- من حيث الاتجاهات الفنية
اتجاه التقليدي - الاتجاه التجديدى
سار الشعراء السعوديون المعاصرون على نفس الاتجاهات الفنية الموجودة في سائر بلاد الوطن العربي كمصر والشام والعراق لأنهم جزء من الوطن العربي لا ينفصلون عنه ومن أهم هذه الاتجاهات التي سار عليها الشعر السعودي في العصر الحديث .
1- الاتجاه التقليدي :
وقد ظهر هذا الاتجاه التقليدي واضحا في شعراء الدعوة السلفية - وهم الذين عاصروا الإمام الشيخ وشاركوه في دعوته - وكانوا خاضعين في ذوقهم الفني للشعر العربي القديم المحافظ على الذوق التقليدي ، والمحافظ على عمود الشعراء ، ويظهر علي ذلك بوضوح في قصيدة العز والمجد - لابن عثيمين ) - فهي واضحة التأثر بقصيدة أبي تمام في فتح عمورية.
اتجاه التقليدي - الاتجاه التجديدى
سار الشعراء السعوديون المعاصرون على نفس الاتجاهات الفنية الموجودة في سائر بلاد الوطن العربي كمصر والشام والعراق لأنهم جزء من الوطن العربي لا ينفصلون عنه ومن أهم هذه الاتجاهات التي سار عليها الشعر السعودي في العصر الحديث .
1- الاتجاه التقليدي :
وقد ظهر هذا الاتجاه التقليدي واضحا في شعراء الدعوة السلفية - وهم الذين عاصروا الإمام الشيخ وشاركوه في دعوته - وكانوا خاضعين في ذوقهم الفني للشعر العربي القديم المحافظ على الذوق التقليدي ، والمحافظ على عمود الشعراء ، ويظهر علي ذلك بوضوح في قصيدة العز والمجد - لابن عثيمين ) - فهي واضحة التأثر بقصيدة أبي تمام في فتح عمورية.
( السيف أصدق أبناء من
الكتب
|
في حده
الحد بين الجد واللعب )
|
الشاعر
أحمد إبراهيم الغزاوي يحاكي أبا فراس الحمدانى ، وخاصة في رومياته ، وفي مناجاته
للحمام في مجال تذكرة الوطن حيث يقول :
|
حمائم
الأيك إن أبكاك ذو شجن
|
أصفيته الحب إسراراً وإعلاناً
|
وبت فيه
على ذكري وموجدة
|
تذرين دمعك أسجاعاً وألحانا
|
وظل دأبك
في الأسحار أغنية
|
يخالها السمع بالتوقيع عيدانا
|
فما بنفسي
مما تشتكي حرق
|
ولا تعشقت أرامتا وغزلان
|
لكن سكبت
دمي دمعاً على وطني
|
قد كان في المجد والتاريخ ما كانا
|
إرسال تعليق