تقدم الخبر على
المبتدأ :
الأصل أن يأتي المبتدأ ثم
الخبر .
محمد ٌ مجتهد ٌ
ولكن قد يخالف هذا الأصل
ومخالفة هذا الأصل : جائزة ، وواجبة .
-
فالجائز من تقدم الخبر على
المبتدأ في نحو :
في القاعة محمد ٌ ، ومثله
قوله تعالى ]سلام ٌ هي [ ،
وقوله عز وجل : ]وآية لهم الليل [
وعندما لم يجعل المقدم في
الآيتين وهو : سلام ، وآية .
لم يُجعل مبتدأ ً لأنه
يؤدي إلى الإخبار عن النكرة بالمعرفة وهذا غير جائز
ولذلك نقول :
سلام ٌ: خبر مقدم .هي : مبتدأ مؤخر .
وأصل التركيب : هي سلام ٌ
حتى مطلع الفجر لكن قدم الخبر على المبتدأ وهذا تقديم جائز .
ولا يصح أن تعرب سلام ٌ
مبتدأ وهي خبر ..؟
لأنه يلزم منه أن تخبر عن
النكرة في المعرفة وهذا غير جائز .
ومنه قوله تعالى :]
وآية ٌ لهم الليل[ :
آية : خبر مقدم .الليل :
مبتدأ مؤخر
أصل التركيب : الليل آية ٌ
لهم.
ولم يجز أن نعرب آية مبتدأ ً والليل : خبرا ً
لها ..؟
لأنه يلزم منه الإخبار عن
النكرة في المعرفة وهذا غير جائز .
-
قد يجب تقديم الخبر على المبتدأ متى بمعنى أن تقديم الخبر على
المبتدأ واجبا ً فإنه لا يجوز أن يأتي التركيب على الأصل – بمعنى أن نبدأ بالمبتدأ
ثم الخبر
إرسال تعليق