الثانوية الإعدادية
الــــــــدرس : 4
الأولى إعدادي العلوم
الفيزيائية
الكتلة
La masse
I–
مفهوم الكتلـــــــة :
تجربة :
نعتبر التبيانة التالية حيث الكأسين متماثلين :
الملاحظة و التفسير :
يختل توازن الميزان رغم تساوي حجمي الماء
و الزيت.
بعد إضافة كمية من الزيت نحقق التوازن فنقول
إن كتلة الماء تساوي كتلة الزيت.
الاستنتاج :
الكتلة مقدار فيزيائي قابل للقياس و نرمز
لها بالحرف ( m ) .
الوحدة العالمية لقياس الكتلة هي الكيلوغرام
( Kg ) .
V
– قياس كتلة جسم صلب
لقياس كتلة جسم صلب نستعمل الميزان و الكتل المعلمة.
نحقق توازن الميزان عندما تكون الكفتان فارغتين.
نضع الجسم على إحدى الكفتين و الكتل المعلمة على الكفة الأخرى حتى يتحقق
التوازن
VI
– قياس كتلة جسم سائل :
لقياس كتلة جسم سائل نتبع المراحل التالية :
نعين كتلة الكأس و هو فارغ : m1 .
نفرغ الجسم السائل في الكأس.
نعين كتلة الكأس و هو يحتوي على الجسم السائل
: m2 .
إذا كانت m هي كتلة الجسم السائل فإن :
VII
– قياس كتلة غاز :
نقيس كتلة كرة منفوخة.
نفرغ جزءا من هوائها في قارورة سعتها 2L. (انظر الوثيقة)
نقيس من جديد كتلة الكرة.
عند حساب كتلة الهواء الذي أفرغناه في القارورة فإنها تساوي 2,6 g .
نستنتج أن كتلة 1L من الهواء هي : m = 1,3 g .
ملحوظة :
في جميع الحالات يمكن استعمال ميزان إلكتروني
عوض ميزان الكفتين.
Post a Comment