يمنع الاسم من الصرف لمجموع سببين وينقسمان إلى قسمين:
1- العلمية و ما ينضم إليها , و هي أن يكون الاسم علماً دالاً على ذاته ويندرج تحت العلمية أو يضاف لها ستة أسباب تمنع الاسم من الصرف :
* العالمية و التأنيث بغير الألف لأن الاسم يمكن أن يكون مؤنثاً بالمعنى أو بالتاء , مثل / هند , سعاد , فاطمة ؛ مؤنثان بغير ألف.
* العلمية و وزن الفعل و هو أن يكون الاسم في أوله زيادة خاصة بالفعل المضارع مثل / أحمد , تغلب , يزيد و يزيد اسم لكنه يأتي فعل مضارع مثل الإيمان يزيد بالطاعة و ينقص بالمعصية ,, و نسمي أيضا رجل يزيد .
* العلمية وزيادة الألف و النون مثل / عثمان , عمران , سليمان , سلطان , سلمان .
* العلمية و العُجمة مثل / أسماء الأنبياء ماعدا أربعة , و الأسماء هي إبراهيم , إسماعيل ,
يوسف , يعقوب , يونس .. وغيرهم .
* العلمية و التركيب ( المزج ) مثل / معد كرب و حضرموت .
* العالمية و العدل مثل / عمر معدُل عن عامر .
2-الوصفية و ما ينضم إليها , و هي أن يكون الاسم وصفاً دالاً على معنى من المعاني .
الوصفية ينضم لها ثلاث علل تمنع الاسم من الصرف :
* الوصفية و وزن الفعل مثل / أكرم , مررت برجل أكرم من محمد , أكرم : وصف للرجل مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف للوصفية و وزن الفعل .
* الوصفية و زيادة الألف و النون مثل / عطشان , مررت برجل عطشان , عطشان : صفة لرجل مجرورة وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للوصفية و زيادة الألف و النون .
عطشان هنا وصف بخلاف عثمان , فإنه اسم وهو علم و يدخل في القسم الأول و هو العالمية و ما ينضم إليه  
* الوصفية و العدل , أن يكون الاسم على وزن فُعل كما قال تعالى: ]فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ[
      أخر : صفة للأيام مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للوصفية و العدل .
أمثلة ::
- قال تعالى ]إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً [النساء163
 هذه الأسماء ما عدا الأسباط كلها ممنوعة من الصرف للعالمية و العُجمة .
إعرابها , إبراهيم : اسم مجرور بإلي و علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعالمية و العجمية
- قال تعالى ]يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ[
محاريب : على وزن مفاعيل على صيغة منتهى الجموع ,, من ::حرف جر محاريب::هي اسم مجرور بمن وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف لأنه على صيغة منتهى الجموع لأنه على وزن مفاعيل .. و تماثيل تعرب نفس الإعراب .فمتى يرجع الممنوع من الصرف إلى الأصل فيجر بالكسرة في حالة واحدة ,, هي إذا دخلت عليه ( ال (.

Post a Comment

أحدث أقدم