جمع المؤنث السالم
تعريفه:
وهو يعبر عنه بما جمع بألف و تاء مزيدتين مثل ( هندات , زينبات ,
كليات , سماوات , بنات)
علامة إعرابه:
ينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة , أما الرفع و الجر يعرب بالعلامات
الأصلية يرفع بالضمة و يجر بالكسرة .
قال تعالى: ]خلق الله السموات[ السموات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم .
قال تعالى: ]أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ [ البنات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه مجموع بالألف والتاء المزيدتين
مررت بالهندات , بالهندات : الباء : حرف جر , الهندات : اسم مجرور بالباء و علامة جره الكسرة وهذا على الأصل جاءت الهندات , الهندات : فاعل مرفوع بالضمة الأصل .
هذا في حالة إذا كانت الألف و التاء مزيدتين فإن كانت إحداهما أصلية فإنه لا يعرب هذا الإعراب مثل (أموات) و (أبيات) مفردها(ميت , بيت ) فإن التاء هنا أصلية و ليست مزيدة و ليس مثل هند وهندات الألف و التاء مزيدتان أي ليست موجودة إحداهما بالمفرد فإن كانت إحداهما موجودة في المفرد و ليست زائدة فإن الكلمة تنصب بالفتحة على الأصل .. قال تعالى ]وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ [أمواتاً: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة و أُعرب بالفتحة لأن التاء أصلية و غير زائدة .
وتقول كتبت أبياتاً من الشعر, أبياتاً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة , و أُعرب بالفتحة و لم يعرب بالكسرة لان التاء أصليه وإذا كانت الألف أصلية مثل (قضاة و غزاة) تنصب بالفتحة , مثل : رأيت قضاة , قضاة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأن الألف أصلية .
الملحقات بجمع المؤنث السالم:
* أُولَات. فتعرب إعرابه]وإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ[ أُولَات : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم و ترفع بالضمة و تنصب و تجر بالكسرة و هي ملحقه لأن لا مفرد لها من لفظها .
قال تعالى: ]خلق الله السموات[ السموات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم .
قال تعالى: ]أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ [ البنات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه مجموع بالألف والتاء المزيدتين
مررت بالهندات , بالهندات : الباء : حرف جر , الهندات : اسم مجرور بالباء و علامة جره الكسرة وهذا على الأصل جاءت الهندات , الهندات : فاعل مرفوع بالضمة الأصل .
هذا في حالة إذا كانت الألف و التاء مزيدتين فإن كانت إحداهما أصلية فإنه لا يعرب هذا الإعراب مثل (أموات) و (أبيات) مفردها(ميت , بيت ) فإن التاء هنا أصلية و ليست مزيدة و ليس مثل هند وهندات الألف و التاء مزيدتان أي ليست موجودة إحداهما بالمفرد فإن كانت إحداهما موجودة في المفرد و ليست زائدة فإن الكلمة تنصب بالفتحة على الأصل .. قال تعالى ]وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ [أمواتاً: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة و أُعرب بالفتحة لأن التاء أصلية و غير زائدة .
وتقول كتبت أبياتاً من الشعر, أبياتاً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة , و أُعرب بالفتحة و لم يعرب بالكسرة لان التاء أصليه وإذا كانت الألف أصلية مثل (قضاة و غزاة) تنصب بالفتحة , مثل : رأيت قضاة , قضاة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأن الألف أصلية .
الملحقات بجمع المؤنث السالم:
* أُولَات. فتعرب إعرابه]وإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ[ أُولَات : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم و ترفع بالضمة و تنصب و تجر بالكسرة و هي ملحقه لأن لا مفرد لها من لفظها .
Post a Comment