تقدم الخبر على المبتدأ :
الأصل أن يأتي المبتدأ ثم الخبر .
محمد ٌ مجتهد ٌ
ولكن قد يخالف هذا الأصل ومخالفة هذا الأصل : جائزة ، وواجبة .
-                   فالجائز من تقدم الخبر على  المبتدأ في نحو :
في القاعة محمد ٌ ، ومثله قوله تعالى ]سلام ٌ هي [ ، وقوله عز وجل : ]وآية  لهم الليل [
وعندما لم يجعل المقدم في الآيتين وهو : سلام ، وآية .
لم يُجعل مبتدأ ً لأنه يؤدي إلى الإخبار عن النكرة بالمعرفة وهذا غير جائز
ولذلك نقول :
 سلام ٌ: خبر مقدم .هي : مبتدأ مؤخر .
وأصل التركيب : هي سلام ٌ حتى مطلع الفجر لكن قدم الخبر على المبتدأ وهذا تقديم جائز .
ولا يصح أن تعرب سلام ٌ مبتدأ  وهي خبر ..؟
لأنه يلزم منه أن تخبر عن النكرة في المعرفة وهذا غير جائز .
ومنه قوله تعالى :] وآية ٌ لهم الليل[ :
آية : خبر مقدم .الليل : مبتدأ مؤخر
أصل التركيب : الليل آية ٌ لهم.
 ولم يجز أن نعرب آية مبتدأ ً والليل : خبرا ً لها ..؟
لأنه يلزم منه الإخبار عن النكرة في المعرفة وهذا غير جائز .
-                   قد يجب تقديم الخبر على المبتدأ متى بمعنى أن تقديم الخبر على المبتدأ واجبا ً فإنه لا يجوز أن يأتي التركيب على الأصل – بمعنى أن نبدأ بالمبتدأ ثم الخبر

Post a Comment

أحدث أقدم