· أساليب التدريب :
u التدريب العملي :
يقوم المدرب بعرض طريقة
الأداء والأجراءات التفصلية ثم يسأل المتدرب ويشجعة على القيام بالأداء ويلاحظ أن
هذا الأسلوب يناسب الأعمال اليدوية ويمكن الحصول على نتائج جيدة لو قام المشرف
المباشر باستخدام مثل هذا الأسلوب في جماعات التدريب صغيرة الحجم .
v تمثيل الأدوار
:
يقوم المدرب بعرض المشكلة
والخلفية العملية لها ومبادئها ثم يعطي المدرب لمجموعة المتدربين مثالا عمليا على
أن يقوموا بتنفيذه وتناسب هذه الطريقة حالات معينة ، مثل تدريب الدارسين على كيفيه
مواجه العملاء ، التدريب على إداره المقابلات الشخصية التدريب على البيع التدريب
على حل مشاكلات الجماهير والعلاقات العامة .
w دراسة الحالات :
يتم تعريض الدارسين لحالات
من واقع العمل ويقوم الدارسون بتناول أبعادها من حيث المشاكل أسبابها وحلولها
البديلة وتقييم تلك الحلول البديلة وتشير البحوث إلى ان الاستفاده محدوده من دراسة
الحالات ، من حيث أنها لا تناسب بعض الدارسين كما أن البعض يتقاعس في تحضيرها
بصوره جيدة وعلى هذا لا يجب الاعتماد عليها بصورة أساسية وأنما بصورة مكملة .
xالبريد الوارد :
يتم إعطاء المتدرب دوسية
مجموعة من الخطابات والمذكرات التي تشابة تلك التي ترد في البريد اليومي وعلى
الدارس أن يحدد التصرف الأنسب لكل بريد ويلاحظ أن هناك حدود لفعالية هذا الأسلوب
ومنها أن الاشخاص والمنظمات المذكورة في التمرين وهمية كما أن العلاقات بينهم غير حقيقة مما يجعل
الحكم على بنود البريد الوارد عملية صعبة
.
y الوقائع الحرجة :
يقوم المدرب بتشجيع الدارسين
على ذكر بعض الوقائع ذات أهمية بالغة والتأثير الكبير (الحرجة) الخاصة بموضوع
التدريب وتحليل الوقائع الحرج بصورة علمية دقيقة تساعد الدارسين على ربط المحتوى
التدريبي بالوقائع والممارسة وعلى المدرب
أنه ينتقى الوقت المناسب لكي يعرض أحدى الواقائع الحرجة أو لكي يسأل الدارسين
ويشجعهم على أثارة أحدى هذه الوقائع .
z المباريات الادارية :
يشابه هذا الأسلوب أسلوب
دراسة الحالات إلا أن المباراة ماهي إلا حالة كبيرة الحجم تشتغل على أبعاد متكاملة
للمشكلة ويطلب من الدارسين أن يقومو بادوار معينة في المباراة ويتصرفوا ويتخذوا
قرارات في ضوء ماهو متاح لهم من معلومات .
{المناقشات
الجماعية :
عندما يريد المتدرب يثير روح
المشاركة والتعاون الدارسين ، تمكن أن يسعى الى تكوين مجموعات المناقشة مشاكلة
معينة ويمكن للمناقشات الجماعية أن تعود بفائدة عالية لو روعى تناسق تشكيل الجماعة
مع تباين خبراتهم على أن يكون هناك شخصيات قيادية داخل الجماعة وعلى أن تكون الجماعات صغيرة نسبيا من 4 الى 6 أفراد ويلعب المدرب دور رئيسيا في تلخيص المشاكل
والحلول وربط مجموعات العمل ببعضها .
|أسلوب العصر
الذهني :
يعتمد هذا الأسلوب على قيام
المدرب بعرض مشكلة معينة ويسأل الدارسين أن يقدموا آرائهم بصورة سريعة دون
تردد في التفكير ويعتمد هذا الاسلوب على ان العرض السريع للأفكار والاراء يمكنه ان
يمرر الدارسين من الجمود ويشجعهم على المشاركة كما أن وابل الاراء الغزيرة كفيل
بتغطية جوانب الموضوع او المشكلة التي أثارها المدرب مما يسهل العرض على المدرب
ويشجع الثقة في نفوس الدارسين .
إرسال تعليق