كيف يمكن تفعيل العلاقة بين الالتزام التنظيمي وضغوط العمل الإداري لدي مديري المدارس الابتدائية بما يؤدي إلى تعزيز الالتزام التنظيمي من ناحية ، وتنشيط ضغوط العمل الإيجابية ، ومواجهة ضغوط العمل السلبية لديهم من ناحية أخري ؟
        ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :
1-       ما مستوى الالتزام التنظيمي لدي مديري المدارس الابتدائية في جمهورية مصر العربية ؟
2-       ما مستوى ضغوط العمل الإداري لدي مديري المدارس الابتدائية في جمهورية مصر العربية ؟
3-       ما العلاقة بين الالتزام التنظيمي وضغوط العمل الإداري لدي مديري المدارس الابتدائية ؟
4-   هل تختلف درجات الالتزام التنظيمي لدي مديري المدارس الابتدائية باختلاف متغيرات ( الجنس ، المستوى التعليمي ، الخبرة الإدارية ) ؟
5-       هل تختلف درجات ضغوط العمل الإداري لدي مديري المدارس الابتدائية باختلاف متغيرات ( الجنس ، المستوى التعليمي ، الخبرة الإدارية ) ؟
6-   ما الإجراءات المقترحة لتفعيل العلاقة بين الالتزام التنظيمي وضغوط العمل الإداري لدي مديري المدارس الابتدائية بجمهورية مصر العربية ؟

الالتزام التنظيمي وضغوط العمل الإداري لمديري المدارس الابتدائية في ضوء الفكر الإداري المعاصر ( إطار نظري )
        وقد قدم هذا الفصل تأصيلاً نظرياً لموضوعي الالتزام التنظيمي ، وضغوط العمل الإداري وعلاقتهما ببعض المتغيرات الديموغرافية ( الجنس ، المستوى التعليمي، الخبرة الإدارية ) وأخيراً تم مناقشة العلاقة بين الالتزام التنظيمي وضغوط العمل الإداري ، وانتهي الفصل بمعايير نظرية لتفعيل هذه العلاقة .
الفصل الثالث : الالتزام التنظيمي وضغوط العمل الإداري لمديري المدارس الابتدائية في جمهورية مصر العربية ( دراسة نظرية )
        وتناول هذا الفصل إدارة التعليم الابتدائي في مصر ، والوضع الحالي لمديري المدارس الابتدائية ، كما تناول بيئة العمل بالمدارس الابتدائية ( فيزيقياً واجتماعياً ) وأخيراً عرض الفصل مصادر الضغط الإيجابي والعوامل الدافعة لنمو الالتزام التنظيمي، وتلاها عرض مصادر الضغط السلبي والعوامل المعوقة لنمو الالتزام التنظيمي لدي مديري المدارس الابتدائية في مصر ، وذلك بالاستعانة بالوثائق والإحصاءات الرسمية والمراجع المتاحة في هذا المجال.

الفصل الرابع : الالتزام التنظيمي وضغوط العمل الإداري لمديري المدارس الابتدائية في جمهورية مصر العربية ( دراسة ميدانية )
        وقد انصب الاهتمام في هذا الفصل على اختبار صحة فروض البحث والإجابة على اسئلته في الواقع الميداني ، وتفسير نتائج الدراسة الميدانية ومناقشتها.
الفصل الخامس : نتائج البحث والتوصيات
        توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي :
1-   أن العلاقة بين الالتزام التنظيمي وضغوط العمل الإداري لدي مديري المدارس الابتدائية تختلف باختلاف كل من شكل الالتزام التنظيمي المدروس ، ونوع ضغوط العمل المقصودة
2-       أن الالتزام التنظيمي العام يرتبط طردياً بضغوط العمل الإيجابية لدي مديري المدارس الابتدائية في مصر .
3-       أن الالتزام التنظيمي العام يرتبط ارتباطا عكسيا غير دال إحصائياً بضغوط العمل السلبية لدي المديرين.
4-   أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مديري المدارس الابتدائية في درجات ضغوط العمل ( الإيجابية والسلبية ) طبقاً لاختلاف كل من ( الجنس ، المستوى التعليمي ، الخبرة الإدارية ).
5-   أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مديري المدارس الابتدائية في درجات الالتزام التنظيمي العام طبقاً لاختلاف كل من (المستوى التعليمي ، الخبرة الإدارية) بينما وجدت فروق دالة طبقاً للجنس وذلك لصالح الذكور .
        وقد تم تفسير نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ، وقدم البحث مجموعة من التوصيات المصحوبة بإجراءات مقترحة لتنفيذها ومن تلك التوصيات ما يلي:
     1-       تحقيق الاستقلال الوظيفي لمديري المدارس الابتدائية.
     2-       توفير فرص النمو المهني لمديري المدارس الابتدائية.
     3-       تحقيق الموائمة المهنية بين قدرات المديرين ومتطلبات الوظيفة.
     4-       إعادة تصميم وظيفة مدير المدرسة الابتدائية.

Post a Comment

Previous Post Next Post