أساليب التفكير وأساليب التعلم عند طلبة الكلية
لاتوجد فروق بين أساليب التفكير عن أساليب
التعلم لدى طلبة كلية الفقه , ولاختبار صحة الهدف تم استخدام التحليل ألعاملي الاستكشافي
Exploratory Factor Analysis بطريقة المكونات الأساسية principal
component
والتدوير المائل للمحاور بطريقه اقل ميل مباشر birectoblimin مع محك كايزر ,
وأسفرت النتائج عن تشبع أساليب التفكير والتعلم على أربع عوامل فسرت مجتمعه معا بنسبة
(62.97%) من التباين الكلي وهي نسبة مرتفعه على النحو التالي :ـ
يبين
معاملات الارتباط بين أساليب التعلم وأساليب التفكير
الأساليب
|
الحل ألعاملي قبل التدوير
|
الحل ألعاملي بعد التدوير
|
||||||
1
|
2
|
3
|
4
|
1
|
2
|
3
|
4
|
|
ألتكيفي
|
|
|
|
0.917
|
|
|
|
0.925
|
ألتقاربي
|
|
-0.945
|
|
|
|
-0.915
|
|
|
الاستيعابي
|
|
|
0.870
|
|
|
|
0.955
|
|
ألتباعدي
|
|
0.557
|
|
|
|
0.739
|
|
|
التشريعي
|
0.727
|
|
|
|
0.725
|
|
|
|
التنفيذي
|
0.773
|
|
|
|
0.769
|
|
|
|
الحكمي
|
0.739
|
|
|
|
0.735
|
|
|
|
العالمي
|
0.639
|
|
|
|
0.646
|
|
|
|
المحلي
|
0.672
|
|
|
|
0.658
|
|
|
|
المتحرر
|
0.694
|
|
|
|
0.698
|
|
|
|
المحافظ
|
0.666
|
|
|
|
0.666
|
|
|
|
الهرمي
|
0.744
|
|
|
|
0.741
|
|
|
|
الملكي
|
0.741
|
|
|
|
0.748
|
|
|
|
الأقلي
|
0.701
|
|
|
|
0.706
|
|
|
|
الفوضوي
|
0.656
|
|
|
|
0.657
|
|
|
|
الداخلي
|
0.612
|
|
|
|
0.614
|
|
|
|
الخارجي
|
0.734
|
|
|
|
0.733
|
|
|
|
الجذر الكامن
|
6.42
|
1.52
|
1.41
|
1.36
|
|
|
|
|
التباين
|
37.63
|
8.73
|
8.56
|
8.04
|
|
|
|
|
يتضح من الجدول
رقم(6) ما يلي :
ــ
تشبع جميع أساليب التفكير على عامل واحد بجذر كامن (6.42) ويفسر (37.63%) من
التباين الكلي .
ــ
تشبع أسلوبي التعلم (ألتقاربي والتباعدي) على العامل الثاني بجذر كامن (1.52)
ويفسر (8.95%) من التباين الكلي ,ويفسر هذا العامل ثنائي القطب حيث كان تشبع
الأسلوب ألتقاربي عليه (-0.915) وتشبع الأسلوب ألتباعدي (0.739) .
ــ
تشبع أسلوب التعلم الاستيعابي على العامل الثالث بمقدار (0.955) وجذر كامل (1.46)
ويفسر (8.56%) من التباين الكلي .
ــ
تشبع أسلوب التعلم ألتكيفي على العامل الرابع بمقدار (0.925) وبجذر كامن (1.37)
ويفسر (8.04%) من التباين الكلي .
ــ
من نتائج التحليل ألعاملي مجتمعة يتضح لايوجد فروق بين أساليب التفكير وأساليب
التعلم لدى طلبة الكلية.
يتضح
لا يوجد فروق بين أساليب التفكير عن أساليب التعلم حيث تشبعت جميع أساليب التفكير
على عامل واحد , في حين تشبع أسلوبي التعلم (التقريبي والتباعدي) على عامل ثنائي
القطب وجاء كل من الأسلوب الاستيعابي والتكيفي على عاملين كلا على حده, وجاءت هذه
النتيجة لاتتفق مع توقع الباحث في عدم تمايز أساليب التفكير عن أساليب التعلم
لوجود ارتباط موجب بين بعض أساليب التفكير وبعض أساليب التعلم وكال المتوقع تشبع
الجميع على عامل واحد .
إرسال تعليق