كـان
عــزيــز مـصــر قــد تـجــاوز الخـمـسـيـن,و لـكـنــه مـا زال يـحـتـفــظ بـمـظـهــر,جـعـلــه
يـبــدو أصـغــر مـن سـنــه بـعـشــر سـنــوات,فـهــو طـويــل الـقــامــة,عــريــض
الـمـنـكــبــيــن,مـتــمــاســك الــبــنــيــان.
لـكــن
هــذه الــرجــولــة الظــاهــرة,لــم تـكــلــل بـالإنــجــاب,فــآلــمــه أن يــعــيــش
مــحــرومــا شــقــيــا يــائــســا مــن عــلاجــه
,فــأرســل يـبــحــث فــي كــل الــدنـيــا عــن أطــبــاء ذائــع صـيـتـهــم
رغـبــة فــي أن يــجــدوا لــه دواء شــافــيــا نــاجــعــا,لــكــنــهــم لــم
يـفـلـحــوا فــي ذلــك,رغــم مــا بـذلــوه مــن جـهــد فــي سـبـيــل تحـقـيـق
هـذا الـمـبـتـغـى.
|
1—الشرح و الفهم : [ 10ن]
أ**
أشكل الفقرة التالية: من ﴿ كان عزيز ................................. إلى: من علاجه ﴾ [ 5ن ]
ب** أعطي عنوانا مناسبا للنص: (.................................................................................................................................. ) [ 1ن ]
ج** أكمل
الجدول بما يناسب : [3 ن6
x 0.5 = ]
ما شــــــرح
|
يـفـلـحــوا
|
|
نـاجــع
|
|
ما ضـــــــد
|
شـقـيـــا
|
|
يـائـســا
|
|
ما جـــمــــع
|
مـظـهــر
|
|
دواء
|
|
د** الفهم: E كيف كان ملك مصر ؟ {0.5 ن}
.............................................................................................................................................................................................................................................................................
E ما هو المرض الذي يعاني منه عزيز مصر ؟ {0.5 ن}
.............................................................................................................................................................................................................................................................................
2—التراكيب و الصرف و التحويل : [ 10ن]
أ** أستخرج من النص الكلمات التالية : [2 ن8
x 0.25 = ]
اسم
منقوص
|
|
جمع مؤنث
سالم
|
|
اسم
مقصور
|
|
مصدر
فعل رباعي
|
|
اسم
ممدود
|
|
منعوت+نعت
حقيقي
|
|
مفعول
لأجله
|
|
منعوت+نعت
سببي
|
|
ب** أكمل الجدولين التاليين : [4 ن16 x 0.25 = ]
الفعل
|
مجرد/مزيد
|
حروف
الزيادة
|
|
الفعل
|
صحيح/معتل
|
نوعه
|
تــجـــاوز
|
|
|
|
تــجـــاوز
|
|
|
فـــلـــح
|
|
|
|
جـــعـــل
|
|
|
احـتـفـــظ
|
|
|
|
بــــــدا
|
|
|
أعـــيـــا
|
|
|
|
أعـــيـــا
|
|
|
ج** أستخرج من النص الجملة التي تندرج في الترسيمة
التالية : [ 1ن ]
حرف
ناسخ
|
اسمه
|
نعت
أو بدل
|
نعت
حقيقي
|
خبر
الناسخ[جملة فعلية ]
|
|
|
|
|
|
د** أعرب ما تحته خط
: [1.5 ن3
x 05 = ]
عزيز
: ...............................................................................................................................................................................................................................................................
الظاهرة : ........................................................................................................................................................................................................................................................
الأطباء : ...........................................................................................................................................................................................................................................................
ه** التحويل : {
هو } ما زال يحتفظ بمظهر جعله يبدو أصغر
من سنه [1.5 ن3
x 0. 5 = ]
{ هما } .......................................................................................................................................................................................................
{ هـــم} .......................................................................................................................................................................................................
{ نحن }.......................................................................................................................................................................................................
3—الإمـــــــــــلاء: [ 10ن]
أ** أكمل كلمات الجدول بتاء مناسبة و أبين سبب
كتابتها : [3 ن6 x 0. 5 = ]
الكلمات
|
سبب
كتابة التاء
|
ســكــــــو
.....
|
|
مــحــــــركـــــا.....
|
|
ســعـــــــد.....
|
|
مــــــــداها.....
|
|
ســـعــــــــا.....
|
|
كــبـــــــريـــ....
|
|
ب** أكمل كلمات الجدول بهمزة مناسبة { وصل أو قطع }
[كلمتان في كل مثال]
و أبين سبب كتابتها : [3 ن6 x 0. 5 = ]
الكلمات
|
سبب
كتابة الهمزة
|
اقـــبــــــال
و ادبـــــــــــــار
|
|
افــــــــرح
و اســـعـــــــــــــد
|
|
اذا ذهــــب
عــلـــى حــقــلــه
|
|
الــمــــرعـــى
الـمــخــضــــر
|
|
اسـتـفـســر
و اسـتـفــهـــم
|
|
احــتــفــظ
بــه و أخــزنـــــه
|
|
ج** أكمل الجمل التالية ب { ابن } أو { بن } : [2.5 ن5 x 0. 5 = ]
................................. خــالــي يفتخر بأبيه سعيد ................................. فامة التي قاوم الاستعمار مع علال ................................. و كان يناديه
دائما في الحي : ﴿ يا ................................. المقاوم. أ
................................ــه
أنت ؟ ﴾
د** أعيد كتابة الجمل بتحويل الكلمات التي تحتها سطر من معرفة إلى نكرة : [1.5 ن3 x 0. 5 = ]
جـــــاء
الــنــــــائـــــي مــــن مــراكـــــش
|
|
رأيـــــــت
الــــمــــــرمـــــــى فــارغــــــا
|
|
اســتــعــنـــت
بــالـــــوعـــــــــــــــــاء
|
|
4—الإنـــشــــــــــاء: [ 20ن
اكـتـب مـقـالـة عـلـمـيـة حـول مـوضـوع مـعـيـن
مـحـتـرمـا مـراحـل كـتــابــة مـقــالــة عـلـمـيــة .
﴿ مقدمة * عرض * خاتمة ﴾
|
إرسال تعليق