كيف يمكن تفعيل العلاقة بين
الالتزام التنظيمي وضغوط العمل الإداري لدي مديري المدارس الابتدائية بما يؤدي إلى تعزيز الالتزام التنظيمي من ناحية ، وتنشيط ضغوط العمل
الإيجابية ، ومواجهة ضغوط العمل السلبية لديهم من ناحية أخري ؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية
التالية :
1-
ما مستوى الالتزام التنظيمي لدي مديري
المدارس الابتدائية في جمهورية مصر العربية
؟
2-
ما مستوى ضغوط العمل الإداري لدي مديري
المدارس الابتدائية في جمهورية مصر العربية ؟
3-
ما العلاقة بين الالتزام التنظيمي وضغوط
العمل الإداري لدي مديري المدارس الابتدائية ؟
4-
هل تختلف درجات الالتزام التنظيمي لدي
مديري المدارس الابتدائية باختلاف متغيرات ( الجنس ، المستوى التعليمي ، الخبرة
الإدارية ) ؟
5-
هل تختلف درجات ضغوط العمل الإداري لدي
مديري المدارس الابتدائية باختلاف متغيرات ( الجنس ، المستوى التعليمي ، الخبرة
الإدارية ) ؟
6-
ما الإجراءات المقترحة لتفعيل العلاقة
بين الالتزام التنظيمي وضغوط العمل الإداري لدي مديري المدارس الابتدائية بجمهورية
مصر العربية ؟
الالتزام التنظيمي
وضغوط العمل الإداري لمديري المدارس الابتدائية في ضوء الفكر الإداري المعاصر (
إطار نظري )
وقد قدم هذا الفصل تأصيلاً نظرياً لموضوعي
الالتزام التنظيمي ، وضغوط العمل الإداري وعلاقتهما ببعض المتغيرات الديموغرافية (
الجنس ، المستوى التعليمي، الخبرة الإدارية ) وأخيراً تم مناقشة العلاقة بين
الالتزام التنظيمي وضغوط العمل الإداري ، وانتهي الفصل بمعايير نظرية لتفعيل هذه
العلاقة .
الفصل الثالث :
الالتزام التنظيمي وضغوط العمل الإداري لمديري المدارس الابتدائية في جمهورية مصر
العربية ( دراسة نظرية )
وتناول
هذا الفصل إدارة التعليم الابتدائي في مصر ،
والوضع الحالي لمديري المدارس
الابتدائية ، كما تناول بيئة العمل بالمدارس الابتدائية ( فيزيقياً واجتماعياً )
وأخيراً عرض الفصل مصادر الضغط الإيجابي والعوامل الدافعة لنمو الالتزام التنظيمي،
وتلاها عرض مصادر الضغط السلبي والعوامل المعوقة لنمو الالتزام التنظيمي لدي مديري
المدارس الابتدائية في مصر ، وذلك بالاستعانة بالوثائق والإحصاءات الرسمية
والمراجع المتاحة في هذا المجال.
الفصل الرابع :
الالتزام التنظيمي وضغوط العمل الإداري لمديري المدارس الابتدائية في جمهورية مصر
العربية ( دراسة ميدانية )
وقد انصب الاهتمام في هذا الفصل على
اختبار صحة فروض البحث والإجابة على اسئلته في الواقع الميداني ، وتفسير نتائج
الدراسة الميدانية ومناقشتها.
الفصل الخامس : نتائج البحث والتوصيات
توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي
:
1-
أن العلاقة بين الالتزام التنظيمي وضغوط
العمل الإداري لدي مديري المدارس الابتدائية تختلف باختلاف كل من شكل الالتزام
التنظيمي المدروس ، ونوع ضغوط العمل المقصودة
2-
أن الالتزام التنظيمي العام يرتبط طردياً
بضغوط العمل الإيجابية لدي مديري المدارس الابتدائية في مصر .
3-
أن الالتزام التنظيمي العام يرتبط
ارتباطا عكسيا غير دال إحصائياً بضغوط العمل السلبية لدي المديرين.
4-
أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين
مديري المدارس الابتدائية في درجات ضغوط العمل ( الإيجابية والسلبية ) طبقاً
لاختلاف كل من ( الجنس ، المستوى التعليمي ، الخبرة الإدارية ).
5-
أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين
مديري المدارس الابتدائية في درجات الالتزام التنظيمي العام طبقاً لاختلاف كل من
(المستوى التعليمي ، الخبرة الإدارية) بينما وجدت فروق دالة طبقاً للجنس وذلك
لصالح الذكور .
وقد تم تفسير نتائج الدراسة في ضوء الإطار
النظري والدراسات السابقة ، وقدم البحث مجموعة من التوصيات المصحوبة بإجراءات
مقترحة لتنفيذها ومن تلك التوصيات ما يلي:
1-
تحقيق الاستقلال الوظيفي لمديري المدارس
الابتدائية.
2-
توفير فرص النمو المهني لمديري المدارس
الابتدائية.
3-
تحقيق الموائمة المهنية بين قدرات
المديرين ومتطلبات الوظيفة.
4-
إعادة تصميم وظيفة مدير المدرسة
الابتدائية.
Post a Comment