1 ـ الدقة، الأمانة، النشاط، السياسة،
الجدارة، آداب اللياقة في
التعامل، أسرار الوظيفة، حاجة العمل.
2 ـ المصلحة العامة، العذر المشروع، شرف الوظيفة،
حسن سير العمل، مقتضيات الواجب الوظيفي.
3 ـ الضبط والربط، حسن النية، حسن السلوك، استغلال النفوذ،
المنفعة العامة، إساءة استعمال السلطة.
فإذا قامت جهة الإدارة بالسير على تفسير معين
لهذه المصطلحات وغيرها مما يرد في الأنظمة واللوائح فترة طويلة من الزمن وتوافر
لهذا التفسير أركان العرف الإداري الثلاثة فإن هذا العرف يعتبر ملزما ومصدرا للرضا
بالقرارات أوالتظلم منها أو رفع الدعاوي بشأنها ، ولا شك في أهمية وخطورة القرارات
الإدارية التي تصدر بناء على هذا التفسير والتي تتضمن إنشاء أو تعديل أو إلغاء
مركز قانوني معين مثل :
قرارات التعيين والنقل والندب والإعارة ومنح
المكافآت والترقية وتوقيع الجزاء التأديبي ونزع الملكية للمنفعة العامة والاستيلاء
المؤقت على العقارات وإبرام العقود الإدارية وبصفة عامة تنظيم سير العمل، وإصدار
القرارات الإدارية الملزمة لمنسوبي الجهات الإدارية أو لأفراد المجتمع سواء عند
الانتفاع بخدمات المرافق العامة أو استخدام سلطات الضبط الإداري لتقييد النشاط
الفردي حماية للمصلحة العامة.
Post a Comment