المســـــــرح
 العناصر: التشخيص                                                                      رقم المذكرة:
الموضوع: تشخيص أدوار فردية
الحصة:
الأهداف
التقنيات والتوجيهات
التوجيهات
-         التدريب على الملاحظة والمحاكاة.
-         التدريب على التعبير التلقائي. التحكم في الملامح والحركات.
-         تجاوز الخجل والانطواء
-         التعرف على أدوار الحياة.










·        تشخيص أدوار عاطفية:
المريض، الأعمى، المتسول.....
-         تقديم نموذج من قبل المدرس لكل دور
-         التدرب على محاكاته.

·        تشخيص أدوار اجتماعية:
الطبيب، المعلم يقدم الدرس، الشرطي ينظم المرور، ساعي البريد، الفلاح يزرع ويحرث ويحصد...
-         تقديم النموذج اللازم لكل دور.
-         تدريب المتعلمين على أداء الأدوار.

·        تشخيص أدوار هزلية:
االمهرج، الساحر، المبسط
-         تقديم أنشطة للتعريف بالأدوار.
-         تقديم نماذج للأدوار.
-         تدريب التلاميذ على أدائها.
-         فسح المجال لأداء أدوار هزلية أخرى.


·        تشخيص أدوار من البيئة:
الراعي، المؤذن، السقاء(الكراب)
-         تقريب الأصوات بواسطة الصويرات والمناقشة.
-         تقديم النماذج الضرورية.
-         التدريب على الأدوار

·        مطالبة التلاميذ باختيار أدوار أخرى وتشخيصها(الجدة مثلا)







-         توفير الوسائل المناسبة للكل.
-         استعمال بعض المساحيق لتقريب صورة المهرج.
-         تشجيع التلاميذ على التعبير التلقائي أثناء أداء الأدوار.
-         مراعاة دور الملامح والحركات والإشارات في التشخيص.
-         تشجيع المبادرات الفردية والاختيارات الخاصة.
-         الاقتصار في تشخيص المبسط على حركات هزلية وإلقاء نكتة.

Post a Comment

أحدث أقدم