المســـــــرح
العناصر: التشخيص
رقم المذكرة:
الموضوع: تشخيص أدوار فردية
الحصة:
|
الأهداف
|
التقنيات
والتوجيهات
|
التوجيهات
|
|
-
التدريب على الملاحظة
والمحاكاة.
-
التدريب على التعبير
التلقائي. التحكم في الملامح والحركات.
-
تجاوز الخجل والانطواء
-
التعرف على أدوار الحياة.
|
·
تشخيص أدوار عاطفية:
المريض،
الأعمى، المتسول.....
-
تقديم
نموذج من قبل المدرس لكل دور
-
التدرب
على محاكاته.
·
تشخيص أدوار اجتماعية:
الطبيب،
المعلم يقدم الدرس، الشرطي ينظم المرور، ساعي البريد، الفلاح يزرع ويحرث
ويحصد...
-
تقديم
النموذج اللازم لكل دور.
-
تدريب
المتعلمين على أداء الأدوار.
·
تشخيص أدوار هزلية:
االمهرج،
الساحر، المبسط
-
تقديم
أنشطة للتعريف بالأدوار.
-
تقديم
نماذج للأدوار.
-
تدريب
التلاميذ على أدائها.
-
فسح
المجال لأداء أدوار هزلية أخرى.
·
تشخيص أدوار من البيئة:
الراعي،
المؤذن، السقاء(الكراب)
-
تقريب
الأصوات بواسطة الصويرات والمناقشة.
-
تقديم
النماذج الضرورية.
-
التدريب
على الأدوار
·
مطالبة
التلاميذ باختيار أدوار أخرى وتشخيصها(الجدة مثلا)
|
-
توفير الوسائل المناسبة للكل.
-
استعمال بعض المساحيق لتقريب
صورة المهرج.
-
تشجيع التلاميذ على التعبير
التلقائي أثناء أداء الأدوار.
-
مراعاة دور الملامح والحركات
والإشارات في التشخيص.
-
تشجيع المبادرات الفردية
والاختيارات الخاصة.
-
الاقتصار في تشخيص المبسط على
حركات هزلية وإلقاء نكتة.
|
إرسال تعليق