1الشكل
- أضبط الفقرة الأولى من النص بالشكل التام:...................................................................................................................5
نقـــــط
بعد أن سيطر الإنسان على وسائل
السفر في البر اخترع الطائرة فأصبح يحلق على ارتفاع عظيم و شاهق، يطير من مكان إلى آخر
فوق الجبال
والبحار،
فتقطع الطائرة في ساعة واحدة ما تقطعه السيارة في يوم أو أكثر.أما في البحر، توصل
الإنسان إلى صنع بواخر مزودة بمحركات قوية
جدا باستطاعتها نقل مئات الأشخاص و آلاف الأطنان.
وهكذا استطاع الإنسان، بفضل
العقل الذي ميزه الله به عن سائر المخلوقات، استخدام الحيوانات و الجماد لخدمة
أغراضه ؛ ولا يزال يواصل تجاربه لتطوير وسائل النقل و اختراع
وسائل جديدة، فسبحان من علم الإنسان ما لم يعلم.
- الفهم :................................................................................................................................................................2
نقـــــط
1-
أضع
علامة ( + ) أمام العنوان المناسب
للنص: - فوائد وسائل النقل : - وسائل النقل : - تطور وسائل النقل:
2- بما ذا
ميز الله الإنسان عن باقي المخلوقات؟
.........................................................................................................................................................
3- لماذا يواصل الإنسان تجاربه
؟
................................................................................................................................................................................
- المعجم : ...............................................................................................................................................................
3 نقـــــط
1- اربط بسهم الكلمة
بمعناها 2- آت بأضداد الكلمات التالية: 3- استخرج من النص
أربعة جموع
- سيطر
- ابتكار - يعلــــم : .......................... - ................... - ...................
- اختراع - تحكم - يواصل: ..........................
- شاهق - عــال - استطاع : ..........................
- مزودة - مجهزة - البـــــــر: .......................... - ...................
- ...................
1) التراكيب :
1-
أستخرج المفعول المطلق من الجمل التالية وأبين
نوعه:...................................................
3 نقـــــط
|
الجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
|
المفعول المطلق
|
نوعــــــــــه
|
-
ميز الله الإنسان عن سائر المخلوقات تمييزا
|
...........................
|
...........................
|
-
اعتنيت بحديقة المدرسة اعتناء البستاني
|
...........................
|
...........................
|
-
خططت على الأرض خطيــــــــن متوازيين
|
...........................
|
...........................
|
2-
أضع كل إعراب في الخانة المناسبة من
الترسيمة......................................................................................................2
نقطتان
- فاعل مرفوع - جار و مجرور - فعل مضارع - مفعول لأجله
............................
|
............................
|
............................
|
............................
|
يفكـــــــــر
|
أسعــــــد
|
قــــــدوة
|
بالعـــــــالم
|
3-أصل كل جملة بنوع التوكيد
المناسب لها ...............................................................................................................
2 نقطتان
|
||
-
استعملت الحاســــــــوب نفســـــه
|
||
|
||
-
لكل شخص الحق في التعليم الحق في التعليم
|
4- أكتب الكلمات التالية بدلا في الجمل ،
وأصل بخط ما يناسب................................................................................
3 نقـــــط
- ماؤه - شاشته -
عثمان
-
التقيت بالمهندس...........................
|
|
-
بدل البعض من الكل
|
-
نظفت الحاسوب...........................
|
-
بدل الاشتمـــــــــــال
|
|
-
لوث البحر.................................
|
-
بدل مطابــــــــــــــق
|
3) الصرف و التحويل1أكتب نوع الأفعال بالخانة المناسبة.. أفعال متصرفة - أفعال جامدة أفعال ناقصة التصرف نقـــــــــــط
|
|
|
||
بئــــــــــــــــس
|
كــــــــــــــــــاد
|
تعـــــــــــــاون
|
||
نعـــــــــــــــــم
|
أوشـــــــــــــك
|
اختــــــــــــلف
|
||
|
مـــــــــــــازال
|
رضــــــــــــــي
|
: 2أضع كل كلمة في الخانة المناسبة من الجدول . - دعوة - تحمل
- نال - ابتكار - هاتف
- ركب - اكتشف - استثمار حماية - فقدان
- تمييز - تواضع - دهش
- تصالح - سأل - صدق 4 نقـــــــــــط
|
فعل ثلاثي
|
مصدر فعل ثلاثي
|
فعل غير ثلاثي
|
مصدر فعل غير ثلاثي
|
...........................
|
...........................
|
...........................
|
...........................
|
...........................
|
...........................
|
...........................
|
...........................
|
...........................
|
...........................
|
...........................
|
...........................
|
...........................
|
...........................
|
...........................
|
...........................
|
3أحول الجملة التالية مع الضمائر:..
" دع الحزن و
ابتسم للحياة ". 3 نقــــــــط
- مفرد
المخاطبة : " ……………………………………………………..…"
- مثنى المخاطب :
" ……………………………………………………..…"
|
-
جمع المخاطب : " …………………..…………………………………..…"
4) الإملاء 1- أكتب همزة الوصل ( آ - ا ) أو
القطع ( أ - إ ) فيما يناسب
من كلمات التالية :.5 نقـــــــــط
-
...مي - ...بن - ...مرأة - ...ثنان - ... خ -...نكسر -...ستنتج -...خد -...نجبت - ك...ن
2 - أكتب ( ابن ) أو ( بن ) فيما
يناسب من الكلمات..5نقــط
- محمد ..........عبد
الله رسول الله - ..........جارنا
أيمن فنان ماهر - اعتنى مصطفى .........راشد
–
|
5 الإنشاء 10 نقــــــــط اكتب مقالة علمية عن فوائد العسل ؟
إرسال تعليق