اُنظرْ إلى السماء في يومٍ مشرقٍ تَجِدْ لونها جميلا...
فهل تعرفُ سبب تلوُّن السماء بهذا اللون ؟
إن غاز الأوزون نفسه هو الذي يلون السماء، و ذلك لأنه يتفاعل و الأشعة فوق البنفسجية.فهو يكون طبقة حول كوكب
الأرض نفسه على ارتفاع خمسة عشر إلى ثلاثين كيلو مترا حماية للحياة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية .
فنعم الدور دور الحماية الذي تقوم به هذه الطبقة!! ، وبئس ما يسببه لها الإنسان من أضرار . لقد اكتشف العلماء وجود ثقب في
طبقة الأوزون فوق القطب الجنوبي و أكدوا أن اتساعه يزداد و كثرة
النفايات الغازية المضرة بالبيئة
I-
القراءة و الشكل (10 نقط )
1)
اختر
العنوان المناسب للنص بوضع علامة (×) أمامه:
0.5 ن
كوكب الأرض ثقب الأوزون السماء
2)
استخرج من النص كلمة بمعنى : 1
ن
-
وقاية: ............. – شاهدْ :
.............
3)
ما هي وظيفة طبقة غاز الأوزون المحيطة بالارض ؟ أشر أمام الجواب الصحيح 1 ن
- تلوين السماء بلون جميل
|
|
- حماية الأرض من الأشعة الضارة
|
|
- تسبب للأرض الأضرار
|
|
4)
استخرج من النص جملا تتضمن الأساليب التالية: 1.5 ن
- أسلوب الأمر:
...........................................
- أسلوب الإستفهام :
......................................
- أسلوب التعجب : ........................................
5) من القيم التالية أختار القيمة التي يتضمنها النص بوضع
علامة(×) أمامه:
1 ن
- أهمية
الاكتشافات في حياة الإنسان
|
|
– المحافظة على البيئة من التلوث
|
|
– لوحة فنية للسماء في يوم مشرق
|
|
6) اشكل ما جاء في النص بخط غليظ : 5 ن
-
إن غاز الأوزون نفسه هو الذي يلون السماء
- يتفاعل و الأشعة
- فنعم الدور دور الحماية الذي
تقوم به هذه الطبقة
- أن اتساعه يزداد و كثرة
النفايات الغازية المضرة بالبيئة
II-
التراكيب و الصرف (10 نقط )
1) أعرب ما تحته خط في النص : 2 ن
-
الْجَنُوبِيِّ:.............................................................
- كَثْرَةَ:................................................................
2) استخرج من النص كلمات جاءت تمثل الظواهر التالية : (
كلمة واحدة ) 1 ن
مفعول لأجله
|
توكيد معنوي
|
|
|
3) اذكر النوع الإعرابي للكلمات المسطرة في الجمل التالية 2 ن
مفعول معه – توكيد معنوي –
فاعل –
اسم معطوف
الجمل
|
نوع الكلمة
|
حضر التلاميذُ كلُّهم إلى الامتحان
|
|
حضر كُلُّ التلاميذ إلى الامتحان
|
|
سرت و عليًّا إلى الشاطئ
|
|
تنافس زيدُ وعليُّ
|
|
4) استخرج من النص كل منسوب و حدد المنسوب إليه :
3 ن
المنسوب
|
المنسوب إليه
|
|
|
5) استخرج من النص : 0.5
- اسما ممدودا : ...................
6) حول الجملة التالية إلى جمع المؤنث 1.5 ن
- اُنظرْ إلى السماء في يومٍ
مشرقٍ تجدْ لونها جميلا
Å
................................................................
III- الاملاء : (10
نقط )
أ-
اكتب "ابن" أو "بن" مكان النقط:
* التقيت بأحمد ... عائشة. *-
محمد ... عبد الله هو خاتم الأنبياء. 2 ن
ب- اكتب التاء
المناسبة مع بيان السبب: كبريـ... - زيــ.... -
معلوما... - رعا...
4 ن
ج-
اجعل الكلمتين التاليتين بعد حذف ال مرة مرفوعتين ومرة
منصوبتين: 4 ن
الاسم
|
نكرة في حالة الرفع
|
نكرة في حالة النصب
|
المنادي
|
|
|
الثـــــرى
|
|
|
IV- الإنشاء: ( 10 نقط )
قمت بجولة ليلية على الأرجل في
ليلة مقمرة مع أصدقائك خارج القرية، احك ما شاهدته و سمعته، واذكر لحظات تذكرتها
أثناء الجولة
في حدود 10 أسطر على الأكثر
Post a Comment