التكاثر والوراثة
1. أمامكم قائمة أقوال.
أشيروا بالنسبة لكلّ قول إذا كان صحيحًا أم غير صحيح:
أ.
معظم أنواع المخلوقات الحيّة تتكاثر، لكن ليس
جميعها................صحيح/ غير صحيح
ب.
هناك مخلوقات حيّة تتكاثر، لكن لا يوجد لديها
أبوان................صحيح/ غير صحيح
ج.
تنتج الحيوانات دائمًا من حيوانات
سبقتها..........................صحيح/ غير صحيح
د.
تنتج النباتات دائمًا من نباتات
سبقتها.............................صحيح/ غير صحيح
ه.
تنتج البكتيريا دائمًا من بكتيريا سبقتها.............................صحيح/
غير صحيح
و.
فقط الأفراد التي تتبع لنفس النوع يمكنها إنجاب أفراد
نسل خصبة.....صحيح/ غير صحيح
ز.
يُمنع إبقاء الحليب خارج الثلاّجة، لأنّه يُنتِج
البكتيريا................صحيح/ غير صحيح
2. ما الذي تنقله الحشرة عندما تنتقل من زهرة إلى أخرى؟
أ.
رحيقًا.
ب.
أسدية.
ج.
حبيبات لقاح.
د.
بذورًا.
3. بعد تلقيح الأزهار، ما الذي يتطوّر على نفس النباتات في المكان الذي كانت
الأزهار فيه؟
أ.
رحيق.
ب.
ثمار.
ج.
براعم.
د.
أوراق.
4. ما هي وظيفة أوراق
التويج الملوّنة في الأزهار؟
أ.
تساعد في عملية إنتاج الغذاء في النبتة.
ب.
تحمي الزهرة من الآفات المختلفة.
ج.
تشكّل أجزاءً تخزن الغذاء في النبتة.
د.
تجذب الحيوانات لغرض التكاثر.
5. أمامكم رسم توضيحي لزهرة.
اكتبوا أسماء أجزاء الزهرة في المستطيلات الملائمة.
اكتبوا أسماء أجزاء الزهرة في المستطيلات الملائمة.
6. أمامكم مراحل في تطوّر النبتة.
رقّموا المراحل حسب
الترتيب الصحيح لحدوثها:
الإنبات 1
.
نشر البذور ______
الإزهار ______
النموّ ______
نضوج الثمرة ______
7. أمامكم ثلاثة أوصاف لترتيب المراحل في دورة حياة النبتة.
أشيروا بجانب كلّ وصف
إذا كان صحيحًا أم غير صحيح:
أ.
ثمرة بادرة بذرة نبتة بالغة. . .
. . .
. صحيح/ غير صحيح
ب.
بذرة بادرة ثمرة نبتة بالغة. .
. . . . . صحيح/ غير صحيح
ج.
بذرة بادرة نبتة بالغة ثمرة. . . . .
. . صحيح/ غير صحيح
8. شجرة العنّاب التي في حديقة سامي لم تُزهر هذه السنة.
ما الذي يحدث في أعقاب
ذلك؟
أ.
تتطوّر على الشجرة ثمار بدون بذور.
ب.
لن تتطوّر ثمار على الشجرة بتاتًا هذه السنة.
ج.
ستكون قشرة الثمار صلبة وخشنة.
د.
تتساقط الثمار من الشجرة قبل نضجها.
9. أمامكم صور لثمار وبذور نباتات مختلفة.
© د. نوريت كينان، مطاح
|
I. اكتبوا جميع تلك التي
تلائم للنشر بواسطة الرياح: ________________
II. اكتبوا جميع تلك التي تلائم للنشر بواسطة الحيوانات: ___________
III.
اكتبوا جميع تلك التي تلائم للنشر الذاتي:
___________________
10.
اذكروا بالنسبة لكلّ جملة إذا كانت صحيحة أم غير صحيحة:
أ.
يوجد لدى النباتات أيضًا ذكر وأنثى. . . . .
. . .
. . .
. . .
. . . صحيح/ غير صحيح
ب.
الجنين هو أحد مراحل التطوّر في دورة حياة الإنسان. . .
. . . . .
. . .
. صحيح/ غير صحيح
ج.
الجنين هو أحد مراحل التطوّر في دورة حياة الحيوانات. . . .
. .
. .
. . .
. صحيح/ غير صحيح
د.
الجنين هو أحد مراحل التطوّر في دورة حياة النباتات. . .
. . . . .
. . .
. صحيح/ غير صحيح
ه.
معظم الحيوانات، التي لديها أفراد نسل كثيرون، تعتني بها
لفترة طويلة.
. . .
. . صحيح/ غير صحيح
11.
أمامكم قائمة صفات مختلفة عند مخلوقات حيّة.
أشيروا بجانب كلّ صفة
إذا كانت وراثية أم مكتسبة.
أ.
تطوّر المنقار عند العصافير. . .
. وراثية/ مكتسبة
ب.
العرج على أثر تلقّي ضربة. . . . وراثية/ مكتسبة
ج.
عدد أوراق التويج في الزهرة. . . . وراثية/ مكتسبة
د.
عدد الفقرات في عنق الزرافة. . . . وراثية/ مكتسبة
ه.
إجادة اللغة الإنجليزية. .
. . .
. وراثية/ مكتسبة
و.
لون العينين عند الإنسان. .
. . وراثية/ مكتسبة
12.
تعرّضت امرأة للعمى في طفولتها على أثر حادثة، وتحمل
الآن طفلاً في بطنها.
هل يُتوقّع أن يكون
الطفل الذي ستلده أعمى هو أيضًا؟
أ.
لا، لأنّ الإصابة كانت قبل الحمل.
ب.
نعم، لأنّ الإصابة كانت قبل الحمل.
ج.
لا، لأنّ الإصابة تسبّبت من حادثة.
د.
نعم، لأنّ الإصابة صعبة، ولذلك تنتقل بالوراثة.
13.
أمامكم جدول يصف تكاثر حيوانات من مجموعات مختلفة.
أكملوا الجدول بواسطة قائمة
الكلمات (يمكن استعمال نفس الكلمة أكثر من مرّة):
قائمة الكلمات: في جسم
الإنسان، داخل البيضة، إنجاب، تفقيس، عناية متواصلة، بدون عناية، كثير، قليل.
الأسماك
|
الزواحف
|
الطيور
|
الثدييات
|
|
أين يتطوّر الجنين؟
|
||||
طريقة خروج الجنين إلى العالم
|
||||
العناية بأفراد النسل
|
||||
عدد أفراد النسل في كلّ مرّة
( انجاب / وضع بيض )
|
14.
ظهرت في كيس الطحين حشرات صغيرة جدًّا. تدّعي رانية
أنّها فحصت الكيس وتأكّدت بأنّه مغلق تمامًا، لذلك يمكن القول بالتأكيد إنّ
الحشرات نتجت من الطحين.
ما هو رأيكم في
استنتاج رانية؟ فسّروا إجابتكم: ______________________
15.
اشرحوا أهمّية عملية التكاثر بالنسبة لعالم الأحياء. _____________________
إجابات عن أسئلة اختبار مسح المعرفة السابقة:
رقم السؤال
|
الإجابة
|
1
|
أ. غير صحيح؛ ب.
صحيح؛ ج. صحيح؛ د. صحيح؛ ه. صحيح؛ و. صحيح؛ ز. غير صحيح
|
2
|
الإجابة ج
|
3
|
الإجابة ب
|
4
|
الإجابة د
|
5
|
1-
ورقة تويج، 2- سداة، 3- ميسم، 4- قلم
|
6
|
1-
بذرة، 2- بادرة، 3- نبتة حديثة السنّ، 4- نبتة تحمل أزهارًا، 5- نبتة تحمل ثمارًا
|
7
|
أ. غير صحيح، ب. غير صحيح، ج.
صحيح
|
8
|
الإجابة ب
|
9
|
نشر بواسطة الرياح: أ، ج. نشر بواسطة الحيوانات: ب، د،
و. نشر ذاتي: ه
|
10
|
أ. صحيح؛
ب. صحيحة؛ ج. صحيحة؛ د. صحيحة؛ ه.
غير صحيح
|
11
|
أ.
وراثية؛ ب. مكتسبة؛ ج. وراثية؛ د. وراثية؛ ه. مكتسبة؛ و. وراثية
|
12
|
الإجابة ج
|
13
|
حسب الأعمدة: الأسماك: داخل البيضة، تفقيس، بدون عناية، كثير. الزواحف: داخل
البيضة، تفقيس، بدون عناية، كثير. الطيور: داخل البيضة، تفقيس، عناية متواصلة،
قليل. الثدييات: داخل جسم الام ، إنجاب، عناية متواصلة، قليل.
|
14
|
رانية ليست على حقّ، لأنّ الحيّ أصله من الحيّ. البيض
وضعته أنثى الحشرة قبل إغلاق الكيس.
|
15
|
يمكّن التكاثر إنجاب افراد نسل واستمرار بقاء وعيش
أنواع المخلوقات الحيّة.
|
إرسال تعليق