المســـــــرح
 العناصر: الميم                                                                                           رقم المذكرة:
الموضوع: التعبير عن المواقف بالحركات الميمية. – تقليد الحرفيين بحركات ميمية.
الحصة: الأولى والثانية.
الأهداف
التقنيات والتوجيهات
التوجيهات
- إبراز أهمية الحركة في عملية التواصل


- التحكم في حركات الجسم

- اكتساب قدرة من المهارة في استعمال تقنية الميم

- التدرب على الملاحظة الدقيقة.










- إبراز أهمية الحركة
في التواصل

- تقدير المهن والحرف.

- اكتساب قدر من المهارة في تقنية التعبير الميمي.

- التدرب على الملاحظة الدقيقة والمحاكاة

- التحكم في حركات
الجسم
  *حركات تعبير عن بعض الحالات:
   الاحساس بالبرد.
   الاحساس بالحر.
   الاحساس بالخوف.
   الاحساس بالعياء.

-         تقديم نماذج تعبيرية للحالات المذكورة.
-         مطالبة المتعلمين بتفسيرها.
-         التدرب على أدائها.
-         فسح المجال للمساهمات الفردية باختيار حالات أخرى والتعبير عنها.

v    حركات تعبر عن بعض المواقف:
 الاستيقاظ
الخروج إلى المدرسة
أكل فاكهة
صيد السمك
القنص
-         تقديم النماذج من طرف المعلم.
-         مساعدة المتعلمين على تفسيرها.
-         التدرب على أداء الحركات الميمية.
-         تقديم أجود الداءات في عرض ختامي.

*حركات تعبر عن أعمال بسيطة:
- تقديم حركات ميمية بسيطة مثل:
العزف، شرب الماء، طرق المسمار، وضع النظارة....
-         مطالبة التلاميذ بتفسير الحركات المقدمة
-         فسح المجال ليختار التلاميذ حركات أخرى .

*حركات مهنية في حالة الجلوس:
خياط تقليدي، سائق،
-         تقديم النماذج من طرف المعلم
-         مساعدة المتعلمين على تفسيرها
-         التدرب على الحركات الميمية
-         تقديم الأداءات الجيدة في عرض ختامي.
v    حركات مهنية في حالة الوقوف:
النجار، الحلاق، الفلاح، يحصد...
-         تقديم نماذج الحركات
-         مساعدة المتعلمين على تفسيرها
-         التدرب على الحركات الميمية
-         تقديم الأداءات الجيدة في عرض ختامي.

- الاقتصار في التشخيص على الحركات الصامتة مع تجنب استعمال الأدوات.

Post a Comment

Previous Post Next Post