درس مصار التشريع
الاجتهاد : هو بذل الجهد
للتوصل للحكم الشرعي. يهدف إلى :
1- فهم النصوص في القرآن والسنه واستنباط الاحكام الشرعيه منها . 2- ايجاد احكام الوقائع المستجدة التي
لم يرد نص بشأنها .
* اذكر اهم مصادر التشريع الاجتهادية :
1- الإجماع : هو إتفاق المجتهدين من أمة محمد على حكم شرعي.
2- القياس : هو إلحاق مسأله لا نص على حكمها بمسأله
تشابهها ورد النص بحكمها.
3- المصالح المرسلة : وهي المصالح التي لم يقم دليل على
اعتبارها أو إلغاها.
4- العرف : ما اعتاده الناس
وألفوه من فعل أو لفظ. \ عام
: لاهل البلده كلها . ، خاص : لاهل مهنه.
5- سد الذرائع :
هي سد ومنع الوسائل المؤديه إلى الممنوع.
* اذكر امثله على الإجماع :
1- اجماع الصحابة على خلافة ابي بكر بعد
وفاة النبي . 2- اجماعهم على جمع القرآن في عهد أبي بكر .
* اذكر مثال على القياس :
قياس النبيذ ( الفرع ) بالخمر ( الأصل ) في التحريم ( الحكم) لاشتراكهما في
الإسكار ( العله ).
* اذكر امثله على المصالح المرسلة :
1- الفحص الطبي قبل الزواج. 2- قوانين السير الحديثه. 3- توثيق عقد الزواج.
* اذكر امثله على العرف :
1- تحديد مقدار المهر فالنكاح. 2- تحديد النفقة .
* اذكر امثله على سد الذرائع :
1- منع بيع العنب لمن يصنع الخمر به . 2- منع بيع السلاح زمن الفتنه .
* من القواعد الشرعية في العرف :
1- (( المعروف عرفا كالشروط شرطا )) ، 2- (( الثابت بالعرف كالثابت بالنص )).
* هل يمكن تحقق الإجماع في العصر الحديث :
نعم ، بالوسائل الحديثة مثل الهاتف والايميل والفاكس.
المسأله
|
مسألة
الخمر
|
مسألة
الواصله والمستوصلة
|
الأصل
|
الخمر
|
الواصلة
والمستوصلة
|
الفرع
|
النبيذ
|
تركيب
الرموش
|
العله
المشتركه بينهما
|
الإسكار
|
تغير
خلق الله
|
حكم
الأصل
|
حرام
|
حرام
|
حكم
الفرع بالقياس
|
حرام
|
حرام
|
* يطالب بعض المثقفين بمساواة الرجل مع المرأه في
الإرث : لا يجوز ، للتعارض مع
صريح القرآن ، لقوله تعالى ) للذكر مثل حظ الأنثيين(
* تعارفت بعض الشعوب ان المرأه هي من تعطي الرجل
المهر ، دلل على ذلك : لا يجوز ، عرف فاسد لتعارضه مع قوله
تعالى ( واتوا النساء صدقاتهن نحله ).
* اجمع بعض نماذج الاعراف الذي تعارف عليها الناس
وصنفها إلى اعرض معتبرة ومرفوضه : 1- عرض
مرفوض : تقديم اهل الميت الطعام للناس طيل فترة العزاء. 2- عرض معتبر : تقديم
الطعام لأهل الميت مدة العزاء . 3- عرف مرفوض : زيادة مدة العزاء على 3 أيام.
Post a Comment