التبويب النوعي للتكلفة:
تقسم عناصر التكاليف حسب طبيعتها أو نوعها (أي حسب المنافع التي تحصل عليها المنشأة مقابل ما تنفقه من تكاليف) إلى:
تكاليف المواد: هي كافة الأشياء المادية الملموسة التي تحصل عليها المنشأة بغرض استخدامها في مزاولة الأنشطة اللازمة لتحقيق أهدافها وتشمل تكاليف الخامات والمهمات، وأهمها ما يلي:
1-   تكاليف المواد الخام: الوقود والزيوت والشحوم اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة ، قطع الغيار ومهمات التشغيل ، مواد التعبئة والتغليف، الأدوات الكتابية والمطبوعات.
2-   تكاليف عنصر العمل: تشمل كل ما تتحمله المنشأة من تكاليف في سبيل الحصول على خدمة العمل بواسطة العاملين الموجودين بها. سواء كانت تلك التكاليف تدفع في صورة نقدية أو مزايا عينية أو تأمينات اجتماعية.
3-   الأعباء الإضافية:التكاليف الأخرى بخلاف المواد وتكلفة العمل والتي تتحملها المنشأة مثل (الإيجار, الصيانة, استهلاك الآلات والمباني وغيرها.)
التبويب الوظيفي للتكلفة
هناك ثلاث وظائف رئيسية تقليدية تقوم بها المنشأة:

·       وظيفة الإنتاج
·       وظيفة التسويق
·       وظيفة الإدارة العامة

يمكن تبويب عناصر التكاليف بحسب الوظائف التي تؤديها المنشأة إلى ثلاث مجموعات رئيسية وهي:
1.    تكاليف الإنتاج (التكلفة الصناعية): التي تحتاجها الإدارات الإنتاجية بالمنشأة لصنع منتجات صالحة للبيع. وتشمل :
·       تكاليف الخامات الإنتاجية: سواء كانت رئيسية (تدخل في تشكيل المنتج مثل الخشب في صناعة الأثاث) أو خامات مساعدة (لا تدخل في تشكيل المنتج ولكنها تساعد على الإنتاج مثل الوقود وقطع الغيار).
·       تكاليف الأجور الإنتاجية: تتمثل في أجور ومزايا العاملين بالإدارات الإنتاجية والصناعية سواء مراكز إنتاج أو خدمات.
·       تكاليف خدمات إنتاجية: تتمثل في المصروفات الإضافية الأخرى التي تحدث في الأقسام الإنتاجية.
2.    تكاليف البيع والتسويق: التي تحتاجها الإدارة القائمة بوظيفة التسويق بالمنشأة لتصريف منتجاتها، وتشمل:
·       تكاليف الخامات التسويقية: مثل مواد التعبئة والتغليف والخامات المستخدمة في عمل ملصقات الدعاية والإعلان .
·       تكاليف الأجور التسويقية: مثل رواتب وأجور العاملين بقسم التسويق ومندوبي البيع.
·       تكاليف الخدمات التسويقية: وهي تكاليف الخدمات التي تحصل عليها الإدارة التسويقية من الغير مثل خدمات النقل بواسطة الغير والتخزين لدى الغير.
3.    التكاليف الإدارية والتمويلية : التي تحتاجها الإدارة العامة (الإدارة المالية, الشئون الإدارية, قسم التمويل) وتشمل:
·       تكاليف خامات إدارية: مثل الأدوات الكتابية والمطبوعات والدفاتر.
·       تكاليف الأجور والرواتب الإدارية: تتمثل في أجور ورواتب العاملين بالإدارة العامة.
·       تكاليف الخدمات الإدارية: خدمات صيانة ألآت التصوير لدى الإدارة وغيرها من التكاليف في الأقسام الإدارية.

Post a Comment

أحدث أقدم