الإسلام دين التضامن والتسامح    التواصــــلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.                  
الفئة المستهدفة: الثانية إعدادي                                                                                        الثــــــقافيـــة: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية.                                  
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                    المنهــــــجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار                                   
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                         الاستراتيجية: التعرف على سماحة الدين الإسلامي وشموليته الدينية والدنيوية.

إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.

-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.


تحليل التلميذ النص القرآني.

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.        
- ما هي المبادئ التي يدعو لها الإسلام؟
- ماهي وسيلة الإبلاغ؟(الحديث)


1- تحديد أنواع الحديث النبوي.
2- نوعية الأحداديث في النص.
3- أسلوب الحديث.
4-مصدر هذه الأحاديث.
5- تحديد موضوعه.

- الأحاديث " ص 20


المعجم:
- نفَّس: فرج.
- كربة: حزن وغم.
- عون: مساعدة.
- الحسد: حب زوال نعمة الآخر.
- تباغضوا: البغض الكراهية.
- الرفق: الرحمة

- الفكرة العامة:
* دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم لاتباع مسلك التضامن والتآزر والتسامح ونبذ البغض والكراهية.
الحديث 1: جزاء من فرج غم عبد مسلم.
الحديث 2: تحريم الرسول ص لخصال ذميمة ( الحسد، البغض، النفاق، البيع على بيع الآخر..)
الحديث 3: دعوة إلى الرفق والتعامل برحمة مع كل الكائنات.
الحديث 4: جزاء من يحرم الرفق.
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- استخرج المضامين الواردة في النص؟
- ما العلاقة الموجودة بين الأحاديث من حيث المضمون؟
استخرج من الأحاديث العبارات التي تؤكد أهمية التضامن؟
بين كيف يمكن أن يتغلب الإنسان على مشاكل الحياة بالتضامن والتعاون مستعينا بأمثلة؟
عد إلى بعض الكتب وعرف: الحديث القدسي...


النص المقبل:
" قيمة العلم في الإسلام"   ص – 28 -   
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.


يقرأ الأستاذ النصوص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.
يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.




- يدعو التلاميذ إلى استخراج الفكرة العامة للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة:
بم يجزي الله من يزل الحزن والغم عن أخيه؟
متى يكون الله عونا لعباده؟
عم نهانا الرسول (ص)؟
بم أمرنا الرسول (ص)؟
ما نوع المعاملة التي ينبغي أن يعامل بها المسلم أخاه المسلم؟
ما أشد أنواع الشرور التي يحذرنا منها الرسول (ص)؟
يطلب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.

يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.   
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.


يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.




- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأوامر والنواهي المتضمنة في للنص.

يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون أهمية الوصايا ذات الطابع الاجتماعي والدور الكبير الذي يمكن أن تلعبها- في حال تطبيقها- في صلاح المجتمع.

إعداد التلميذ للدرس المقبل.
حوارية.





حوارية.




إلقائية.



حوارية إلقائية.





حوارية استنتاجيه.

حوارية استنباطية.
حوارية
تركيبية.



حوارية.


إلقائية.        
الأسئلة.


الدفاتر
الكتاب المدرسي
السبورة.

الكتاب المدرسي.


الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.



ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.


السبورة الدفاتر.



الأسئلة
السبورة.

السبورة.      
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد


مشاركة التلاميذ في تأطير النص .

التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.



مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.


فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون أهمية الأمر.

2 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post