يمثل كل من الدقة والضبط خاصية من خصائص القيم المقاسة. ففي تجربة النابض والحلقات المعدنية، قام ثلاثة طلاب بإجراء التجربة أكثر من مرة، مستخدمين نوابض متشابهة ولها الطول نفسه، حيث علق كل منهم حلقتين معدنيتين وكرر التجربة مسجلا عدة قياسات.
وتعتمد الدقة على كل من الأداة والطريقة المستخدمة في القياس، وبشكل عام، كلما كانت الأداة ذات تدريجات بقيم أصغر كانت قياساته أكثر دقة، ودقة القياس تساوي نصف قيمة أصغر تدريج في الأداة .
معايرة النقطتين
يصف الضبط اتفاق نتائج القياس مع القيمة المقبولة في القياس، أي القيمة المعتمدة المقاسة من قبل خبراء مؤهلين. الطريقة الشائعة لاختبار الضبط في الجهاز تسمى معايرة النقطتين، وتتم أو ً لا بمعايرة صفر الجهاز، ثم بمعايرة الجهاز بحيث يعطي قيمة مضبوطة - وصحيحة عندما يقيس كمية ذات قيمة معتمدة
  الضبط الدورى للأجهزة
من الضروري إجراء الضبط الدوري للأجهزة في المختبر من مثل الموازيين والجلفانومترات. الضبط المطلوب، والدقة التي يسمح بها الجهاز، ولضمان الوصول إلى مستوى يجب أن  يستخدم الأجهزة بطريقة صحيحة، وأن تتم القياسات بحذر وانتباه لتلافي أسباب الخطأ في القياس، ومن أكثر الأخطاء الشخصية شيو ً عا ما ينتج عن الزاوية التي تؤخذ القراءة من خلالها، حيث يجب أن تقرأ التدريجات بالنظر عمودي ً ا وبعين  واحدة . أما إذا ُ قرئ التدريج بشكل مائل فإننا نحصل على قيمة مختلفة وغير مضبوطة .
         علم القياس أو المترولوجيا (بالإنجليزية: Metrology‏) هو علم إجراء عملية القياس مع تحديد نسبة الخطأ المترتبة على عملية القياس[1]. ويشمل هذا العلم جميع النواحي النظرية والعملية في القياس. ومن ثلاث كميات رئيسية هي الطول والكتلة والزمن يمكن اشتقاق جميع الكميات الميكانيكية الأخرى مثل المساحة والحجم والتسارع والقدرة.

Post a Comment

Previous Post Next Post