اللـغـــة الـعـربــيــــة


يمثل الشباب عدة الحاضر و أمل المستقبل,و هم عماد الأمة و ريحانة الدولة,فعلى أكتافهم تبنى الحضارات ,و تقام الصروح, و بعقولهم المستنيرة ترتقي المعارف و تظهر المخترعات,و تتوقف على نشاطهم تحقيق الآمال الجسام.
و قد أثبت التاريخ أن دعوات الإصلاح و ثورات التحرر و محاربة الظلم قامت على يدي الشباب ,و كانوا في الصف الأول مع الرسول و النبي و المصلح و الداعية, و المفكر و المربي,و هم حملة المشاعل المضيئة و القائمون على تجديد صور الحياة,و تغيير التاريخ.
و يـنـتـج مـن ذلـك أن مـرحـلـة الـشـبـاب سـلاح ذو حـديـن حـيـث تـحـمـل فـي طـيـاتـها عـنـصـر الـخـيـر فـتـتـوجـه إلـى الـبـر و الإصـلاح, أو عـنـصـر الـشـر فـتـؤدي إلـى الـضـرر و الإفـسـاد و الانـحـراف , و عـلاج هـذا الـمـرض هـو الـتـربـيـة الـصـحـيـحـة و تـحـصـيـل الـعـلـم و الـتـزام الـديـن بـدايــة مـن الأسـرة و الـمـدرســة و الـمـجـتـمــع.
                                                                                                                                                            [انحراف الشباب] د.محمد الزحيلي
                                                                                                                                                                                      مجلة الإسلام اليوم .   العدد 8
1-الشكل و الفهم:  [10ن]
   أ-    اشكل بالشكل التام من : و ينتج من ذلك.....................................   إلى: و المجتمع.    [6ن]
         ب-  ضع عنوانا مناسبا للنص ؟    [1ن]
   ج-    ما مفرد :  - الصروح                 -  حملة.                                [2ن]
     ما ضد   :   -  المستنيرة                     -   التحرر.
          د-   من يقوم بالتربية في كل من البيت و المدرسة و باقي المجتمع ؟   [1ن]
  
2-التراكيب و الصرف و التحويل:  [10ن]
 أ-    اعرب ما تحته خط ؟  [4ن]
 ب-  * أكمل الجمل التالية بما يناسب :   [4ن]
            -- تلقى الشاب من أبيه الجائزة ......................................................... { حال }.
            -- يصاحب الشاب الصالح كل الناس إلا..................................... { مستثنى }.
            --  اشترى المزارع.................................................................. { عدد و معدود }.
            -- يا .............................................................. تمهل .             { منادى مضاف }.
      * استخرج اسم الفاعل و اسم المفعول و المصدر و اسم المكان من الفعل التالي:  [2ن]

الفعل
اسم الفاعل
اسم المفعول
المصدر
اسم المكان
بـــنــــــــى





3-الإملاء:  [10ن]
     *  أكمل الكلمات بألف ممدودة أو مقصورة : [3ن]
             -- أن الفت...  الذي يحي... في هذه الدني... حياة الهد... و التقو... هو من يسع... لأداء واجبه.
    *  أكمل الكلمات بهمزة مناسبة : [4ن]
            -- تشتد وط....ة  الحرارة نهارا و تهد.... ليلا.
            -- الر....فة مل.... ف....اد ال..م.
            -- مس....لة التمرين من المسا....ل الصعبة .
     *  أكمل الكلمات بتاء مربوطة أو مبسوطة :   [3ن]
            -- خرج.... البن.... مع رفيقا.... المدرس.... في رحل.... إلى الشلالا.... .

4-التعـبـيـر الكتابــي :  [20ن]
 لك صديق يعاشر الأشرار و يصحبهم في أعمالهم السيئة , قدم له نصيحة مبينا له فيها خطأه و طريق خلاصه
 مستشهدا بآية أو حديث.  

الـتـربـيـــة الإسـلامـيـــــة

1—  القرآن الكريم:
   اكتب من قوله تعالى :
    ﴿ و الله لا يحب كل مختال فخور  ........................................................................................ إلى فما رعوها حق رعايتها.  
2-- العبادات و العقائد و الحديث و السيرة و الأخلاق:
  أ  -  من هما النبيان اللذان ينتمي إليهما الأنبياء و الرسل .
   ب-    صنف ما يلي حسب الجدول أسفله  :
            المضمضة – النية – غسل اليدين إلى المرفقين – ترتيب الفرائض – غسل الوجه – النوم                            الثقيل – الشك في الطهارة – رد مسح الرأس – الدلك – الفور – ما خرج من أحد السبيلين.

فرائض الوضوء
سنن الوضوء
مبطلات الوضوء





  
  ج --   استشهد بحديث نبوي يتحدث حول العمل و الكسب الطيب .
  د --  لماذا بعث الله الرسل ؟

Post a Comment

Previous Post Next Post