· أهداف التدريب : تأتي من الاحتياجات التدريبية .
اولا - أهداف التدريب وفقا لنوع ومحتوى التدريب " البرنامج التدريبي " :
j تغير الاتجاهات :
تعني تعديل في توجيهات المتدربين وأرائهم  نحو الافضل و تغيير أو تطوير في نية التصرف السلوكي المقبل وتقبل أراء جديدة أو ظروف عمل جديدة.
k تقييم المعرفة :
إن تقادم المعرفة ونسيانها أو ظهور حصيلة جديدة من المعارف والعلوم  تبرر القيام ببرنامج تدريبية تستهدف تقديم أحدث ما وصل إليه التقدم العلمي وذلك استنادا إلى العلم بشيء أفضل من الجهل بشيء استناد إلى توسيع مدارك العاملين لتفيدهم  في أراء طريقة تناول أعمالهم .
l تنمية المهارات :
­المهارة :  تشير إلى إمكانية تطبيق المعرفة لممارسة العمل فعليا أو حل مشاكله أو تطويره .
­ تركز برنامج التدريب التي تهدف الى رفع المهارات على توضيح خطوات العمل خطوة بخطوة كما تركز على ما يجب عمله ومالا يجب عمله في المواقف المختلفة وطبيعة التصرف في كل منها .
ثانيا - أهداف التدريب وفقا لدرجة وكثافة أو مستوى التدريب :
j التلمذة :
يتم تعريض العاملين لخلفية عامة عن موضوع الدراسة أو التدريب أو المهارة الواجب أكتسابها ففي كثير من الأحيان قد يفيد العلم بشيء حتى وأن كان ذلك بصورة أبتدائية .
k رفع مهارة الأداء :
يتم تعريض العاملين لشحنة كبيرة للدرجة التي يمكن فيها للمتدرب أن يتذكر معظم الحصيلة العلمية أو يتم تعريض العاملين لنوع من المهارات وعليهم أن يتقنوها بدرجة كبيرة .
l السيطرة والتفوق : على المتدرب أن يظهر سيطرة كاملة على موضوع التدريب للدرجة التي تمكنه من شرحه لغيره بدرجة كبيرة يستطيع ان يؤدي المتدرب دور المدرب وأن يتعرف على العلاقات الداخلية بين اجزاء الموضوع وأن يدركها بصوره متفوقة وإتقان شديد للموضوع التدريبي .
ثالثا- أهداف التدريب وفقا للمدة التي يعطيها التدريب :
j أهداف قصيرة الأجل :
وهي في الغالب تغطي أحتياجات تدريبية عاجلة وسريعة لحل مشاكل طارئة او لمواجة إحتياجات سريعة لبعض الأفراد ولبعض الإدارات .
k أهداف طويلة الأجل :        وهي في الغالب تغطي احتياجات تنمية وطويلة لحاجات طبيعية للأفراد والادارات .

Post a Comment

Previous Post Next Post