الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية - المرحلة الأولي- من بدء
الدعوة إلي تأسيس المملكة
المرحلة الأولى
من بدء الدعوة إلي تأسيس المملكة
1- دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب أم الدعوات الإصلاحية - وهي جديرة بأن تكون بداية لازدهار الأدب السعودي في العصر الحديث .
2- منذ بدأت الدعوة وهي تواجه أعداء - ويجب الرد عليهم - كما يجب توضيح أهداف الدعوة والانطلاق بها على الأسس المستمدة من الكتاب والسنة.
3- وكان من أنصار الدعوة كثير من الشعراء والخطباء ، والذين انطلقوا بالأدب السعودي إلي أوسع المجالات فيما بعد .
4- كان أسلوب الأدب في هذه المرحلة أسلوبا تقريريا - تغلب عليه النزعة العلمية - سواء من الناحية التعليمية أم الفكرية .
5- ولقد كان أسلوب الشيخ محمد بن عبد الوهاب مؤثرا :
- لتخلصه من التكلف
- ولصدق العاطفة فيه
- وإخلاص النية
- ووضوح الهدف .
أغراض الأدب في هذه المرحلة :
1- الدعوة إلي تطهير الإسلام من البدع والخرافات .
2- تأييد الدعوة والدفاع عنها .
3- شرح أهداف الدعوة .
4- الرد على أعداء الدعوة
5- الأمور السياسية التي يمكن للشعر أن يشارك فيها ، فالدين والدولة شئ واحد .
وقد ظهرت هذه الأغراض بوضوح في خطب الإمام محمد بن عبد الوهاب وفي شعر ابن مشرف وابن سحمان وابن عثيمين .
1- أسلوب خطب الشيخ محمد بن عبد الوهاب :
1- وضوح الفكرة
2- سلاسة الأسلوب وسهولته .
3- السجع غير المتكلف .
4- الاقتباس من القرآن الكريم
5- حسن الاستشهاد .
2- خصائص شعر ابن مشرف : تغلب عليه الصفة التعليمية ، كما في دفاعه عن الإمام ودعوته : شاهد ( 1 ) :
من بدء الدعوة إلي تأسيس المملكة
1- دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب أم الدعوات الإصلاحية - وهي جديرة بأن تكون بداية لازدهار الأدب السعودي في العصر الحديث .
2- منذ بدأت الدعوة وهي تواجه أعداء - ويجب الرد عليهم - كما يجب توضيح أهداف الدعوة والانطلاق بها على الأسس المستمدة من الكتاب والسنة.
3- وكان من أنصار الدعوة كثير من الشعراء والخطباء ، والذين انطلقوا بالأدب السعودي إلي أوسع المجالات فيما بعد .
4- كان أسلوب الأدب في هذه المرحلة أسلوبا تقريريا - تغلب عليه النزعة العلمية - سواء من الناحية التعليمية أم الفكرية .
5- ولقد كان أسلوب الشيخ محمد بن عبد الوهاب مؤثرا :
- لتخلصه من التكلف
- ولصدق العاطفة فيه
- وإخلاص النية
- ووضوح الهدف .
أغراض الأدب في هذه المرحلة :
1- الدعوة إلي تطهير الإسلام من البدع والخرافات .
2- تأييد الدعوة والدفاع عنها .
3- شرح أهداف الدعوة .
4- الرد على أعداء الدعوة
5- الأمور السياسية التي يمكن للشعر أن يشارك فيها ، فالدين والدولة شئ واحد .
وقد ظهرت هذه الأغراض بوضوح في خطب الإمام محمد بن عبد الوهاب وفي شعر ابن مشرف وابن سحمان وابن عثيمين .
1- أسلوب خطب الشيخ محمد بن عبد الوهاب :
1- وضوح الفكرة
2- سلاسة الأسلوب وسهولته .
3- السجع غير المتكلف .
4- الاقتباس من القرآن الكريم
5- حسن الاستشهاد .
2- خصائص شعر ابن مشرف : تغلب عليه الصفة التعليمية ، كما في دفاعه عن الإمام ودعوته : شاهد ( 1 ) :
|
أليل غشي الدنيا أم الأفق مسود
|
أم
الفتنة الظلماء قد أقبلت تعدو
|
أم السرج النجدية الزهر أطفئت
|
فأظلمت
الآفاق إذا أظلمت نجد
|
نعم كورت شمس الهدي وبدا الردي
|
وضعضع
ركن للهدي فهو مهند
|
وفل حسام الدين بل ثل عرشه
|
لدن
غاب من آفاقه الطالع السعد
|
فهذه الأبيات تمثل خصائص شعر ابن مشرف ، وهي
أسلوب تقريري تعليمي أكثر منه فنية .
3- خصائص شعر ابن سمحان :
1- تغلب عليه الناحية الفكرية .
2- كان يقول في أغراض شعرية كثيرة ، ومما يظهر فيه الجانب الفكري في شعر ابن سمحان قوله يدافع عن الشيخ والدعوة :
3- خصائص شعر ابن سمحان :
1- تغلب عليه الناحية الفكرية .
2- كان يقول في أغراض شعرية كثيرة ، ومما يظهر فيه الجانب الفكري في شعر ابن سمحان قوله يدافع عن الشيخ والدعوة :
|
نقيم على التوحيد لله ربنا
|
وندعوه
بالإخلاص سراً ونجهر
|
ونشهد أن الله أرسل أحمداً
|
أجل
الوري قدراً إذا هو يذكر
|
ولا نعبد الأوثان بل نعبد الذي
|
له
الطول والإحسان والرجز نهجر
|
نعم لو صدقت الله فيما زعمته
|
لعاديت
من بالله ويحك يكفر
|
وواليت أهل الحق سرا وجهرة
|
ولما
تهاجيهم وللغير تنصر
|
ولكنها دعوة إذا ما سبرتها
|
كآل
لصاد في المهامة يظهر
|
فما كل من قد قال ما قلت مسلم
|
ولكن
بأشراط هنالك تذكر
|
فهذه الأبيات تمثل شعر ابن سمحان الذي يغلب
عليه الجانب الفكري .
4- خصائص شعر ابن عثيمين :
( 1 ) قال الشعر في اكثر من غرض
( 2 ) المدح هو أغلب شعره ومن ذلك قصيدته ( العز والمجد )
5- خصائص المديح في شعر الدعوة :
( 1 ) لا يختلف عن مديح الشعراء السابقين .
( 2 ) كان المدح بالشجاعة والكرم ونصرة الإسلام ووراثة المجد .
( 3 ) أضافوا لقب ( الإمام ) دون الألقاب الأخرى ، من ذلك قول ابن عثيمين في مدح الملك عبد العزيز :
4- خصائص شعر ابن عثيمين :
( 1 ) قال الشعر في اكثر من غرض
( 2 ) المدح هو أغلب شعره ومن ذلك قصيدته ( العز والمجد )
5- خصائص المديح في شعر الدعوة :
( 1 ) لا يختلف عن مديح الشعراء السابقين .
( 2 ) كان المدح بالشجاعة والكرم ونصرة الإسلام ووراثة المجد .
( 3 ) أضافوا لقب ( الإمام ) دون الألقاب الأخرى ، من ذلك قول ابن عثيمين في مدح الملك عبد العزيز :
إمام
على نهج الشريعة سائر *** نبايعه نحن وأنتم ونصدق
.
|
||
|
||
|
||
المرحلة
الثانية - من تأسيس المملكة حتى اليوم
لقد نهض الأدب السعودي منذ بدء دعوة الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحتي اليوم نتيجة لعدة عوامل أسهمت في رفع مستواه الفكري والفني ، وتطور الشكل شكلاًً ومضموناً ومن أهم هذه العوامل : -
1- التعليم : التعليم فبل تأسيس المملكة ك يقوم على الكتاتيب ، وحلقات الدين في المساجد والمدارس الأهلية .
التعليم منذ تأسيس المملكة :
( 1 ) بدأ التعليم النظامي في عهد الملك عبد العزيز :
( 2 ) انتشر في المدن والبوادي والهجر .
( 3 ) أنشئت الجامعات وعمت المدارس .
أثر التعليم في نهضة الأدب :
( 1) إثراء الحركة الأدبية .
( 2 ) الإبداع في فنون الشعر والنثر .
( 3 ) إقبال المتعلمين على قراءة الأدب ونقده .
( 4 ) الاتصال بأدب العصور العربية المزدهرة .
( 5 ) تعدي ذلك الاتصال بما أنتجته قرائح الأدباء في العالم .
2- المطابع والمكتبات :
( المطابع )
( 1 ) قامت كوسيلة - فعالة لمتابعة ونشر ما يحقق من التراث .
( 2 ) طبع ما يؤلف من الكتب والمترجمات -
( 3 ) تشجيع الأدباء ونشر إنتاجهم .
( المكتبات )
( 1 ) كان لا بد من ظهور المكتبات لتستوعب كل ما يؤلف أو يترجم أو يحقق من الكتب التي تطبع .
( 2 ) من أهم المكتبات الحرم المكي ، ومكتبة ( عارف حكمت ) بالمدينة .
( 3 ) إنشاء المكتبة العامة بالرياض ومن أهمها مكتبة الملك فهد الوطنية ، ومكتبات الجامعات والمدارس .
( 4 ) وقد أنشئت مكتبة الملك عبد العزيز الوطنية ، ومكتبات سمعية وصوتية متعددة .
( 5 ) صارت للمكتبات إدارة كبري تتبع وزارة المعارف .
أثر المكتبات في نهضة الأدب :
( 1 ) تمكين القراء من الاطلاع على كتب التراث .
( 2 ) ارتادها كل أديب أو متطلع للأدب .
( 3 ) أمدت الشعراء والأدباء بالكتب ودواوين الشعر .
3- وسائل الأعلام :
1- الصحافة :
( 1 ) للصحافة دور باز في نهضة الشعر والنثر .
( 2 ) بدأت بالتخلص من الأفكار التافهة والأساليب الركيكة على يد الشيخ فؤاد الخطيب في صحيفة ( لقبلة ) ثم في صحيفة ( أم القرى ) .
( 3 ) كانت هاتان الصحيفتان مدرسة للأدب والكتابة والفكر .
( 4 ) ظهرت صحف ومجلات كثيرة منها ( المنهل ) .
2- الإذاعة :
( 1 ) اهتمت بالأدب والأدباء ن وسجلت أمسيات وند وات أدبية متميزة .
( 2 ) للتلفاز دور هام في نقل وقائع الملتقيات والمناسبات الأدبية إلي الناس .
4- الاتصال بالأدباء السعوديين بغيرهم : -
1- أفاد اتصال الشعراء والكتاب السعوديين بإخوانهم الأدباء في الوطن العربي كثيرا ً .
2- بالاتصال المباشر عن طريق الصداقات واللقاء والزيارات بين الأدباء السعوديين وأدباء البلاد العربية الأخرى .
3- عن طريق قراءة الإنتاج الأدبي ودراسته على مهل ... ونقده على معرفة ودراسة فظهرت مشاركات ومساجلات .
4- شمل ذلك الأدب العربي و الآداب العالمية .
لقد نهض الأدب السعودي منذ بدء دعوة الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحتي اليوم نتيجة لعدة عوامل أسهمت في رفع مستواه الفكري والفني ، وتطور الشكل شكلاًً ومضموناً ومن أهم هذه العوامل : -
1- التعليم : التعليم فبل تأسيس المملكة ك يقوم على الكتاتيب ، وحلقات الدين في المساجد والمدارس الأهلية .
التعليم منذ تأسيس المملكة :
( 1 ) بدأ التعليم النظامي في عهد الملك عبد العزيز :
( 2 ) انتشر في المدن والبوادي والهجر .
( 3 ) أنشئت الجامعات وعمت المدارس .
أثر التعليم في نهضة الأدب :
( 1) إثراء الحركة الأدبية .
( 2 ) الإبداع في فنون الشعر والنثر .
( 3 ) إقبال المتعلمين على قراءة الأدب ونقده .
( 4 ) الاتصال بأدب العصور العربية المزدهرة .
( 5 ) تعدي ذلك الاتصال بما أنتجته قرائح الأدباء في العالم .
2- المطابع والمكتبات :
( المطابع )
( 1 ) قامت كوسيلة - فعالة لمتابعة ونشر ما يحقق من التراث .
( 2 ) طبع ما يؤلف من الكتب والمترجمات -
( 3 ) تشجيع الأدباء ونشر إنتاجهم .
( المكتبات )
( 1 ) كان لا بد من ظهور المكتبات لتستوعب كل ما يؤلف أو يترجم أو يحقق من الكتب التي تطبع .
( 2 ) من أهم المكتبات الحرم المكي ، ومكتبة ( عارف حكمت ) بالمدينة .
( 3 ) إنشاء المكتبة العامة بالرياض ومن أهمها مكتبة الملك فهد الوطنية ، ومكتبات الجامعات والمدارس .
( 4 ) وقد أنشئت مكتبة الملك عبد العزيز الوطنية ، ومكتبات سمعية وصوتية متعددة .
( 5 ) صارت للمكتبات إدارة كبري تتبع وزارة المعارف .
أثر المكتبات في نهضة الأدب :
( 1 ) تمكين القراء من الاطلاع على كتب التراث .
( 2 ) ارتادها كل أديب أو متطلع للأدب .
( 3 ) أمدت الشعراء والأدباء بالكتب ودواوين الشعر .
3- وسائل الأعلام :
1- الصحافة :
( 1 ) للصحافة دور باز في نهضة الشعر والنثر .
( 2 ) بدأت بالتخلص من الأفكار التافهة والأساليب الركيكة على يد الشيخ فؤاد الخطيب في صحيفة ( لقبلة ) ثم في صحيفة ( أم القرى ) .
( 3 ) كانت هاتان الصحيفتان مدرسة للأدب والكتابة والفكر .
( 4 ) ظهرت صحف ومجلات كثيرة منها ( المنهل ) .
2- الإذاعة :
( 1 ) اهتمت بالأدب والأدباء ن وسجلت أمسيات وند وات أدبية متميزة .
( 2 ) للتلفاز دور هام في نقل وقائع الملتقيات والمناسبات الأدبية إلي الناس .
4- الاتصال بالأدباء السعوديين بغيرهم : -
1- أفاد اتصال الشعراء والكتاب السعوديين بإخوانهم الأدباء في الوطن العربي كثيرا ً .
2- بالاتصال المباشر عن طريق الصداقات واللقاء والزيارات بين الأدباء السعوديين وأدباء البلاد العربية الأخرى .
3- عن طريق قراءة الإنتاج الأدبي ودراسته على مهل ... ونقده على معرفة ودراسة فظهرت مشاركات ومساجلات .
4- شمل ذلك الأدب العربي و الآداب العالمية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Post a Comment