اللـغـــة الـعـربــيــــة
يمثل الشباب عدة الحاضر و أمل المستقبل,و هم عماد الأمة و ريحانة الدولة,فعلى
أكتافهم تبنى الحضارات ,و تقام الصروح,
و بعقولهم المستنيرة ترتقي المعارف و تظهر
المخترعات,و تتوقف على نشاطهم تحقيق الآمال الجسام.
و قد أثبت التاريخ أن دعوات الإصلاح و ثورات التحرر و محاربة الظلم قامت على
يدي الشباب ,و كانوا في الصف الأول مع الرسول و النبي و المصلح و الداعية, و
المفكر و المربي,و هم حملة المشاعل المضيئة و القائمون على تجديد صور الحياة,و
تغيير التاريخ.
و يـنـتـج مـن ذلـك
أن مـرحـلـة الـشـبـاب سـلاح ذو حـديـن حـيـث تـحـمـل فـي طـيـاتـها عـنـصـر الـخـيـر
فـتـتـوجـه إلـى الـبـر و الإصـلاح, أو عـنـصـر الـشـر فـتـؤدي إلـى الـضـرر و
الإفـسـاد و الانـحـراف , و عـلاج هـذا الـمـرض هـو الـتـربـيـة الـصـحـيـحـة و تـحـصـيـل
الـعـلـم و الـتـزام الـديـن بـدايــة مـن الأسـرة و الـمـدرســة و الـمـجـتـمــع.
[انحراف الشباب] د.محمد
الزحيلي
مجلة الإسلام اليوم . العدد 8
1-الشكل
و الفهم: [10ن]
أ- اشكل بالشكل التام من : و
ينتج من ذلك..................................... إلى: و المجتمع. [6ن]
ب-
ضع عنوانا مناسبا للنص ؟ [1ن]
ج- ما
مفرد : - الصروح - حملة. [2ن]
ما ضد :
- المستنيرة - التحرر.
د-
من يقوم بالتربية في كل من البيت و المدرسة و باقي المجتمع ؟ [1ن]
2-التراكيب
و الصرف و التحويل: [10ن]
أ-
اعرب ما تحته خط ؟ [4ن]
ب- * أكمل الجمل التالية بما يناسب : [4ن]
-- تلقى الشاب من أبيه الجائزة
......................................................... { حال }.
-- يصاحب الشاب الصالح كل الناس
إلا..................................... { مستثنى }.
--
اشترى
المزارع.................................................................. { عدد
و معدود }.
-- يا ..............................................................
تمهل . { منادى مضاف }.
* استخرج اسم الفاعل و اسم
المفعول و المصدر و اسم المكان من الفعل التالي:
[2ن]
الفعل
|
اسم الفاعل
|
اسم المفعول
|
المصدر
|
اسم المكان
|
بـــنــــــــى
|
|
|
|
|
3-الإملاء: [10ن]
* أكمل الكلمات
بألف ممدودة أو مقصورة : [3ن]
-- أن الفت... الذي يحي... في هذه الدني... حياة الهد... و
التقو... هو من يسع... لأداء واجبه.
* أكمل الكلمات
بهمزة مناسبة : [4ن]
-- تشتد وط....ة الحرارة نهارا و تهد.... ليلا.
-- الر....فة مل.... ف....اد ال..م.
-- مس....لة التمرين من المسا....ل
الصعبة .
* أكمل الكلمات بتاء مربوطة أو مبسوطة : [3ن]
-- خرج.... البن.... مع رفيقا....
المدرس.... في رحل.... إلى الشلالا.... .
4-التعـبـيـر
الكتابــي : [20ن]
لك صديق يعاشر الأشرار و يصحبهم في أعمالهم
السيئة , قدم له نصيحة مبينا له فيها خطأه و طريق خلاصه
مستشهدا بآية أو حديث.
|
الـتـربـيـــة الإسـلامـيـــــة
1— القرآن الكريم:
اكتب من قوله تعالى :
﴿ و الله لا
يحب كل مختال فخور ........................................................................................ إلى فما رعوها
حق رعايتها. ﴾
2-- العبادات و العقائد و الحديث و السيرة و الأخلاق:
أ - من
هما النبيان اللذان ينتمي إليهما الأنبياء و الرسل .
ب- صنف
ما يلي حسب الجدول أسفله :
المضمضة – النية – غسل
اليدين إلى المرفقين – ترتيب الفرائض – غسل الوجه – النوم الثقيل – الشك في
الطهارة – رد مسح الرأس – الدلك – الفور – ما خرج من أحد السبيلين.
فرائض الوضوء
|
سنن
الوضوء
|
مبطلات
الوضوء
|
|
|
|
ج -- استشهد بحديث نبوي يتحدث حول العمل و الكسب
الطيب .
د --
لماذا بعث الله الرسل ؟
Post a Comment