الطاقة غير متجددة [ وهي الطاقة التي تتناقص كمياتها في الطبيعة مع استغلال الإنسان لها مثل :
1-الفحم : يمثل الفحم احد مصادر الطاقة الغير متجددة ، حيث ينشأ نتيجة تجمع مواد نباتية دفنت تحت طبقات من الرواسب وتعرضت للضغط الشديد والحرارة العالية فقدت الكثير من عناصرها وتكونت مادة كربونية ترتفع بها نسبة الكربون.
يستخدم الفحم في الدول الصناعية كوقود لمحطات توليد الكهرباء ولصناعة الفولاذ ، حيث تنتج هذه الدول ( 91 % ) من الفحم .
تحتل الصين المرتبة الأولى في إنتاج الفحم العالمي. أما الدول النامية فتنتج ( 9% ) من الإنتاج العالمي للفحم وتستخدمه في عمليات التدفئة والطبخ وتوليد الطاقة .
يعتبر الفحم من اشد أنواع الطاقة تلويثا للبيئة حيث ينتج كميات كبيرة من الغازات السامة.

2-البترول : عرف الإنسان البترول منذ القدم حيث وجده فوق البرك والآبار وسطح البحيرات .
تكوّن البترول من كائنات حيوانية ونباتية  دفنت في باطن الأرض وبفعل الضغط والحرارة الشديدة تحللت وفقدت جميع عناصرها إلا الكربون والإيدروجين .
يستخدم البترول اليوم في العديد من المجالات الصناعية والزراعية ، حيث يستخدمه الإنسان في النقل بنسبة ( 50% ) وكذلك في توليد الطاقة الكهربائية وفي الصناعات البتروكيمياوية وغيرها .
أكثر الدول إنتاجا للبترول هي دول قارة آسيا بنسبة ( 54 % ) ثم دول قارة أمريكا الشمالية بنسبة ( 23% ) وفي المرتبة الثالثة دول قارات استراليا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية ، ثم تأتي دول قارة أوروبا في المرتبة الرابعة بنسبة ( 7% ) .

3-الغاز الطبيعي : يعتبر الغاز الطبيعي من أهم مصادر الطاقة في الوقت الحاضر حيث يحتوي على وحدات حرارية عالية أكثر من الفحم والبترول ، حيث يحتوي الفحم على ( 27 ) مليون وحدة في الطن الواحد ، ويحتوي النفط على ( 45 ) مليون وحدة حرارية في الطن الواحد ، بينما يحتوي طن من الغاز على ( 90 ) مليون وحدة حرارية ، فالغاز عبارة عن خليط من الغازات مثل غاز الميثان والإيثان التي تستخدم في صناعة الحديد والصلب.
# ومن خصائص الغاز : أنظف من الفحم والنفط / سهل النقل / يعد مادة خام في الصناعات البتروكيمياوية / يستخدم للتدفئة وطهي الطعام .

4- الطاقة النووية : الوقود المستخدم في توليد الطاقة النووية هو اليورانيوم والبلتونيوم   .
يمكن توليد الطاقة النووية بطريقتين :
أ‌-    الانشطار النووي: والوقود المستخدم في هذا النوع هو اليورانيوم ( 238) ، حيث إن كيلو ونصف من هذا الوقود يعادل طاقة ناتجة من ( 5500برميل من النفط ).
وطريقة الانشطار النووي هي عبارة عن إطلاق طاقة كهربائية على مادة اليورانيوم مما يحرك الالكترونات الموجودة داخل الذرة من مدارها حيث تتولد طاقة حرارية هائلة ثم يمرر ماء ، هذا الماء ترتفع حرارته ويتبخر من خلال البخار يتم تدوير التوربينات التي بدورها تولد الكهرباء .
إنتاج الطاقة بهذه الطريقة يسبب خطرا على البيئة والكائنات الحية والإنسان والماء والغذاء حيث يتسبب في تكوين كميات كبيرة من النفايات المشعّة .
ب‌-                     الاندماج النووي : وهي عبارة عن اندماج ذرة الهيدروجين 1H1 مع ذرة نظير الهيدروجين 1H3 لتكوين ذرات اكبر منها وهي ذرة الهليوم ، هذا الاندماج يولد طاقة حرارية هائلة ويمكن الاستفادة منها عن طريق تسخين بخار الماء.
 وهذا النوع من الطاقة النووية تكون أضراره قليلة بخلاف الانشطار النووي.

Post a Comment

Previous Post Next Post