وسائل النقل قديماً:

أنشأ البشر الدروب للسفر ولنقل البضائع من مكان لآخر. استخدمت الحيوانات كالحصان، والثور، والحمار كعنصر هام في مسيرة البشر, ومع نمو التجارة، بدأ الانسان باستيعاب حركة الحيوانات وفي وقت لاحق بدأ استخدام نوع من العربات البدائية، وهي عبارة عن عصاتين مربوطتين إلى ظهر الدابة، فيما يُترك الطرف الحر ليُجَر على الأرض.

 

من قديم الزمان لم يكن عند الانسان سيارات ولا قطارات ولا طائرات, وكان اعتماده الأكبر على الحيوانات  التي خلقها اللّه وجعلها مسيرة لخدمته.

أنواع وسائل النقل القديمة:

 

1) الحمار: هو حيوان صبور الذي قدم للأنسان خدمات كبيرة على مر العصور..

 

2) الحصان: حيوان جميل, يركبه الفرسان في السلم والحرب ويجر العربات التي تحمل الناس والأمتعة والأدوات.

 

3) في بعض البلاد الباردة يستخدمون الكلاب لجر المركبات, هذه الزحافة التي تجرها كلاب الاسكيمو القوية في أقصى أمريكا الشمالية وغيرها م البلا التي يتراكم فيها الثلج.

 

4) الجمل: يعيش في الصحراء, يتحمل الجوع والعطش أياما متواصلة لأنه يختزن الماء والطعام في جسمه, أقدامه تساعده في السير على رمال الصحراء.

 

5) الفيل: أضخم الحيوانات في العالم التي تعيش على اليابسة وهو أقوى حيوان يعمل في خدمة الانسان, في الهند يركبون الفيل ويستخدمونه في النقل وحمل الأنقال.


تطور وسائل النقل الي وسائل نقل حديثة

كانت وسائل النقل في العصور القديمة بطيئة جدًّا، وكان الناس يسافرون مشيًا على الأقدام، ويحملون حاجتهم على ظهورهم أو رؤوسهم. ثم أخذ الناس يستعملون الحيوانات: كالجمال والبغال والحمير في نقل حاجاتهم. بعد مدة، صنع الإنسان عربات صغيرة، لها أربع عجلات، تسير دون محرك، ثم صنعت بعد ذلك المراكب الشراعية، التي تسير على الماء.

صنع الإنسان في العصر الحديث مركبات، تعمل بالمحركات، فظهر كثير من وسائل النقل الحديثة, مثل: السيارات، والقطارات، والسفن، والطائرات.

 جعلت هذه الوسائل العالم قرية صغيرة, فالإنسان ينتقل في ساعات، من بلد إلى بلد، ومن قارة إلى قارة. وهذا يختلف عما كان في الماضي، حيث كان الإنسان يحتاج إلى أيام وشهور، لينتقل من مدينة إلى مدينة.

 ألبرية

وسائل النقل البرية:

تسمى بالبرية لأنها تسيرعلى اليابسة, إن الشبكة البرية هي من مجموع الطرق الأرضية التي تسمح بالنقل بفضل مركبات وبالخصوص مركبات

ذات محرك, شاحنات، سيارات، حافلات.

النقل البري، والذي يشمل السكك الحديدية، الطرق والنقل على الطرق الوعرة.

تطور هذا النوع بالخصوص في الدول المصنعة مع اختراع المحرك وتطور المستوى المعيشي  وبناء طرقات كثيرة ومكثفة.

في الدول المصنعة فإن النقل البري ينقل السلع إلى مسافات طويلة وبحمولات أكبر من التي يقوم بها النقل عن طريق السكك الحديدية.

 

Post a Comment

Previous Post Next Post