حجم العينة والتكرار
أحد أهم النقط التي يجب أن تؤخذ بالاعتبار من أجل الحصول على نتائج صحيحة هي حجم العينة التي تتم عليها التجربة. العينة يجب أن تكون كبيرة بما يكفي لعدم ظهور السلوك الشاذ المرافق دائمًا للعينات الصغيرة. كذلك فإن تكرار التجربة أكثر من مرة يزيد من وثوقية النتائج.
بالإضافة إلى التحكم بأثر المتجولات أثناء التجربة فإن أحد أهم النقط التي يجب أن تؤخذ بالاعتبار من أجل الحصول على نتائج صحيحة هي حجم العينة التي تتم عليها التجربة. العينة يجب أن تكون كبيرة بما يكفي لعدم ظهور السلوك الشاذ المرافق دائمًا للعينات الصغيرة جدًا. يجب أن نلاحظ أن عينة كبيرة ليست بالضرورة عينة جيدة. من المهم أن تكون العينة كبيرة ومختارة بطريقة مناسبة. عندما أجريت تجربة لقاح الأطفال السابقة اختيرت مجموعة من 20000 طفل وأعطيت لقاح حقيقي واختيرت مجموعة أخرى من 20000 طفل أيضًا وأعطيت اللقاح غير المؤثر. ومن الجدير بالذكر أن التجربة كانت ستفشل لو لم تقسم العناصر إلى مجموعتين متشابهتين بالعوامل التي تؤثر على نتائج التجربة .
تكرار التجربة أكثر من مرة يستخدم عندما يكون عدد المواضيع التي يراد التعرف عليها كبير وعند وجود أنواع معالجات مختلفة. هدا التكرار يزيد من وثوقية النتائج.

Post a Comment

Previous Post Next Post