................................................................. 3 نقـــــــــــط
                                                                          " دع الحزن و ابتسم للحياة  "
                                          - مفرد المخاطبة :  " ……………………………………………………..…"

                                          - مثنى المخاطب : " ……………………………………………………..…"

                                          - جمع المخاطب :  " …………………..…………………………………..…"

  4) الإملاء :
  

ــــــــــــــــــ
10

 
                   1- أكتب همزة الوصل ( آ -  ا ) أو القطع ( أ  - إ ) فيما يناسب من كلمات التالية :.................................................5 نقـــــــــط
                          - ...مي      - ...بن     - ...مرأة      - ...ثنان     - ... خ     -...نكسر    -...ستنتج   -...خد     -...نجبت    - ك...ن  
                   
           2  - أكتب ( ابن )  أو (  بن ) فيما يناسب من الكلمات :....................................................................................5نقـــــــــط

                            - محمد ..........عبد الله رسول الله      - ..........جارنا أيمن فنان ماهر     - اعتنى مصطفى ..........حينا ببيئة الحي
                                 
                                           -  سعيد .......... يوسف مهندس في التكنولوجيا           - نال ...........خالتي حقه في العمل
    5  ) الإنشاء ..................................................................................................................................10 نقــــــــط    
-         


ــــــــــــــــــ
10

 
تعتبر وسائل النقل ذات منفعة كبيرة؛ فهي تستعمل في نقل الأشخاص و البضائع من مدينة إلى أخرى و من المدينة إلى القرية في وقت قصير جدا ، لذا مازال الإنسان يعمل على تطويرها . لكن هذه الوسائل رغم منفعتها فلها أضرار تضر ببيئتنا و كذا صحتنا.   
                        * تحدث في بضعة أسطر عن الأضرار التي تصدر عن وسائل النقل. و كيف يمكن التقليل منها.

Post a Comment

أحدث أقدم