· من المسئول عن تقييم الأداء :
يمكن تقييم الأداء بواسطة أي طرف من الأطراف
التالية:
A الرئيس يقيم مرؤوسيه
:
هي الطريقة الأكثر شيوعا والتي تتماشى مع مبادئ الإدارة على الأخص مبدأ
وحدة الأمر .
تدعم هذه الطريقة من خلال قيام الرئيس الأعلى من الرئيس المباشر
باعتماد التقييم .
المسؤولية الرئيسية للتقييم هي للرئيس المباشر وان مسؤولية الرئيس الأعلى هي ضبط وموازنة
تقديرات الرؤساء المباشرين ببعضهم البعض بالإضافة إلى التأكد من إتباعهم للإجراءات
والتعليمات بشكل سليم ولا يجب أن يعني اشتراك الرئيس الأعلى أن يقوم الرئيس
المباشر بالتخلي عن عملية التقييم تاركا إياها له
B المرؤوسين يقيموا رئيسهم :
تفيد هذه الطريقة في المواقف الحرجة ذات الحساسية العالية .فبعض وحدات الجيش
والشرطة تتطلب قيام المرؤوسين بتقييم الرؤساء.
هذه الطريقة نادرا ما
تتم في المنظمات ويحوطه الكثير من المشاكل ومن أهم مشاكل هذه الطريقة أنها تناقض
مبادئ الإدارة على الأخص مبدأ وحدة الأمر ومبدأ تسلسل الرئاسة من أعلى لأسفل كما
أن الرؤساء يحتجون على ذلك وأيضا يمانع الكثير من المرؤوسين في تقييم رؤسائهم
ويعتبرون ذلك أمرا غير مناسب.
C الزملاء يقيمون بعضهم البعض
:
هذه الطريقة نادرة الاستخدام وما زالت تحت التجريب .
هناك مخاطرة من استخدامها على المستوى التنظيمي الأدنى لأنها قد تفسد
العلاقات الاجتماعية داخل العمل
يمكن استخدامها في المستويات الإدارية الوسطى بغرض تحديد الاستعدادات
القيادية والإدارية المحتملة لدى قادة ومديري المستقبل .
D مجموعة من المقيمين :
تعني وجود لجنة من الرؤساء يقومون بوضع تقييم مشترك لكل مرؤوس على حده .
تفترض هذه الطريقة أن الرؤساء على قرب من كل مرؤوس ولديهم المعلومات
الكافية للتقييم كالاحتكاك والاطلاع على الأداء وهو أمر غير متوافر بشكل دائم مما
قد يحيل عملية التقييم إلى "حصيلة جهل مشترك".
تميل بعض المنظمات
إلى جعل كل رئيس يقوم بملء نموذج التقييم بمفرده ثم يتم جمع وتبويب كل النماذج في
جدول واحد مما يساعد على الموضوعية في تقييم الأداء.
إرسال تعليق