•
الزيتون
يتعلق الأمر
بسلسلة مهمة و لكن تنمو بوتيرة ضعيفة بالنسبة للإمكانيات التي توفرها الأسواق
العالمية و كذلك بالنسبة للمنافسة ولكن تبقى النتائج لا ترقى إلى أهداف البرنامج
الوطني للزيتون لسنة 1998 و دلك نظرا للعجز الكبير في الاستثمارات و كذلك الاندماج
الأفقي.
رغم ذلك،
تتوفر سلسلة الزيتون على منافذ غير محدودة للتسويق بحيث أن السوق العالمي في نمو
تصاعدي مهم مع إمكانية كبيرة للمنتوج المغربي من الأسواق الجديدة .
المغرب يتوفر
على تنافسية مهمة تجعله من بين الرواد العالميين في الزيتون مما يتطلب رفع التحدي
وإعادة النظر في طموحات السلسلة و تقوية التنمية .
2.تشخيص للحالة الراهنة للإنتاج
• الإنتاج يتواجد في كل التراب الوطني، % 35 من الأحواض و خصوصا في
مقدمة الريف، سايس و الحوز
. 40% من المساحات المستغلة توجد في المنحدرات
• الإنتاج في المناطق البورية و السقوية خصوصا للإستغلاليات الكبرى
او المشاريع المندمجة
3.نسيج الفاعلين
• تجزيء مفرط لنسيج الفاعلين في الإنتاج % 95 من الاستغلاليات أقل
من 5 هكتارات يتميز ب
- حقول مشتتة سياج – جانب الحقول وأنواع ذات مردودية ضعيفة
- استغلال ثانوي حقول مسنة – غياب الاستثمارات والتتبع
- بروز مجموعات جديدة ومندمجة في السلسلة ينتجون زيت الزيتون للتصدير عن طريق موجة التجميع الإنتاجية
تباين كبير بين الفاعلين •
- حقول مشتتة سياج – جانب الحقول وأنواع ذات مردودية ضعيفة
- استغلال ثانوي حقول مسنة – غياب الاستثمارات والتتبع
- بروز مجموعات جديدة ومندمجة في السلسلة ينتجون زيت الزيتون للتصدير عن طريق موجة التجميع الإنتاجية
تباين كبير بين الفاعلين •
تحسين
النتائج يتطلب الاستثمارات في
- تقنيات الإنتاج السقي – التقليم
- اختيار الأصناف على حسب الإنتاج النهائي
- تقنيات الإنتاج السقي – التقليم
- اختيار الأصناف على حسب الإنتاج النهائي
4.تشخيص الحالة الراهنة للسلسلة
التصدير
• تصدير المنتجات المحولة زيتون الفم، زيت الزيتون
• مكانة متميزة للزيتون المصبر
• ضعف على مستوى زيت الزيتون
• تصدير المنتجات المحولة زيتون الفم، زيت الزيتون
• مكانة متميزة للزيتون المصبر
• ضعف على مستوى زيت الزيتون
التحويل
• توفر التسويق خصوصا بالنسبة للزيتون
• غياب سياق المزيج والتكرير
• تثمين قوي للإنتاج
السوق الوطني
• خصوصا الاستهلاك الذاتي وتحويل تقليدي إلى زيت الزيتون المعصرة أو إلى زيتون الفم الطاولة % 15
• إشكالية أسواق الجملة اقتطاع الرسوم % 7 من التعاملات
• توفر التسويق خصوصا بالنسبة للزيتون
• غياب سياق المزيج والتكرير
• تثمين قوي للإنتاج
السوق الوطني
• خصوصا الاستهلاك الذاتي وتحويل تقليدي إلى زيت الزيتون المعصرة أو إلى زيتون الفم الطاولة % 15
• إشكالية أسواق الجملة اقتطاع الرسوم % 7 من التعاملات
5.استراتيجية تنمية السلسلة في مخطط المغرب الأخضر
. إن هدف مخطط المغرب الأخضر هو الرفع من الطموحات الضرورية و
تقوية وسائل التنمية وذلك قصد الرفع 4 مرات قيمة الإنتاج، تنمية منافذ
السوق لأجل تثمين مستديم مصاحبة باندماج قوي بين مقدمة ومؤخرة السلسلة و ذلك حول 3 محاور تم تحديدها
السوق لأجل تثمين مستديم مصاحبة باندماج قوي بين مقدمة ومؤخرة السلسلة و ذلك حول 3 محاور تم تحديدها
أولا.إستراتيجية
السوق تهدف إلى تنمية بنيات التثمين القوي و الدائم .
غزو أسواق زيت الزيتون لاسترجاع المكانة الطبيعية للمغرب
• تنمية متوازية لأسواق زيت الزيتون في 4 أسواق مهمة
- الاستفادة من الطلب الكامن في السوق الوطنية بسبب النمو الديمغرافي ومساواة الاستهلاك عبر تنويع العرض وتحسين المستهلكين.
غزو أسواق زيت الزيتون لاسترجاع المكانة الطبيعية للمغرب
• تنمية متوازية لأسواق زيت الزيتون في 4 أسواق مهمة
- الاستفادة من الطلب الكامن في السوق الوطنية بسبب النمو الديمغرافي ومساواة الاستهلاك عبر تنويع العرض وتحسين المستهلكين.
- تمركز سريع وقوي في الأسواق الجديدة والتي هي في نمو كبير . الولايات
المتحدة الأمريكية – الصين مع عرض منتوج ملفف .
- أخذ حصص السوق في الأسواق التقليدية للإتحاد الأوروبي
- أخذ حصص السوق في الأسواق التقليدية للإتحاد الأوروبي
- إستراتيجية الشراكة مع الماركات العالمية
إسبانيا – إيطاليا.وبالخصوص و.م.أ
. استرجاع المكانة التاريخية للمغرب فيما يخص زيتون الطاولة % 20 من الإنتاج العالمي
• غزو الأسواق التاريخية فرنسا عبر الرفع من أحجام الصادرات وتقوية الترسانة التجارية
• متابعة تطورات السوق العالمي ارتفاع معايير الجودة الجودة – التلفيف و التنويع لصالح المنتجات ذات القيمة المضافة العالية
. استرجاع المكانة التاريخية للمغرب فيما يخص زيتون الطاولة % 20 من الإنتاج العالمي
• غزو الأسواق التاريخية فرنسا عبر الرفع من أحجام الصادرات وتقوية الترسانة التجارية
• متابعة تطورات السوق العالمي ارتفاع معايير الجودة الجودة – التلفيف و التنويع لصالح المنتجات ذات القيمة المضافة العالية
ثانيا.
إستراتيجية طموحة للتوسع في الأسواق عبر الرفع من الإنتاج و تحسين الجودة
تنمية قوية
للكمية والجودة
• هدف 2020 من الإنتاج، رفع المساحات من 56.000 هكتار إلى 1,2 مليون هكتار و تثمين عام من 5 مليون درهم إلى 22 مليون درهم .
• تنمية الإنتاج على 3 محاور
- التكثيف لمغروسات الزيتون الحالية على 250 إلى 350.000 هكتار .
- خلق أقطاب جديدة في المدارات السقوية على مساحة 130 إلى 170.000 هكتار .
- إطلاق مشاريع اجتماعية للتحويل في مقدمة الجبال والبور الغير ملائم على مساحة 400.000 هكتار .
- تحقيق حوالي 450 مشروعا للتجميع والمشاريع المندمجة .
• هدف 2020 من الإنتاج، رفع المساحات من 56.000 هكتار إلى 1,2 مليون هكتار و تثمين عام من 5 مليون درهم إلى 22 مليون درهم .
• تنمية الإنتاج على 3 محاور
- التكثيف لمغروسات الزيتون الحالية على 250 إلى 350.000 هكتار .
- خلق أقطاب جديدة في المدارات السقوية على مساحة 130 إلى 170.000 هكتار .
- إطلاق مشاريع اجتماعية للتحويل في مقدمة الجبال والبور الغير ملائم على مساحة 400.000 هكتار .
- تحقيق حوالي 450 مشروعا للتجميع والمشاريع المندمجة .
انجاز 200-
450 مشروع تجميع مندمج تمثل استثمار إجمالي يقدر ب 45 مليون درهم .
• تحديد نموذجين للتجميع ملائمين للسلسلة
• النموذج المفضل بالنسبة للسلسلة
– الصبغة النووية والمركزية 500 هكتار + التجميع في مدار دائري 1000 هكتار والدي يقدر
ب 100 مليون درهم .
• تحديد نموذجين للتجميع ملائمين للسلسلة
• النموذج المفضل بالنسبة للسلسلة
– الصبغة النووية والمركزية 500 هكتار + التجميع في مدار دائري 1000 هكتار والدي يقدر
ب 100 مليون درهم .
– 150 مليون درهم استثمار مخصص للصناعة الفلاحية التصبير والعصر
. من .70.50مشروع اجتماعي للتحويل في سلسلة الزيتون تغطي 400 ألف هكتار في البور الغير الملائم تهدف إلى الرفع من مداخيل الفلاحين
. من .70.50مشروع اجتماعي للتحويل في سلسلة الزيتون تغطي 400 ألف هكتار في البور الغير الملائم تهدف إلى الرفع من مداخيل الفلاحين
ثالثا. تجهيز
شروط الإطار الملائمة لتنمية السلسلة
تنمية
التنظيمات البين -مهنية في 4 ميادين مهمة
• التصدير واللوجستيك
• التصدير واللوجستيك
، وضع نظام لوجستيكي ناجع و نافع على امتداد التراب المغربي و
للتصدير
-تنمية نظام لجمع الزيتون بعد القطف لضمان سرعة عملية العصر
• التنسيق من أجل تنمية إمكانيات التصدير لوجستيكية مناسبة للسلسلة .
• مساعدة التنقيب على أسواق أجنبية وتنمية مصلحة تعنى باليقظة التنافسية
مع التركيز على مركز خاص بالبحث وتنمية الزيتون
البحث عن
أنواع جديدة وتطوير الإنتاجية .-تنمية نظام لجمع الزيتون بعد القطف لضمان سرعة عملية العصر
• التنسيق من أجل تنمية إمكانيات التصدير لوجستيكية مناسبة للسلسلة .
• مساعدة التنقيب على أسواق أجنبية وتنمية مصلحة تعنى باليقظة التنافسية
مع التركيز على مركز خاص بالبحث وتنمية الزيتون
• تنمية الموارد البشرية والتكوين، دعم وتقوية الشراكات بين مؤسسات التكوين والمهنيين التكوين المستمر – ملائمة برامج التعليم ومتطلبات السلسلة
- الولوج إلى المدخلات و المكننة وتحسين ولوج الفلاحين .
- تدبير وضع الرمز التجاري والجودة
- تنمية صورة رمز المغرب وتشجيع الرموز والماركات الوطنية
- وضع قوانين خاصة بالجودة في السوق الوطني
عصرنة وعقلنة السوق الوطني
• عصرنة مسالك التسويق ومحاربة السوق الغير مهيكل
• تحسين المستهلكين، تشجيع استهلاك زيت الزيتون ومعايير الجودة
• وضع شفافية العقود وبورصة القيم خاصة بالزيتون
إرسال تعليق