الواجب في الواقع ينقسم إلى أقسام متعددة وهذه الأقسام باعتبارات مختلفة فينقسم باعتبار ذاته إلى أقسام وينقسم باعتبار وقته إلى أقسام وينقسم باعتبار المكلف به إلى أقسام .

الواجب باعتبار ذاته :
س92- وعلماء الأصول يقسمون الواجب باعتبار ذاته إلى قسمين, أذكرهما؟
ج92- القسم الأول : الواجب المعين
القسم الثاني : الواجب المخير

س93- عرف الواجب المعين؟
ج93- وهو الواجب المعين فهو ما طلبه الشارع بعينه من غير تخيير بينه وبين غيره
مثال هذا القسم الصلوات المفروضة وصيام رمضان ونحو ذلك من الواجبات فإن مثلا ً الصلوات المفروضة أمر الشارع بها بعينها ولم يخير بينها وبين غيرها بحيث إن المكلف يسوغ له أن يفعل هذا الواجب أو أن يفعل واجبات أخرى بديلة عنها إنما هذا هو الواجب المعين بذاته و كذلك صيام رمضان فقد عيّنه الشارع ولم يخير بينه وبين صيام شهر آخر بديل عنه وهذا القسم أي الواجب المعين هو أكثر الواجبات في أحكام الشرع
 لأن حكم الواجب المعين : لا تبرئ ذمة المكلف إلا بفعل ذلك الواجب بعينه فلا تبرئ ذمة المكلف من الصلاة إلا بفعلها بعينها ولا يمكن أن يفعل بديل عنها ينوب منابها ولا تسقط عنه إلا في حال العجز التام عن أدائها أما في حال الاستطاعة ولو كانت جزئية فإنه يجب عليه فعل الواجب بحسب استطاعته .

Post a Comment

أحدث أقدم