الفــــــــــعل
تعريفه:  يدل على حدث و زمن .
مثال: كتبتُ فالحدث هنا هو الكتابة والزمن هو المضيف.
وعندما تقول أكتبُ الحدث هنا هو الكتابة والزمن هو الحضور أو الاستقبال مثل سأكتبُ هذا للاستقبال.
أقسامه:  ثلاثة أقسام بحسب الزمان :
1-             ماضي.              2- مضارع.         3-أمر .
الفعل الماضي : هو الذي يدل على الزمن الماضي مثل كتبَ وقرأ وأحسنَ وأكرمَ
العلامة الدالة عليه:
قبوله تاء التأنيث الساكنة مثل : قعدتْ – قامتْ – كتبتْ ، هذه التاء في أخر الفعل هي التاء المؤنثة وهي تدل على أن هذه الكلمة فعل ونفرق بها الفعل عن الاسم والحرف وتدل أيضا على أن هذا الفعل فعل ماضي إذا قبل تاء التأنيث الساكنة وهي حرف لا محل له من الإعراب.
مثل / قامتْ هند: قام فعل ماضي مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
هندُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه. والعلامة التي يعرف بها أن يقبل تاء التأنيث الساكنة 
حكمه الإعرابي:
 أن يكون مبنيا على الفتح ولهذا تقول كتبَ – ضربَ – أحسنَ فهو مبني على الفتح
استثناءات:
1-يبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة ، فتقول:
قاموا، أولا كنت تقول قامَ، فلما جاءت واو الجماعة ضممنا آخر الفعل ليناسب الواو.
2-يبنى على السكون إذا اتصل به ضمير رفع متحرك, مثل :
قمتُ ، أصلها قامَ فلما جاءت التاء سكن أخر الفعل فتقول :
قمتُ – قمنا – قمنَ ، فاتصلت به تاء الفاعل أو نا الفاعلين أو نون النسوة فيبنى على السكون .
فعل الأمر: هو ما يدل على الطلب، تطلب شيئا، فتقول أكتب, تطلب منه الكتابة
العلامة الدالة عليه:
 علامة معنوية وهي دلالته على الطلب فعلامته مجموع شيئين:
-                   معنوية وهي دلالته على الطلب.
-                    ولفظيه وهي قبوله ياء المخاطبة أي أن تتصل به ياء المخاطبة .
مثل: أُقعدي، فهذه الكلمة تدل على الطلب للقعود، وأيضا تقبل ياء المخاطبة وهي الياء التي تلحق آخر الفعل أُقعدي ، واذهبي، قال تعالى:]كُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً[ فهذه الكلمة كُل واشرب ونحوها فعل أمر بدلالة مجموع شيئين:وهي الدلالة على الطلب، وقبوله ياء المخاطبة فتقول كلي – اشربي كما جاء في الآية.
-                   لو دلت الكلمة على طلب ولم تقبل ياء المخاطبة فهي اسم فعل أمر مثل صه، كما في الحديث: " من قال لصاحبه صه والإمام يخطب فقد لغا "، فصه (أُسكت) وصه هنا ليست أمر وإنما اسم لفعل أمر لأنها تدل على الطلب ولكن لا تقبل ياء المخاطب ولا تقول صهي للمرأة وإنما تقول لها صه ، فهي لفظه موحده للمذكر والمؤنث وغيرهما .
-                   لو قبلت ياء المخاطبة ولكنها لم تدل على الطلب فهي فعل مضارع مثل تأكلين وتشربين ونحو ذلك.
حكمه الإعرابي :
الأصل فيها البناء على السكون ، اكتبْ ، الباء ساكنه ،
استثناءات:
1-              إذا كان معتل الأخر فإنه يبنى على حذف حرف العلة فتقول :
اخش – ارم – أُقسُ ، فهذه الأفعال مبنية على حذف حرف العلة .
2-             إذا كان مسندا لألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة يبنى على حذف النون فتقول: قوما.مسند إلى ألف الاثنين "أُكتبا" يقول الله عز وجل : ]اسْتَقِيمَا وَلاَ تَتَّبِعَآنِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ[
استقيما : فعل أمر مبني على حذف النون .
ومثل قوله قوموا: يقول عليه السلام: " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته " فعل أمر مبني على حذف النون ومثل: قومي – كلي – اشربي كل هذه فعل أمر مبني على حذف النون .

Post a Comment

Previous Post Next Post