ما هي طرق البحث في علم النفس ؟

.1الطرق التنظيمية.
#  المقارنة0 تهدف إلى دراسة آليات معينة للسلوك والأفعال السيكولوجية في عملية النمو ومقارنتها بظواهر مماثلة لدى كائنات حية أخرى.
تطبيقاتها:
-      تستخدم على نطاق واسع في علم النفس المقارن- الحيواني- الطفولة- التطوري.
# الطولية .
تهدف إلى دراسة خصائص وقوانين التطور الجسدي العقلي بشكل تتابعي ومتكرر.
إيجابياتها:
-      تتيح المجال بتحليل العلاقات المتبادلة بين مكونات معينة للشخصية النامية.
-      تعطي إمكانية بشكل أكثر دقة للتعبير عن قيم التغير.
-      تتيح المجال بإجراء معالجة البيانات بشكل عرض لكل مرحلة نمائية على حدة.
سلبياتها:
-      تحتاج إلى زمن طويل سواء في التنظيم أو الإجراءات.
تطبيقاتها:
-      تستخدم في مختلف مجالات علم النفس وخاصة التطوري والتربوي.
# العرضية.
تهدف إلى دراسة خصائص وقوانين النمو الجسدي والعقلي لدى أطفال من مختلف الأعمار ومستويات النمو.
إيجابياتها:
-      السرعة النسبية في الدراسة (زمن قصير).
سلبياتها:
-  لا تعطي إمكانية الحصول على استنتاجات ذات علاقة إحصائية حول ديناميكية عملية النمو واستمراريته.
تطبيقاتها:
-      تستخدم في عدة مجالات علم نفس الطفولة- الوراثي- التوائم.
[الطرق الطولية والعرضية تسمى طرق تجريبية- وراثية]
# المركبة
تهدف إلى دراسة موضوع أو مشكلة معينة بمشاركة ممثلين من مختلف العلوم، وبمختلف الوسائل وتتيح مثل هذه الطريقة إيجاد العلاقات بين ظواهر مختلفة (بين ظواهر فسيولوجية- سيكولوجية والنمو الاجتماعي للشخصية).
تدعى هذه الدراسات بالتكاملية ويتم فيها وصف المشكلة المدروسة بشكل أكثر موضوعية ودقة وتوصل إلى نتائج يصلح تعميمها.

Post a Comment

أحدث أقدم