ما يشار به للجموع:
لجمع المذكر والمؤنث نستعمل معه أولاءِ قال تعالى (وَأُوْلَـئِكَ
هُمُ الْمُفْلِحُونَ)
وتقول هؤلاءِ الرجال
ناجحون.. وهؤلاءِ النساء ناجحات
تشير إلا جمع المذكر وجمع
المؤنث بلفظه واحده هي( هؤلاءِ)
وان تركت الهاء تقول :
أولاءِ .. إن أضفت معها الكاف تقول: أولئك..
لكن أصلها ( أولاءِ )
وقد تضيف عليها إضافات : الهاء للتنبيه
والكاف للبعد ..
- يقول الله عز وجل ]وَأُوْلَـئِكَ
هُمُ الْمُفْلِحُونَ[:
( أولاءِ) هنا اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع المبتدأ ..
- ويقول عز وجل (هَـؤُلاء
بَنَاتِي).. حكاية عن لوط عليه السلام:
هَـؤُلاء / مبتدأ في محل رفع
بناتي / خبر
#اسم الإشارة من المبنيات.
نقول عنه مبتدأ في محل رفع
مفعول به, في محل نصب, في محل جر بحرف الجر
* إلا ( هاذاني و هاتاني ) فأنها تعربان إعراب المثنى : بالألف
رفعا وبالياء نصبا وجر
يعني اسِما الإشارة للمثنى المذكر وللمثنى المؤنث..
أما بقيت أسماء الإشارة فهي مبنية
نقول عنها مبنية على كذا في محل كذا في محل رفع, في محل نصب, في
محل جر
فتنبه لهذا وهو مهم ولابد
أيضا انك تفرق بين أسماء الإشارة والأسماء الموصولة والضمائر
لأن بعض الطلاب والطالبات لا يكاد يفرقون بين ألفاظها فيظن البعض
أن اسم الإشارة ضمير يظن أن( هذا ) ضمير وهو ليس ضمير إنما اسم إشارة
فإذا أردنا أن نعرب اسم
الإشارة / فهو مبني في محل كذا
إلا إذا كان اسم إشارة للمثنى المذكر أو للمثنى المؤنث فإنه يعرب
إعراب المثنى..
يقول تعالى ]قَالَ
إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ[
هاتين /
صفه لبنتي مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى والهاء للتنبيه أصلها تان
إحدى ابنتي المشار إليهن ..
والهاء في ( هذا ) للتنبيه
وفي( هؤلاء وفي هذه وفي
هذان وفي هاتان )الهاء في أولها للتنبيه حرف لا محل له من الإعراب وقد تضاف (
اللام والكاف ) : لإفادة البعد بعد المشار إليه
وفيه كلام حول بعد المشار
وقربه واستعمال اللام والكاف في ذلك فمنهم
من يقول أن اللام تستعمل للبعيد أما الكاف فهي للبعيد كما في قوله ذاك وذلك الكاف
تفيد البعد..
Post a Comment