أساليب التفكير وأساليب التعلم عند طلبة الكلية
     لاتوجد فروق بين أساليب التفكير عن أساليب التعلم لدى طلبة كلية الفقه , ولاختبار صحة الهدف تم استخدام التحليل ألعاملي الاستكشافي Exploratory Factor Analysis بطريقة المكونات الأساسية principal component والتدوير المائل للمحاور بطريقه اقل ميل مباشر birectoblimin مع محك كايزر , وأسفرت النتائج عن تشبع أساليب التفكير والتعلم على أربع عوامل فسرت مجتمعه معا بنسبة (62.97%) من التباين الكلي وهي نسبة مرتفعه على النحو التالي :ـ


يبين معاملات الارتباط بين أساليب التعلم وأساليب التفكير
الأساليب
الحل ألعاملي قبل التدوير
الحل ألعاملي بعد التدوير
1
2
3
4
1
2
3
4
ألتكيفي



0.917



0.925
ألتقاربي

-0.945



-0.915


الاستيعابي


0.870



0.955

ألتباعدي

0.557



0.739


التشريعي
0.727



0.725



التنفيذي
0.773



0.769



الحكمي
0.739



0.735



العالمي
0.639



0.646



المحلي
0.672



0.658



المتحرر
0.694



0.698



المحافظ
0.666



0.666



الهرمي
0.744



0.741



الملكي
0.741



0.748



الأقلي
0.701



0.706



الفوضوي
0.656



0.657



الداخلي
0.612



0.614



الخارجي
0.734



0.733



الجذر الكامن
6.42
1.52
1.41
1.36




التباين
37.63
8.73
8.56
8.04





يتضح من الجدول رقم(6) ما يلي :
ــ تشبع جميع أساليب التفكير على عامل واحد بجذر كامن (6.42) ويفسر (37.63%) من التباين الكلي .
ــ تشبع أسلوبي التعلم (ألتقاربي والتباعدي) على العامل الثاني بجذر كامن (1.52) ويفسر (8.95%) من التباين الكلي ,ويفسر هذا العامل ثنائي القطب حيث كان تشبع الأسلوب ألتقاربي عليه (-0.915) وتشبع الأسلوب ألتباعدي (0.739) .
ــ تشبع أسلوب التعلم الاستيعابي على العامل الثالث بمقدار (0.955) وجذر كامل (1.46) ويفسر (8.56%) من التباين الكلي .
ــ تشبع أسلوب التعلم ألتكيفي على العامل الرابع بمقدار (0.925) وبجذر كامن (1.37) ويفسر (8.04%) من التباين الكلي .
ــ من نتائج التحليل ألعاملي مجتمعة يتضح لايوجد فروق بين أساليب التفكير وأساليب التعلم لدى طلبة الكلية.
يتضح لا يوجد فروق بين أساليب التفكير عن أساليب التعلم حيث تشبعت جميع أساليب التفكير على عامل واحد , في حين تشبع أسلوبي التعلم (التقريبي والتباعدي) على عامل ثنائي القطب وجاء كل من الأسلوب الاستيعابي والتكيفي على عاملين كلا على حده, وجاءت هذه النتيجة لاتتفق مع توقع الباحث في عدم تمايز أساليب التفكير عن أساليب التعلم لوجود ارتباط موجب بين بعض أساليب التفكير وبعض أساليب التعلم وكال المتوقع تشبع الجميع على عامل واحد .

Post a Comment

أحدث أقدم