الملحقات بجمع المذكر السالم:
يلحق به ألفاظ لم تتحقق فيها شروط ما يجمع جمع مذكر سالم فحينئذ تكون ملحقة بهذا الباب إلحاقا و تعرب إعرابه. وهي:
1- أولوا مثل: ]وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى [النور22
أولوا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لانه ملحق بجمع المذكر السالم . أولي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
قال تعالى] إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ [ أولي : اسم مجرور باللام و علامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
2- عشرون إلى تسعون , لأنها لا مفرد لها ويقال أنها ملحقه وليست جمع مذكر بحسب الاصطلاح
جاءني عشرون طالباً , عشرون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
قال تعالى]فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَاماً [مسين : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
3- أهلون: يقول تعالى ]شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا[ أهلونا : معطوفة على أموالنا مرفوعة لان أموالنا فاعل وعلامة رفعها الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
قال تعالى]لأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ منْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ [أَهْلِيكُمْ ::مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
قال تعالى ]بَلْ ظَنَنتُمْ أَن لَّن يَنقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَدا [ إلى:: حرف جر أهليهم :: اسم مجرور بإلي و علامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
4- سنون وبابُه: ونقصد بباب سنين ( كل اسم ثلاثي حُذفت لامه و عوضت عنها هاء التأنيث في الآخر و لم يُكسًر , أي لم يجمع جمع تكسير ) وأخوات سنين أو سنون ( عِزون , عِضون , ثبون)قال تعالى: ]قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ [المؤمنون112
يلحق به ألفاظ لم تتحقق فيها شروط ما يجمع جمع مذكر سالم فحينئذ تكون ملحقة بهذا الباب إلحاقا و تعرب إعرابه. وهي:
1- أولوا مثل: ]وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى [النور22
أولوا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لانه ملحق بجمع المذكر السالم . أولي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
قال تعالى] إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ [ أولي : اسم مجرور باللام و علامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
2- عشرون إلى تسعون , لأنها لا مفرد لها ويقال أنها ملحقه وليست جمع مذكر بحسب الاصطلاح
جاءني عشرون طالباً , عشرون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
قال تعالى]فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَاماً [مسين : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
3- أهلون: يقول تعالى ]شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا[ أهلونا : معطوفة على أموالنا مرفوعة لان أموالنا فاعل وعلامة رفعها الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
قال تعالى]لأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ منْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ [أَهْلِيكُمْ ::مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
قال تعالى ]بَلْ ظَنَنتُمْ أَن لَّن يَنقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَدا [ إلى:: حرف جر أهليهم :: اسم مجرور بإلي و علامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
4- سنون وبابُه: ونقصد بباب سنين ( كل اسم ثلاثي حُذفت لامه و عوضت عنها هاء التأنيث في الآخر و لم يُكسًر , أي لم يجمع جمع تكسير ) وأخوات سنين أو سنون ( عِزون , عِضون , ثبون)قال تعالى: ]قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ [المؤمنون112
و قال تعالى: ]وَلَقَدْ
أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ [ بِالسِّنِينَ: الباء حرف جر السنين: اسم مجرور بالباء وعلامة جره
الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
و قال تعالى: ]الَّذِينَ
جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ [ عضين : مفرده عِضة و عضين: مفعول به ثاني لجعلَ منصوب وعلامة
نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
قال تعالى: ] فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ [عزين : حال من الذين كفروا أي صاحبها منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
# أولوا وعشرون وأهلون وسنون كل هذه تعرب إعراب الجمع المذكر السالم إلحاقا وكذلك( بنون ) قال تعالى : ]الْمَالُ وَالْبَنُونَ [ البنون ::مفرده ابن فلم يسلم مفرده بالجمع ولذلك لم يعد من جمع مذكر السالم اصطلاحا ,, المال : مبتدأ و البنون معطوف على المال مرفوع مثله وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
قال تعالى:]وخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَات[ بنين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
قال تعالى: ]أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُم بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلآئِكَةِ إِنَاثاً إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلاً عَظِيماً [ بِالْبَنِينَ: الباء حرف جر والبنين::اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
5- ما سمي به من هذه الجموع ومن ذلك (عِلِّيُّونَ) جمع عِلَّي و أُلحق هذا الجمع بجمع المذكر السالم ]كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ [في: حرف جر عليين : اسم مجرور بفي و علامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
قال تعالى: ] فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ [عزين : حال من الذين كفروا أي صاحبها منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
# أولوا وعشرون وأهلون وسنون كل هذه تعرب إعراب الجمع المذكر السالم إلحاقا وكذلك( بنون ) قال تعالى : ]الْمَالُ وَالْبَنُونَ [ البنون ::مفرده ابن فلم يسلم مفرده بالجمع ولذلك لم يعد من جمع مذكر السالم اصطلاحا ,, المال : مبتدأ و البنون معطوف على المال مرفوع مثله وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
قال تعالى:]وخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَات[ بنين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
قال تعالى: ]أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُم بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلآئِكَةِ إِنَاثاً إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلاً عَظِيماً [ بِالْبَنِينَ: الباء حرف جر والبنين::اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
5- ما سمي به من هذه الجموع ومن ذلك (عِلِّيُّونَ) جمع عِلَّي و أُلحق هذا الجمع بجمع المذكر السالم ]كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ [في: حرف جر عليين : اسم مجرور بفي و علامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
]وَمَا
أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ [ مَا عِلِّيُّونَ مبتدأ وخبر مرفوع وعلامة
رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
إرسال تعليق