الخضروات
. عرفت سلسلة الخضروات نموا متميزا للبواكير الطازجة الموجهة للتصدير حول تجمعات كبرى مهيكلة وكذلك حول التجميع، لكن اليوم تعاني من الحصة المخصصة من قبل الاتحاد الأوربي مما يستوجب البحث عن فرص أخرى.
. إن الخضروات الطازجة عرفت هي كذلك نموا ملحوظا في السوق الوطنية التي أتاحت مستويات الاستهلاك ,و لكن مع ظروف التميز وهيكلة السوق وعلاقة الجودة بالثمن غير مستغلة مما يفضي إلى التنافس و الضغط على الموارد خصوصا على مستوى التحويل الذي تم إغفاله.
. اليوم المغرب أمام تواجد نسيج الإنتاج ضعيف مع عرض المنتوج الغير المتنوع لذلك وجب تحديد مخطط لتنمية طموحة لسلسلة الخضروات والزراعات المثمرة في المغرب لتبقى تلعب دور محرك التقدم للفلاحة المغربية
. الثقل الاقتصادي % 90 من الاستغلاليات ما بين 0,5 و 5 هكتارات تتميز ب
- زراعات في الحقول موجهة للسوق الداخلي
- إنتاجية ضعيفة مع ضعف الجودة
• تواجد تجمعات كبرى مهيكلة أقل من % 1 من الاستغلاليات مندمجة في  السلسلة تقوم بالتلفيف و التوزيع . تلعب دور المجمع بالنسبة
للمقاولات الإنتاجية الصغرى و المتوسطة ،
 
• تباين كبير بين الفاعلين و ظروف الإنتاج 70 إلى 250 طن /للهكتار بالنسبة للطماطم
• تحسين الإنتاجية يتطلب الاستثمار في تقنيات الإنتاج البذور المختارة (البيوت المغطاة )
 
 استعمال الشباك الواقية لحماية زراعة الخضروات تحت البيوت المغطاة من الحشرات
2.تشخيص الحالة الراهنة للسلسلة
التصدير
• مكانة متميزة للمغرب في تصدير البواكر مع حصة مهمة في الأسواق لبعض المواد الطماطم في الاتحاد الأوربي
التحويل
• تثمين ضعيف للمنتجات عند التحويل % 20 من القيمة مع تموين غير مستقر بالنسبة للقطاع الصناعة الفلاحية .
السوق الداخلي
• السوق الداخلي يسيطر عليه الوسطاء الجامعين للمنتوج الدين يستفيدون من نسبة هامة من هامش الربح دون تقديم قيمة مضافة .
• إشكالية سوق الجملة اقتطاع الرسوم % 7 من القيمة
3.إستراتيجية تنمية السلسلة في مخطط المغرب الأخضر

تنمية قوية لسلسلة الخضروات و الزراعات المثمرة كمحرك للنمو الفلاحي في المغرب عبر تنمية الجودة ومخطط المغرب الأخضر يهدف إلى اختيار الفصائل في المواسم و كدالك الجغرافية بالنسبة للمنتجات الطازجة وكدالك تنمية قوية للتحويل
4.محاور تنمية للسلسلة
• تلبية الطلب المهم المتوقع للسوق الداخلي النمو الديمغرافي و تحسين القوة الشرائية من ناحية الحجم وكذلك الجودة .
• مقاربة تعتمد على
- عصرنة مسالك التوزيع
- تعبير العرض بالنسبة للسوق الداخلي .

• تنمية السوق الجوهري للإتحاد الأوروبي بالنسبة للمواد السقوية الطماطم – الفاصوليا الخضراء – توت الأرض – الفلفل – البطيخ – القرعة – البطاطس
5.استراتيجية المخطط تقوم على 3 محاور
-         مناقشة شروط الولوج
- تنويع العرض عبر استهداف دقيق للمنتوج.
- تنمية التوزيع الكبيرة الأسواق الممتازة
البحث عن أسواق جديدة
• البحث عن أسواق جديدة خارج الإتحاد الأوربي خصوصا أوربا الشرقية – روسيا – كندا والولايات المتحدة الأمريكية
مع الاعتماد على الطماطم كمتوج لشد الزبناء
-         - مقارنة تعتمد على
- تنمية التوزيع والتسويق على أساس شراكات .
تنمية قوية للتحويل 
• اغتنام الإمكانيات المهمة بالنسبة للتحويل مع هدف الرفع من 3 إلى 4 مرات الأحجام الحالية حول موجة جديدة من الاستثمارات عبر مشاريع
مندمجة بواسطة سلاسل إنتاج متخصصة / متوفرة
• تنمية السوق الأوروبي حول القيمة المقترحة من قبل المغرب
• تنمية السوق الداخلي والتصدير جنوب – جنوب.
-         . تنمية قوية للإنتاج قصد فتح الأسواق وهي أهداف 2020
تنمية الزراعات تحت البيوت المغطاة وعقلنة الإنتاج في الحقول
• هدف 2020 من الإنتاج، رفع المساحات من 620 إلى 880 هكتار و الإنتاج من 7,6 إلى 14,5 مليون طن .
• رفع المساحات من الخضروات المكثفة خصوصا في البيوت المغطاة من 60 إلى 70 ألف هكتار وعقلنة استغلال المساحات الحالية والرفع من الإنتاجية على مساحة 70 ألف هكتار .
• الرفع من مساحات الأشجار المثمرة من 200 ألف هكتار وعقلنة استغلال المساحات الحالية حوالي 150 ألف هكتار
تفعيل البرنامج عبر 200 إلى 300 مشروع التجميع .
– من 200 إلى 300 مشروع التجميع تمثل استثمار إجمالي يقدر ب 40 مليار درهم .

Post a Comment

Previous Post Next Post