المثنى
تعريفه: ما دل
على اثنين وأغنى عن المتعاطفين .. يعني
بدل أن نقول جاء زيد وزيد نقول جاء الزيدان. جاءت البنتان وجاء الطالبان بدل أن
نقول جاء طالب وطالب وهذا من يسر اللغة وسعتها .
علامات
أعرابه:
يرفع
بالإلف نيابة عن الضمة وينصب بالياء نيابة عن الفتحة ويجر بالياء أيضاً نيابة عن
الكسرة .
(جاء
الزيدان, رأيت الزيدين ، سلمت على الزيدين )
جاء الزيدان
.. الزيدان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ...
سلمت
على الزيدين : على : حرف جر ... الزيدين : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الياء لأنه
مثنى
رأيت
الزيدين ، الزيدين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
الملحق
بالمثنى:
-
هناك ألفاظ ليست داله
على التثنية او هي تدل على التثنية ولا كن لم تتوفر بها شروط المثنى.. فهذه تعرب
إعراب المثنى وتسمى ( الملحق بالمثنى )
-
يلحق بالمثنى لفظان
من غير شرط وهما ( اثنان واثنتان ) يلحقان بالمثنى ويعربان إعرابه من غير شرط
فتقول:( جاءني اثنان واثنتان ، رأيت اثنين واثنتين ، سلمت على اثنين واثنتين )
لماذا
جعلناها ملحقة؟
لأنه
ليس لها مفرد من لفظها. مفرد اثنان هو واحد وليس من لفظ اثنين لذلك لا يقال له
مثنى على اصطلاح النحويين.
و لذلك
نقول (جاء اثنان ، رأيت اثنين ، مررت
بثنين).
جاء اثنان .. اثنان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه
الألف لأنه ملحق بالمثنى. وكذلك يعربان هذا الإعراب إذا كانا مركبين مع العشرة
فتقول (جاءني إثنا عشر رجلاً ) .. (وإثنتا عشرة امرأة )..
جاءني
إثنا عشر:إثنا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى
اثنتا
عشرة : اثنتا :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى
وعشرة : مبني على الفتح للتركيب
-
اللفظان اللذان
يلحقان بالمثنى ولكن بشرط :هما ( كلا ، وكلتا )
وشرط
إلحاقهما بالمثنى إضافتهما للضمير . فتقول ( جاءني الطالبان كلاهما ) وطبعاً كلا
وكلتا معروف أنهما من ألفاظ التوكيد
المعنوي . فإذا قلت جاءني الطالبان كلاهما, فكلا هنا توكيد معنوي للطالبان مرفوع
وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى وهو
مضاف ( هما) في محل جر مضاف إليه ...
رأيت
الطالبين كليهما ..كليهما: توكيد معنوي للطالبين منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه
ملحق بالمثنى وهو مضاف ( هما) في محل جر مضاف إليه..
سلمت
على الطالبين كليهما. أو سلمت على الرجلين كليهما .أو سلمت على المرأتين كلتيهما
..
كلتيهما:
توكيد معنوي مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى وهو مضاف ( هما) مضاف إليه
في محل جر..
هذا هو
إعراب المثنى .. وهذا إعراب ما يلحق به ...
يقول الله عز وجل : -]فَإِنْ
كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ [- [النساء/176] اثنتين : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء
لأنه ملحق بالمثنى ..
_________________
إرسال تعليق