مفهوم التكلفة:   يختلف مفهوم التكلفة في الفكر المحاسبي عنه في الفكر الاقتصادي :
التعريف المحاسبي للتكلفة: هي تضحية اختيارية بمجموعة من الموارد الاقتصادية للحصول على منافع ملموسة أو غير ملموسة في الحاضر أو في المستقبل بغرض تحقيق أهداف محددة"..
فالتكلفة عبارة عن تضحية تتحملها المنشأة في صورة مبلغ نقدي معين مقاس بوحدة النقد (الريال مثلا). مثال لذلك: قيام المنشأة بشراء خامات نقدا أو بشيك هنا تتمثل التكلفة في المبالغ التي دفعتها المنشأة نقدا أو بشيك.
*إذا قامت المنشأة بشراء مواد أولية بالأجل (على الحساب) فتمثل التكلفة في المبالغ التي تلتزم المنشأة بدفعها للدائنين أو الموردين في المستقبل) الذين قاموا بتوريد تلك الخدمات.
و الشكل التالي يوضح مفهوم التكلفة في الفكر المحاسبي
التعريف الاقتصادي للتكلفة
يعترف الاقتصاديون بالتكلفة الضمنية وهي التكلفة التي لا يترتب عليها إنفاق نقدي, وبالتالي فإن وجهة النظر الاقتصادية تعتبر أكثر شمولاً في منظورها لتكلفة عناصر الإنتاج من الفكر المحاسبي.
حيث لا يقتصر القياس على الاعتراف بالموارد التي يتم تقييمها في صورة نقدية فقط ( التكلفة الصريحة), بل إنه يأخذ بالنظرة الشاملة لعناصر التكلفة والتي تشير إلى التضحية بالموارد سواءً كانت مُقَيَّمَة في صورة نقدية أو في صورة ضياع فرصة بديلة.
فلو أنا أمام أربع مشروعات واخترت مشروع معين، إذاً أنا ضحيت بباقي هذه المشروعات فتسمى تكلفة الفرصة البديلة, ويقصد بها: أكبر عائد مضحى به نتيجة تقديم بديل على بديل آخر. فهذه هي التكلفة من وجهة نظر الاقتصاديين.
فالمحاسبون ينظرون إلى التكلفة الصريحة والتي تحدث فعلاً. أما التكلفة الضمنية فيفترضون حدوثها ولا يعترفون بها.
لكن الاقتصاديون يعترفون بها. فلذا نظرة الاقتصاديين للتكلفة أكثر شمولاً من نظرة المحاسبين.

Post a Comment

Previous Post Next Post