العبادات

الموضوع الصلوات الخمس       المغرب عمليا     
الأهداف: تعرف الصلوات الخمس–إتقان أداء  صلاة المغرب -الاطمئنان في الصلاة
المعينات الديداكتيكية: شريط
الحصة : I
تقويم تشخصي : تحديد مكتسبات المتعلمين :    الاطلاع على إنجازاتهم
تمهيد : التشويق للدرس
ما هي  الصلاة التي مباشرة بعد غروب  الشمس؟
تقديم نص الانطلاق : الاستماع للنص باهتمام مع الترديد 
تعرف صلاة المغرب
كم عدد الصلوات في اليوم؟ ماذا تصلي عندما تستيقظ في الصباح؟ وما هي تصليها في الزوال؟ ما هي الصلاة الرابحة؟: كم عدد ركعات صلاة المغرب؟
"صلوا كما رأيتموني أصلي" الحديث
مقاربة معاني النص: التعرف على الصلوات الخمس مع التركيز على صلاة المغرب
أمرنا الرسول (ص) بماذا؟ وقد صلى صلاة المغرب ثلاث ركعات: ركعتين جهريتين وركعة سرية .
مستخلصات: إدراك عدد ركعات المغرب : المغرب ثلاث ركعات
تقويم تكويني: تعرف عدد ركعات صلاة  المغرب
الحصة : II
الربط: التمرن على صلاة المغرب
اتقان المتعلم لصلاة المغرب
التمرن على صلاة المغرب: تشخيص الصلاة من قبل أحد المتعلمين ثم إعادة تشخيصها  من قبل المعلم(إتقان صلاة المغرب) تشخيص صلاة المغرب
تحفيظ ألفاظ الصلاة . تمكن المتعلم من حفظ ألفاظ الصلاة من تشهد وتكبير وسجود وركوع....... مستخلصات: الاستخلاص بأن صلاة المغرب تصلى عند غروب الشمس
الالتزام بأداء صلاة المغرب: أصلي المغرب كل يوم في وقته
 المتابعة والاستثمار: الاقتناع بهذه الشعيرة نركز على ألفاظ الصلاة والاطمئنان فيها
تقويم تكويني: الوقوف على ما تحقق في الحصة
كم عدد ركعات صلاة المغرب ؟ متى تصلى المغرب ؟ إعادة ألفاظ التشهد – كم عدد ركعات صلاة المغرب
تقويم إجمالي :ينصب على مكتسبات الدرس – إعادة  تشخيص صلاة المغرب
أنشطة الإعداد القبلي: الحث على متابعة التعلم الذاتي( أداء صلاة العشاء  في البيت أو في مسجد الحي

Post a Comment

Previous Post Next Post