تجميع الخبرة التربوية التاريخية
هناك شكلين للتجميع :
الأول : تجميع لمعلومات ومواد تاريخية .
والثاني : تجميع لحقائق تاريخية قد حللت وفهمت .

وفي كل الحالات فإن تجميع الخبرة التربوية التاريخية وتكثيفها يعدُّ أحدُ أهم أهداف البحث التاريخي في التربية الإسلامية؛ إذ مازالت المادة التاريخية متناثرة، والحقائق مبعثرة تحتاج إلى التجميع فعلًا بحيث تنتظم في جسم معرفي.
جـ . التوضيح وإزالة التغميض والتعتيم الفكريين : لحق التاريخ الإسلامي ومع تاريخ التربية الإسلامية الكثير من التشويه والتغميض ،

وكم عتمت الأجواء حوله، إما عن قصد وإرادة في التحريف والتشويه، وإما عن عدم التزام بالأصول المنهجية في الفكر والتصور والنقد والتمحيص، وإما عن عدم لمجال الدراسة في التربية الإسلامية وتاريخها، مما أدى إلى خطأ في فهمها وتصور تاريخها، والتشكيك فيها وفي حقيقتها وحقائقها.

إن من أهم أهداف البحث التاريخي في التربية الإسلامية: إزالة الغموض المحيط بها وتوضيح حقائقها الصحيحة بعد تمحيص وتدقيق، وخاصة ما يثيره المستشرقون والدارسون المسلمون نتيجة الوقوع في أخطاء في كتابة هذا التاريخ، متحزبين لحزب أو لفرقة أو لسياسة معينة أو لأيدلوجية خاصة.

Post a Comment

Previous Post Next Post