اُنظرْ إلى السماء في يومٍ مشرقٍ تَجِدْ لونها جميلا... فهل تعرفُ سبب تلوُّن السماء بهذا اللون ؟
إن غاز الأوزون نفسه هو الذي يلون السماء، و ذلك لأنه يتفاعل و الأشعة فوق البنفسجية.فهو يكون طبقة حول كوكب الأرض نفسه على ارتفاع خمسة عشر إلى ثلاثين كيلو مترا حماية للحياة من أضرار  الأشعة فوق البنفسجية .
فنعم الدور دور الحماية الذي تقوم به هذه الطبقة!! ، وبئس ما يسببه لها الإنسان من أضرار . لقد اكتشف العلماء وجود ثقب في طبقة الأوزون فوق القطب الجنوبي و أكدوا أن اتساعه يزداد و كثرة النفايات الغازية المضرة بالبيئة




         I-         القراءة و الشكل       (10 نقط )
1)          اختر العنوان المناسب للنص بوضع علامة (×) أمامه:                                                                                           0.5 ن
  كوكب الأرض         ثقب الأوزون       السماء    
2)          استخرج من النص كلمة بمعنى :                                                                                                                     1 ن
- وقاية: .............       – شاهدْ : .............
3)          ما هي وظيفة طبقة غاز الأوزون المحيطة بالارض ؟    أشر أمام الجواب الصحيح                                                        1 ن
- تلوين السماء بلون جميل

- حماية الأرض من الأشعة الضارة

- تسبب للأرض الأضرار





4)          استخرج من النص جملا تتضمن الأساليب التالية:                                                                                             1.5 ن
  - أسلوب الأمر: ...........................................
  - أسلوب الإستفهام : ......................................
  - أسلوب التعجب : ........................................
5)   من القيم التالية أختار القيمة التي يتضمنها النص بوضع علامة(×) أمامه:                                                                   1 ن
- أهمية الاكتشافات في حياة الإنسان

– المحافظة على البيئة من التلوث

– لوحة فنية للسماء في يوم مشرق





6)   اشكل ما جاء في النص بخط غليظ  :                                                                                                                  5 ن

- إن غاز الأوزون نفسه هو الذي يلون السماء
- يتفاعل و الأشعة
- فنعم الدور دور الحماية الذي تقوم به هذه الطبقة
- أن اتساعه يزداد و كثرة النفايات الغازية المضرة بالبيئة
      II-      التراكيب و الصرف   (10 نقط )
1)      أعرب ما تحته خط في النص :                                                                          2 ن
- الْجَنُوبِيِّ:.............................................................
- كَثْرَةَ:................................................................
2)      استخرج من النص كلمات جاءت تمثل الظواهر التالية : ( كلمة واحدة )                                                             1 ن
مفعول لأجله
توكيد معنوي







Zone de Texte: الصفحة
2
2

                                                                                                                                               
3)   اذكر النوع الإعرابي للكلمات المسطرة في الجمل التالية                                                                               2 ن
مفعول معه – توكيد معنوي – فاعل – اسم معطوف
الجمل
نوع الكلمة
حضر التلاميذُ كلُّهم إلى الامتحان

حضر كُلُّ التلاميذ إلى الامتحان

سرت و عليًّا إلى الشاطئ

تنافس زيدُ وعليُّ

4)   استخرج من النص كل منسوب و حدد المنسوب إليه :                                            3  ن                   
المنسوب
المنسوب إليه


5)   استخرج من النص :                                            0.5
                  - اسما ممدودا  : ...................
6)   حول الجملة التالية إلى جمع المؤنث                               1.5 ن                                       
- اُنظرْ إلى السماء في يومٍ مشرقٍ تجدْ لونها جميلا
Å   ................................................................

     III-     الاملاء :      (10 نقط )
                                                               أ‌-         اكتب "ابن" أو "بن" مكان النقط:
                             * التقيت بأحمد  ... عائشة.      *- محمد  ... عبد الله هو خاتم الأنبياء.                2   ن
                  ب‌-  اكتب التاء المناسبة مع بيان السبب:       كبريـ... -   زيــ.... -   معلوما...  -  رعا...     4 ن
                                                               ج‌-         اجعل الكلمتين التاليتين بعد حذف ال مرة مرفوعتين ومرة منصوبتين:                          4 ن
الاسم
نكرة في حالة الرفع
نكرة في حالة النصب
المنادي


الثـــــرى



     IV-     الإنشاء: ( 10 نقط )
 قمت بجولة ليلية على الأرجل في ليلة مقمرة مع أصدقائك خارج القرية، احك ما شاهدته و سمعته، واذكر لحظات تذكرتها أثناء الجولة
في حدود 10 أسطر على الأكثر

Post a Comment

Previous Post Next Post